العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

انفوجرافيك... المنشآت النووية في كوريا الشمالية

الامم المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

 

اعلن دبلوماسيون إن مجلس الامن الدولي سيعقد اليوم الاربعاء (6 يناير / كانون الثاني 2016) اجتماعا في نيويورك بعد اعلان كوريا الشمالية انها اجرت تجربة نووية رابعة.
وقالت الناطقة باسم البعثة الاميركية في الامم المتحدة هاجر شمالي ان الاجتماع "سيعقد بطلب من الولايات المتحدة واليابان بشكل جلسة مشاورات مغلقة بين الدول الـ 15 الاعضاء" في المجلس.
واضافت ان الولايات المتحدة  "لا تستطيع التأكيد حاليا ان تجربة اجريت فعلا". لكنها اكدت ان واشنطن "تدين كل انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي وتدعو كوريا الشمالية الى احترام واجباتها الدولية وتعهداتها".
ولم تحدد شمالي موعد جلسة المجلس الذي يبدأ اعماله عادة اعتبارا من الساعة العاشرة (14,00 تغ).
واعلنت كوريا الشمالية انها اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب ثلاث تجارب نووية سابقة.
واثار هذا الاعلان غضب الاسرة الدولية بما فيها الصين الحليفة الرئيسية لبيونيغ يانغ، والتي قالت انها "تعترض بقوة" على التجربة، بينما لا تفوت واشنطن فرصة لانتقاد النظام الكوري الشمالي.
ودخلت اليابان في الاول من يناير الى مجلس الامن الدولي كعضو غير دائم لولاية تستمر سنتين.
اما روسيا، فقد تبدي تحفظات على التجربة مع انها رأت ان قرارات تبنتها الجمعية العام للامم المتحدة في 2014 و2015 بدفع من واشنطن لادانة وضع حقوق الانسان، غير مجدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً