العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

القطان: «عرب سات» حققت ايرادات بقيمة 147 مليون دولار في 2015

أعلنت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» أمس الثلثاء (6 يناير/ كانون الثاني 2016) تحقيق ايرادات بقيمة 147 مليون دولار امريكي حتى نهاية عام 2015 وذلك لقاء تأجيرها قمري «عرب سات» و«هيلا سات»، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة وكيل وزارة المواصلات الكويتي المهندس حميد القطان عقب اجتماع مجلس الادارة بالعاصمة عمان ان دخل المؤسسة من «عرب سات» بلغ 139 مليونا في حين بلغ دخلها من «هيلا سات» ثمانية ملايين.

واضاف ان القيمة التسويقية للمؤسسة تقدر وفق البيانات المقدمة للمجلس بنحو 63ر1 مليار دولار مؤكدا ان المؤسسة تتطلع الى توسيع وتطوير نشاطها خلال الفترة من 2017 الى 2022.

وعن جدول اعمال الاجتماع قال القطان ان المجلس اطلع على الوضع التشغيلي والتسويقي للمؤسسة وتطلعاتها المستقبلية فيما اقر جميع بياناتها المالية.

واضاف ان المجلس اطلع كذلك على وضع الاقمار تحت التصنيع وهي «هيلا سات 3» المتوقع اطلاقه في الربع الثالث من عام 2017 و«هيلا سات 4» المتوقع اطلاقه في الربع الاول من عام 2018 والقمر «6 ا» المتوقع اطلاقه في الربع الثاني من عام 2018.

وذكر ان المشاركين في الاجتماع اطلعوا على نتائج الاختبارات التي جرت في مدار القمر الجديد «بدر-7» الذي اطلق مؤخرا موضحا ان "القمر يتميز بسعات فضائية هائلة ويغطي مساحات جغرافية كبيرة تشمل القارة الافريقية بكاملها".

وعن الوضع الاستراتيجي للمؤسسة قال القطان ان المجلس اطلع على المفاوضات الجارية بهدف تطوير مواقع قمرية واعداد استراتيجية العمل للاعوام 2017 - 2022.

من جانبه اشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة «عرب سات» خالد بالخيور بالدور الذي تؤديه الكويت في انجاح اعمال المؤسسة على المستويين العربي والدولي.

وقال ان «عرب سات» بعد استحواذها على «هيلا سات» اليونانية واطلاقها في يوليو الماضي قمر «بدر 7» تصنع حاليا ثلاثة اقمار سيطلق اولاها في 2017 والاخران في عام 2018.

وعن ابرز التحديات التي تواجه المؤسسة قال القطان ان " المنافسة الشديدة ودخول اقمار كبيرة تعدان من ابرز هذه التحديات" في ضوء توسع المؤسسة دوليا.

وشارك في اجتماع مجلس ادارة «عرب سات» من دولة الكويت عضوا مجلس الادارة الوكيلان المساعدان في وزارة المواصلات للشؤون الادارية والقانونية بثينة السبيعي ولشؤون خدمات المشتركين عبد الله مطلق العازمي.

على صعيد آخر وقعت مؤسسة «عرب سات» مع دولة فلسطين على هامش اجتماع مجلس الادارة اتفاقية لتخصيص باقة فضائية على اقمار «عرب سات» لفلسطين.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لمؤسسة «عرب سات» خالد بالخيور ورئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون في دولة فلسطين الوزير رياض الحسن.

وتتيح الاتفاقية للهيئة الفلسطينية توزيع وضم قنوات فلسطينية وعربية الى الباقة عن طريق الشركة الفلسطينية للاقمار الصناعية «بال سات» اضافة الى اطلاق الهيئة قنواتها الخمس على «عرب سات».

يذكر أن مؤسسة عرب سات هي المشغل الوحيد للأقمار الصناعية في منطقة الشرق الاوسط وتقدم مجموعة كاملة من خدمات الاتصالات والبث وخدمات النطاق العريض من خلال اسطول من الاقمار الصناعية.

العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً