العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

مجلس الأمن يعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة تجربة بيونغ يانغ النووية

الأمم المتحدة - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن الدولي يعتزم عقد اجتماع طارئ اليوم الأربعاء (6 يناير/ كانون الثاني 2016) لمناقشة اختبار كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية.

وقال دبلوماسيون لوكالة "رويترز" شريطة عدم نشر أسمائهم إن الاجتماع من المقرر أن يعقد الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش. وقال الدبلوماسيون إن الاجتماع سيكون مغلقاً على الأرجح. وقالت المتحدثة باسم البعثة الأميركية، هاجر شمالي في بيان "طلبت الولايات المتحدة واليابان إجراء مشاورات طارئة في مجلس الأمن فيما يتعلق بالاختبار النووي المزعوم لكوريا الشمالية".

وأضافت "في حين لا يمكننا تأكيد إجراء اختبار في هذا الوقت ندين أي انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وندعو مجدداً كوريا الشمالية إلى الالتزام بتعهداتها والتزاماتها الدولية". وقالت كوريا الشمالية إنها أجرت بنجاح اختباراً لجهاز نووي هيدروجيني مصغر صباح اليوم وهو ما يمثل تقدماً كبيراً في القدرات الهجومية للدولة المنعزلة ويدق ناقوس الخطر في اليابان وكوريا الجنوبية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً سيتخذ إجراء أو ما هو هذا الإجراء رداَ على إعلان كوريا الشمالية إجراء رابع اختبار نووي.

وتخضع بيونغ يانغ لعقوبات مجلس الأمن الدولي بسبب برنامجها للأسلحة النووية منذ أول اختبار أجرته لجهاز نووي في العام 2006. وقال دبلوماسي غربي إنه إذا تأكد الاختبار النووي الأخير لكوريا الشمالية فإن أعضاء المجلس سيسعون إلى توسيع نطاق عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بيونغ يانغ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً