العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

موفد الأمم المتحدة في طرابلس للدفع باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية

 

زار موفد الامم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أمس الجمعة (2 يناير / كانون الثاني 2016) طرابلس في محاولة لاقناع رئيس البرلمان الليبي غير المعترف به دوليا بدعم حكومة وحدة وطنية تضع حدا للفوضى في البلاد.

ويسعى الموفد الاممي جاهدا لاقناع طرفي النزاع في ليبيا بدعم قيام هذه الحكومة خلال اسبوعين.

والمعروف ان ليبيا تعاني من حرب اهلية منذ اكثر من عام ويتنازع على السلطة فيها برلمانان، الاول معترف به دوليا في شرق البلاد، والثاني غير معترف به دوليا يتخذ من طرابلس مقرا ويدعى المؤتمر الوطني العام.

وقال كوبلر في تغريدة على تويتر في ختام لقائه برئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابو سهمين انه اجرى "محادثات صريحة مع اعضاء في المؤتمر الوطني العام في هذا اليوم الاول من السنة".

ويعارض ابو سهمين بشدة حكومة الوحدة الوطنية الواردة في الاتفاق الذي وقعه تحت اشراف الامم المتحدة في السابع عشر من كانون الاول/ديسمبر في المغرب عدد من اعضاء البرلمانين المتنافسين.

ودعا ابو سهمين كوبلر الى الالتقاء بعدد من الشخصيات في طرابلس خصوصا برئيس اركان الجيش وبالمسؤولين عن اجهزة الاستخبارات.

وقال ابو سهمين "نعتبر انه لكي يكون اي اتفاق سياسي فاعلا على الارض لا بد من ان يكون جميع الاطراف المكلفين بتنفيذه موجودين معنا اليوم".

وحرص موفد الامم المتحدة ايضا على عقد لقاءات في طرابلس مع ممثلين اعائلات تتحدر من مدينة تاورغاء (272 كلم شرق طرابلس) اجبروا على النزوح بسبب النزاع.

واضاف كوبلر على حسابه الخاص على تويتر "اتعهد بالقيام ب100% من الجهود لضمان عودة المهجرين الى منازلهم عام 2016. لا بد من عودة كل الاطفال الى منازلهم ومدارسهم".

واضاف ان "الوضع الامني يجب ان يتحسن بشكل عاجل لكي يتمكن الاطفال مع عائلاتهم من العودة الى منازلهم".

وتفيد ارقام الامم المتحدة ان نحو 435 الف شخص اجبروا على ترك منازلهم في ليبيا نتيجة المعارك.

وكان كوبلر التقى الخميس رئيس البرلمان المعترف به في شرق البلاد لاقناعه بالموافقة على حكومة الوحدة الوطنية.

ومساء الجمعة، قال كوبلر في مؤتمر صحافي عقده في مطار معيتيقة "عرضت في طرابلس النقاط الخمس التي نقلتها بالامس" في شحات.

واضاف "اولا، الحوار السياسي الليبي هو اساس كل المباحثات. ليس هناك بديل منه. ثانيا، ينبغي عدم حصول مبادرات موازية، كل المبادرات يجب ان تكون برعاية الامم المتحدة. ثالثا، يجب ان تكون العملية جامعة (...) انني ابذل كل جهودي لدفع الاطراف المتنازعين الى دعم الحوار السياسي الليبي".

وتابع الدبلوماسي الالماني "رابعا، اهمية مبدأ الانتقال السلمي للسلطة والنقطة الخامسة وهي الاهم ان تكون هذه العملية عملية جميع الليبيين".

ولدى افساحه المجال لاسئلة الصحافيين، قوطع كوبلر في شكل مفاجىء من جمال زوبية مدير الاعلام الخارجي في الحكومة غير المعترف بها في طرابلس والذي اتهمه ب"ارتكاب عمل غير قانوني عبر عقد مؤتمر صحافي من دون اذن مسبق من دائرة" الاعلام الخارجي.

وقال زوبية "لقد تجاوزتم القانون، وكوني اطبق القانون اجد نفسي مجبرا على الغاء تصاريح كل هؤلاء الاشخاص"، في اشارة الى الصحافيين الحاضرين، ما ادى إلى انهاء المؤتمر الصحافي. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً