العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

الموفد الأممي لليبيا يواصل مساعيه لضمان تشكيل حكومة وحدة

رئيس البرلمان الليبي المعترف به يتحدث مع المبعوث الأممي أثناء لقائهما  - REUETRS
رئيس البرلمان الليبي المعترف به يتحدث مع المبعوث الأممي أثناء لقائهما - REUETRS

توجه موفد الأمم المتحدة مارتن كوبلر أمس الأول الخميس (31 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إلى شحات في شرق ليبيا لإقناع رئيس البرلمان المعترف به وزعماء القبائل بدعم حكومة الوحدة الوطنية، وفق ما أفادت الوكالة الليبية الرسمية.

ولدى وصوله إلى شحات، المدينة التي تبعد 10 كلم من البيضاء حيث مقر البرلمان المعترف به، واجهته مجموعة من المتظاهرين وفق مصور لوكالة «فرانس برس» في المكان. وبينما صرخت إحدى النساء في وجهه: «دعوا لليبيين حرية تقرير مصيرهم».

وعلى إثر اجتماع مغلق مع رئيس البرلمان المعترف به عقيلة صالح، أجرى الدبلوماسي الألماني مشاورات مع زعماء قبائل برقة في شرق ليبيا. ووضع هؤلاء 3 شروط للموافقة على حكومة الوحدة هي حماية الجيش الوطني وضمان توزيع عادل للحقائب الوزارية وحماية الحكومة من دون اللجوء إلى الميليشيات، وفق ما أفادت الوكالة الليبية التابعة للسلطات المعترف بها.

وتشكيل هذه الحكومة ينص عليه اتفاق وقع في المغرب برعاية الأمم المتحدة بين نواب ليبيين في البرلمانين المتنافسين بهدف وضع حد للفوضى التي تسود البلاد. وينبغي أن تحظى الحكومة بموافقة غالبية ثلثي أعضاء البرلمان المعترف به. لكن الأخير فشل مرتين الأسبوع الماضي في عقد جلسة لهذا الغرض؛ بسبب عدم اكتمال النصاب.

وسبق أن أعلن صالح ورئيس المؤتمر الوطني العام، البرلمان غير المعترف به الذي مقره في طرابلس، نوري أبوسهمين معارضتهما لاتفاق المغرب. ويخوض مارتن كوبلر سباقاً مع الوقت؛ لان الحكومة يجب أن تبصر النور خلال 16 يوماً.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً