العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

"الداخلية السعودية": أحكام القصاص بحق الـ47 متهماً نفذت داخل السجون... ونرفض تدخل أي جهة في عمليات تنفيذ الإعدام

رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي تدخل أي دولة في تطبيق أحكام الإعدام بحق الـ47 متهماً، مؤكدا "إننا لا ننظر إلى أي تهديدات".

وقال اللواء منصور التركي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المتحدث باسم وزارة العدل السعودية المستشار منصور القفاري "المملكة عندما تنفذ الاحكام لا تنظر إلى أي تهديدات أو تعليقات على سير الإجراءات القضائية أو العدلية في المملكة ".

وأضاف التركي أن هذه التهديدات تخص الجهات الدبلوماسية، وقال "إن كل ما يصادق عليه الملك من الأحكام ينفذ".

ووصف التهديدات الإيرانية للمملكة بأنها "غير مسئولة " وقال "اترك هذه التصريحات غير المسئولة للخارجية السعودية ( للرد عليها) ، مؤكدا أن المملكة تحكم بالأحكام الشرعية والسنه النبوية، مؤكداً "أننا على ثقة تامة بما نقوم به، ولا نهتم إلى كيفية نظر الآخرين إلينا سواء ما يتعلق بالقضاء أو تنفيذ الأحكام".

ورداً على سؤالٍ عن وجود 500 ألف معرف إيراني على مواقع التواصل الاجتماعي قال التركي انه "لا يعنينا كيف يرى البعض ما تم اليوم من إعدامات في المملكة، مؤكداً "نحن على ثقه بما نقوم به، ولا يهمنا من له رأي آخر، المملكة صاحبة إرادة على أراضيها".

وحذر التركي من عدم تنفيذ القوانين في المملكة وقال "من أراد أن لا يقع في قبضة رجال الأمن، عليه أن لا يخالف النظام، حتى لا يقع في الخطأ، مثل ما تم فيهم تنفيذ الأحكام اليوم".

وشدد اللواء التركي على أن ما يهم المملكة "هو موقف المواطن" ، مؤكداً أن "المملكة ماضية في تطبيق الشرع ، ومسألة ماذا يدور هنا او هناك ، ومن لديه شيء يعبر عن ما يرغب" ، إلا انه قال" على كل شخص أن ينظر إلى القوانين والإجراءات وتنفيذ الأحكام القضائية، وعليه يسأل ما تنعم به المملكة من أمن وأمان".

وأعلن اللواء منصور التركي أن تنفيذ الأحكام في الـ47 تمت اليوم في السجون، مشدداً على انه" لا يجوز تصوير أحكام الاعدام " وقال إن "عدم تنفيذ أحكام الإعدام في منطقة جازان جنوب غرب المملكة، على الحدود مع اليمن، لانشغال الجهات الأمنية هناك بما يدور على الحدود" .

وأعلن اللواء التركي أن الأحكام في الـ47 إرهابياً تمت عن طريق السيف أو الرمي بالرصاص، معلناً أنها "تمت في 12 منطقة في أنحاء المملكة".

وأعلن اللواء منصور التركي أن المملكة لم تهدف ألى تنفيذ الاحكام الشرعية في وقت واحد .

وبشأن تنفيذ أحكام الإعدام في السجن أمام باقي المساجين قال اللواء التركي "لا يحضر ولا يعلم ولا تكون عملية التنفيذ قريبة بشكل تجعل الآخرين (من المساجين) يعلمون أن هناك عملية اعدام، أي انها تكون في مكان بعيد عن الآخرين".

ورداً على سؤالٍ عن إبلاغ أهالي المصري والتشادي اللذين تم تنفيذ أحكام الاعدام فيهما اليوم ضمن الـ47 إرهابي قال اللواء التركي " السفارات تبلغ في حال تنفيذ الأحكام في رعاياها ".

وأوضح اللواء منصور أن "السفارات تتابع قضايا الرعايا من جنسياتها، ويتابعون ، ويشعرون عند بدء المحاكمة ويمكنون من حضور المحاكمة وتوكيل محامي للدفاع عن الأشخاص ، وتبلغ السفارات عن الضحايا من جنسياتها او الجنسية التي تمثلها".

وتابع " الدبلوماسيون حضروا أو كلفوا بعض الممثلين لحضور المحاكمات ، لاطلاعهم على سير المحاكمات القضائية في المملكة" .

من جانبه رفض المتحدث باسم وزارة العدل المستشار منصور القفاري الإعلان عن عدد الشيعة أو السنة من تم إعدامهم اليوم وقال "عملية التصنيف سواء شيعي أو سني ليس من البيانات التي تطرح أمام القضاء، القضاء ينظر بتجرد إلى الأشخاص، لأنه يطبق قواعد قضائية متجردة" .

وأكد أن" القضاء يطبق قواعد قضائية ولا ينظر لانتماء مذهبي"، نافيا صدور احكام غيابية وقال " إن الأحكام كانت علانية ".

ورفض المستشار القفاري التشكيك في القضاء وقال "التدخل والتشكيك في قضاء المملكة مرفوض ونثق في عدالته" .

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد نفذت حكم الإعدام في 47 إرهابياً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً