العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

مسئول عراقي: مخزون محافظة "ذي قار" النفطي أكثر من 20 مليار برميل

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال محافظ ذي قار جنوبي العراق، يحيى الناصري إن مخزون حقول المحافظة، تقدر بأكثر من 20 مليار برميل نفط، مشيراً إلى أن المحافظة تسعى إلى التنسيق مع وزارة النفط الاتحادية، لاستقدام شركات أجنبية، للاستثمار النفطي، حسب نقلت عنه وكالة أنباء "الأنضول".

وأضاف الناصري، خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس الثلثاء (5 يناير/ كانون الثاني 2016)، في مدينة "الناصرية" (مركز المحافظة)، أن "حقول النفط في ذي قار، تمتلك احتياطيات نفطية تفوق الـ 20 مليار برميل، لذا ينبغي تطوير الصناعة الاستخراجية فيها".

وتابع الناصري "سنعمل بالتنسيق والتعاون مع وزارة النفط، على إدارة الملف النفطي بالمحافظة، واستقدام شركات عالمية للاستثمار فيه، لاسيما في مجال إقامة مصفاة نفطية".

وأوضح أن "مجلس الوزراء وافق رسمياً على تأسيس شركة نفط ذي قار، بناءً على مطالبات متعددة من إدارة المحافظة"، مشيراً أن "الشركة المستحدثة ستوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل لأهالي ذي قار، وتطور الصناعة النفطية، وتنعش اقتصاد المحافظة، فضلاً عن الاقتصاد الوطني".

وقرر مجلس الوزراء العراقي أمس، الموافقة على تأسيس شركة نفط "ذي قار"، وفصل إدارة حقولها عن إدارة شركة "نفط الجنوب"، التي قرر المجلس تغيير اسمها إلى شركة "نفط البصرة".

وتضم محافظة "ذي قار" 4 حقول نفطية هي الغراف و الناصرية وأبو عمود وصبه وتنتج حالياً 170 ألف برميل نفط يومياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً