العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

تصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبي بعد هبوط طائرة صينية في جزيرة

قال مسؤولون ومحللون إن هبوط أول طائرة صينية في احدى الجزر الصناعية التابعة لبكين في بحر الصين الجنوبي يشير إلى أن بناء المنشآت الصينية في المنطقة المتنازع عليها يسير وفق جدول زمني وأن الرحلات الجوية العسكرية ستتبع ذلك.

وأضافوا أن الوجود العسكري المتزايد للصين في البحر المتنازع عليه قد يؤدي إلى اقامة منطقة دفاع جوي تحت سيطرة بكين مما يزيد التوترات مع دول أخرى تطالب بالسيادة على مناطق في البحر ومع الولايات المتحدة أيضا في واحدة من المناطق المضطربة في العالم.

وأكد مسؤولون في وزارة الخارجية الصينية يوم السبت أن طائرة مدنية قامت برحلة جوية تجريبية وهبطت في جزيرة صناعية بنتها الصين في منطقة جزر سبراتلي. وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بكين مدرجا للطائرات في المنطقة.

وتقدمت فيتنام باحتجاج دبلوماسي رسمي فيما قال تشارلز جوزيه وهو متحدث باسم وزارة الخارجية في الفلبين إن مانيلا تعتزم فعل الشيء نفسه. وتطالب الدولتان بالسيادة على مناطق في بحر الصين الجنوبي وتتداخل مطالبهما مع مطالب الصين.

وقال جوزيه للصحفيين "هذا هو مبعث الخوف. أن تتمكن الصين من السيطرة على بحر الصين الجنوبي وتؤثر على حرية الملاحة وحرية الطيران فوقه."

وفي واشنطن قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن هبوط الطائرة الصينية "يزيد التوترات ويهدد الاستقرار الإقليمي."

كما انتقد السناتور جون مكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إدارة الرئيس باراك أوباما لتأخرها في تسيير دوريات "حرية الملاحة" على بعد 12 ميلا بحريا عن الجزر التي بنتها الصين.

وتبني الصين مطارات على الجزر الصناعية منذ أكثر من عام وهبوط الطائرة ليس مفاجئا.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً