العدد 4864 - الخميس 31 ديسمبر 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1437هـ

الأشرطة اللاصقة المرنة

زينب الأنصاري

أخصائية علاج طبيعي، عضوة في جمعية العلاج الطبيعي البحرينية

البعض من مرتادي العلاج الطبيعي يتساءلون إذا كان بإمكانهم استخدام الأشرطة اللاصقة المرنة والملونة بألوانها الزاهية، ومن أشهرها المسماة بالـ «كينزو تيب». الاعتقادات الخاطئة والسائدة بينهم هي أنها تحتوي على نوع من الأدوية المسكنة للآلام، ويمكن لأي شخص وضعها وبأية طريقة كانت.

تقام الدورات التدريبية كي يستطيع الأخصائي تطبيقها على المرضى بطريقة صحيحة، ومن هنا يأتي دورنا في التوعية، فمن المهم معرفة ما هي هذه الأشرطة الطبية، خواصها وكيف تعمل.

المتطلبات الأساسية للتطبيق هي الفحوصات والتشخيص الصحيح للحالة، إلى جانب معرفة بنية جسم الإنسان. مثال على ذلك، معرفة موضع اتصال العضلة بالعظم، من بدايتها إلى نهايتها.

قام بتصميم وتطوير الأشرطة الياباني كينزو كايس منذ أكثر من 30 عاماً. ومنذ ذلك الحين، تقام الدورات التدريبية والمؤتمرات لكل ما هو جديد في عالم الكينزو تيب. كما أنه، مازالت البحوث والدراسات قائمة لإضفاء التعديلات وإكتشاف طرق جديدة للتطبيق.

الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بحواسه المختلفة والجلد هو أكبر عضو أو نسيج حسي في الجسم لاحتوائه على العديد من مستقبلات الإحساس. له خاصية المرونة، قابلية التنفس، والسماح لبعض المواد باختراقة ومنع مواد أخرى. ومن هنا بدأ هذا المنهاج بالإضافة إلى نظرية أن «الأنسجة في جسم الإنسان متصلة ببعضها بعضاً».

الأشرطة اللاصقة آمنة، نقوم باستخدامها للصغار والكبار فيتم وضعها لمدة 3 إلى 4 أيام حدّاً أقصى، تتكون من 100 في المئة من قطن، ألياف مرنة، ومادة لاصقة طبية تزداد قوتها بالحرارة، ولا تحتوي على مواد دوائية مثل البعض الآخر، بل تضيف تعديلات وإعادة إلى التوازن في وظائف مختلف الانسجة التابعة إلى النظام الفسيولوجي في جسم الإنسان، فهي مناسبة للحالات المزمنة، الحادة ومنع الإصابات.

هناك طرق عدة لوضع هذه الأشرطة تختلف باختلاف الحالة أو الغرض المطلوب منها:

- تخفيف النشاط العضلي المفرط (الشد العضلي) أو تنشيط العضلات المرتخية «للحالات المتعلقة بالجهاز الهيكلي العضلي او العصبي».

- تحسين مدى حركة أو مرونة المفاصل أو الحد من الحركة المفرطة والتي تعد غير طبيعية للمفصل.

- إعادة تنظيم الألياف وفصل الالتصاقات في الأغشية التي تحيط بالعضلات والعظام.

- خاصية تخفيف الضغط وتنظيم تدفق السوائل وتبادلها فيما بين الأنسجة في حال تجمعها «كالرضوض والانتفاخات» لوجود خلل في الدورة الدموية أو اللمفاوية. علاوة على ذلك، تخف الآلام وتُنظم درجة الحرارة في العضو المستهدف.

- دعم وظائف الأربطة والأوتار أو تقليل الجهد عليها.

- تنظيم ألياف الكولاجين في نمط مواز لتحسين شكل الندوب.

من واجبنا أيضاً، توعية المريض قبل وبعد التطبيق بحيث يتم وضع الشريط المرن قبل 30 دقيقة من الاستحمام أو القيام بأي جهد. لا يمكن استخدامها في حالات معينة كالالتهابات الجلدية، الجروح، الحروق، التجلطات الدموية وموضع به ورم لا سمح الله. كما يجب أخذ الحيطة والحذر في حالات السكري، مشاكل في الكلى أو القلب (كفشل القلب الاحتقاني، مرض الشريان السباتي أو الشريان التاجي)، الجلد الحساس والحمل.

اللاصقات ليست أساسية، وإنما هي عبارة عن علاج تكميلي، تتم إضافتها إلى البرنامج العلاجي للمريض. والأهم من ذلك دور المريض في تطبيق البرنامج المنزلي الذي تم إعطاؤه إياه من قبل أخصائي العلاج الطبيعي من إرشادات وتمارين رياضية.

إقرأ أيضا لـ "زينب الأنصاري"

العدد 4864 - الخميس 31 ديسمبر 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • kasmawi | 12:37 ص

      شكرا

      شكرا على الشرح الوافي

    • زائر 2 kasmawi | 1:18 م

      حلو

      اخيرا اصبح العلاج الطبيعي مصدر مهم للبشريه حيث ان تخفيف آلام الناس افضل عمل يحث عليه الدين

اقرأ ايضاً