العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

تونس: احراق السفارة السعودية "خرق فادح" للاتفاقيات الدولية

وصفت تونس مساء الأحد (3 يناير/ كانون الثاني 2016) إحراق السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد (شمال شرق) مساء السبت عقب إعدام الرياض رجل دين شيعيا، بأنه "خرق فادح" لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان "على إثر الاعتداءات التي تعرّضت لها سفارة المملكة العربية السعودية بطهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد، فإن تونس تدعو إلى ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية والحفاظ على حرمتها من مثل هذه الأعمال التي تمثّل خرقا فادحا لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية ذات الصّلة".

وأضافت الوزارة "كما تدعو تونس إلى تجنّب كلّ ما من شأنه أن يؤدّي إلى مزيد توتير الأوضاع في المنطقة وذلك حفاظا على أمن واستقرار دولها".

ونفذت السعودية السبت احكام اعدام بحق 47 شخصا مدانين بـ "الارهاب" بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، أحد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة، ما اثار انتقادات حادة في إيران والعراق.

وعقب الإعدامات هاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، كما هاجم متظاهرون مقر القنصلية السعودية في مشهد (شمال شرق)، وإثر ذلك أوقفت إيران 40 شخصا، فيما اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الاحد الهجومين على السفارة والقنصلية "غير مبررين على الاطلاق".

وليل الاحد ردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً