العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: «الغذاء والدواء» تضبط 19 طن أغذية ملوثة في جدة والدمام

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الأسبوع الماضي أكثر من 19 طناً من الأغذية المنتهية الصلاحية والمتدنية النظافة في مستودعين في كل من الدمام وجدة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (31 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وقالت الهيئة في بيان صحافي على موقعها الإلكتروني أمس، إن مفتشيها ضبطوا مستودعاً في حي الفيحاء في الدمام يحتوي على 1770 كيلوغراماً من الرز تم التلاعب بتاريخ صلاحيته، وتفريغ الأكياس الكبيرة إلى أكياس صغيرة، ووضع تواريخ صلاحية جديدة، وتغيير تاريخ تعبئة المحصول من عام 2014 إلى محصول عام 2013 لإيهام المستهلك بأن المحصول مخزن لفترة أطول. وأضافت الهيئة أن المستودع الذي يخزن فيه الرز متدني النظافة، ويفتقد الشروط الصحية الواجب توافرها في مستودعات تخزين الأغذية.

وأشارت إلى ضبط مستودع متدني النظافة بحي الخمرة في جدة، عثر فيه على 17.5 طن من السمن والزيوت والويفرات والشوكولاتة منتهية الصلاحية ومعدة لتوزيعها على الأسواق المحلية، إضافة إلى وجود مخلفات الطيور بشكل كبير في المستودع الذي تدخل إليه الحشرات والطيور والقوارض من فتحات غير مغلقة، مع تراكم الأتربة والغبار والملوثات الأخرى، كما لوحظ تخزين الأدوية والأغذية مع بعض داخل هذا المستودع. من ناحية أخرى، رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحظر الموقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من ثلاث محافظات تركية نجحت في السيطرة على مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.

وأوضحت الهيئة في بيان ثان أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أصدرت تقريراً يفيد بسيطرة محافظة قسطموني ومحافظة بالق أسير ومحافظة مانيسا في تركيا على مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها، وبناءً على ذلك قررت الهيئة رفع الحظر الموقت المفروض على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من تلك المحافظات، لثبوت سيطرتها على مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً