العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

غداً انطلاق منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد

عوالي - المكتب الإعلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق غد (الخميس) منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد، بمنطقة "الصبخه" المحاذية لقرية البحرين الدولية للقدرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ناصر بن حمد، والتي تستمر منافساتها حتى يوم 13 فبراير/ شباط المقبل، وذلك تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

هذا، وقد اعتمد ناصر بن حمد بمسابقة البحرين للصقور والصيد على إدراج أربع رياضات تراثية، إذ اعتمد سموه سباق الصيد بالصقور لأنواع الجير، الشاهين والحر لمسابقة 400 متر دعو، وسباق الخيل العربية الأصيلة لمسابقة كيلومتر واحد والتي ستقام باللباس العربي، ومسابقة السلوقي لمسافة كيلومتر ونصف الكيلومتر ومسابقة الرماية للأعمار من 7- 13 سنة.

وبناء على توجيهات، اتجهت اللجنة العيا المنظمة لمسابقة البحرين للصقور والصيد لاعتماد مواعيد إقامة منافسات المسابقة على خمسة أسابيع، إذ سيشهد الأسبوع الأول الذي سيقام في الفترة 7- 9 يناير/ كانون الثاني الجاري منافسات سباق الصيد بالصقور والذي سيقام غد (الخميس) لنوع الشاهين لمسابقة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد آل خليفة، فيما تشهد منافسات غد الجمعة منافسات سباق الصيد بالصقور لنوع الحر لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر آل خليفة، وكذلك ستشهد المنافسات إقامة سباق السلقان عند الساعة 10 صباحا. وستشهد منافسات بعد غد السبت، منافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير شاهين وجير تبع لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر آل خليفة ومنافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير بيور وجير حر وجير قرموشة وجير 7/8 لمسافة 400 متر دعو على كاس سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، كما وستشهد المنافسات إقامة سباق السلقان الذي ينطلق عند الساعة 10 صباحا ومسابقة الرماية الذي يقام عند الساعة 9 صباحا وسباق الخيل العربية الأصيلة الذي يقام عند الساعة 3 عصرا.

وستقام منافسات الأسبوع الثاني من المسابقة في الفترة 14- 16 يناير على كأس سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، إذ يشهد يوم الخميس 14 يناير إقامة منافسات الصيد بالصقور نوع شاهين لمسافة 400 متر دعو، فيما يشهد يوم الجمعة 15 يناير إقامة منافسات الصيد بالصقور نوع الحر لمسافة 400 متر دعو، وكذلك يشهد إقامة منافسات سباق السلقان، بينما يشهد يوم السبت 16 يناير، إقامة مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير شاهين وجير تبع لمسافة 400 متر دعو، ومنافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير بيور وجير حر وجير قرموشة وجير 7/8 لمسافة 400 متر دعو. كما تشهد المنافسات إقامة سباق السلقان، ومسابقة الرماية وسباق الخيل العربية الأصيلة.

وقد تم تخصيص منافسات الأسبوع الثالث من المسابقة للمشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، إذ تقام المنافسات في الفترة 28- 30 يناير، إذ يشهد يوم الخميس 28 يناير إقامة مسابقة الصيد بالصقور نوع الحر لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، فيما تشهد منافسات يوم الجمعة 29 يناير إقامة منافسات مسابقة الصيد بالصقور نوع شاهين لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وكذلك منافسات مزاين الصقور. ويشهد يوم السبت الموافق 30 يناير إقامة منافسات الصيد بالصقور نوع جير شاهين وجير تبع لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، كما وتشهد منافسات اليوم ذاته إقامة مسابقة الصيد بالصقور نوع جير بيور وجير حر وجير قرموشة وجير 7/8 لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وتقام منافسات الأسبوع الرابع في الفترة 4- 6 فبراير المقبل وذلك على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، حيث يشهد يوم الخميس 4 فبراير، إقامة منافسات الصيد بالصقور نوع شاهين لمسافة 400 متر دعو، فيما يشهد يوم الجمعة 5 فبراير إقامة منافسات الصيد بالصقور نوع الحر لمسافة 400 متر دعو، وكذلك يشهد إقامة منافسات سباق السلقان، بينما يشهد يوم السبت 6 فبراير، إقامة مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير شاهين وجير تبع لمسافة 400 متر دعو، ومنافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير بيور وجير حر وجير قرموشة وجير 7/8 لمسافة 400 متر دعو. كما تشهد المنافسات إقامة سباق السلقان ومسابقة الرماية، على أن تقام منافسات سباق الخيل العربية الأصيلة يوم 2 فبراير.

وبينما يسدل الستار على المسابقة بإقامة منافسات الأسبوع الخامس في الفترة 11- 13 فبراير على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، حيث يشهد يوم الخميس 11 فبراير، إقامة منافسات مسابقة الصقور نوع شاهين لمسافة 400 متر دعو وكذلك مسابقة مزاين السلقان، فيما يشهد يوم الجمعة 12 فبراير إقامة منافسات مسابقة الصيد بالصقور نوع الحر لمسافة 400 متر دعو وسباق السلقان، ويشهد يوم السبت 13 فبراير إقامة منافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير شاهين وجير تبع لمسافة 400 متر دعو، ومنافسات مسابقة الصيد بالصقور لنوع جير بيور وجير حر وجير قرموشة وجير 7/8 لمسافة 400 متر دعو. كما تشهد المنافسات إقامة سباق السلقان ومسابقة الرماية و سباق الخيل العربية الأصيلة.

 

فيصل بن راشد: نقدر التوجيهات لتقدير الملاك والحفاظ على التراث الوطني

وقد أشاد رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد بن عيسى آل خليفة بمبادرة ناصر بن حمد بإقامة مسابقة البحرين للصقور والصيد، مؤكدا أن هذه المسابقة تعكس جهود ناصر بن حمد بترجمة رؤى القيادة الرشيدة للمحافظة على التراث الوطني من خلال الرياضات التراثية التي تحظى بشعبية واسعة من قبل محبي وعشاق تلك الرياضات.

وأضاف أن هذه الرياضات كانت ولا تزال عنوانا تراثيا جميلا للأجداد والآباء والأجيال جيلا بعد جيل، وأنها رياضات محببة لدى الشعب البحريني، مشيرا إلى أن اهتمام وحرص ناصر بن حمد بهذه الرياضات يؤكد كذلك على دعمه ورعايته اللامحدود للمشاركين ممن يمارسون هذه الرياضات، مبينا أن ناصر بن حمد يسعى لتعزيز هذه القيّم والموروثات البحرينية المتأصلة في الشباب من البحرينيين والمشاركين من دول مجلس التعاون بدول الخليج العربي.

وأوضح فيصل بن راشد أن عاهل البلاد أرسى دعائم المحافظة على الحياة البرية والفطرية عبر سن القوانين من خلال المراسيم الملكية التي تنعكس بصورة إيجابية على تراث البحرين، كالمحافظة على طيور الحباري التي تشكل رمزا من رموز التراث الوطني.

ووجه الشكر والتقدير لناصر بن حمد على هذه المبادرة الطيبة، متمنيا لجميع المشاركين التوفيق والنجاح في منافسات المسابقة.

 

الموقع جاهز للحدث

أنهت اللجنة المنظمة العليا كافة الاستعدادات بموقع الحدث الذي ينطلق اليوم، إذ قامت بتجهيز كافة المرافق الخاصة بانطلاق المنافسات، وحددت كذلك الموقع الخاص بالجمهور من محبي وعشاق الرياضات التراثية.

 

البحرين الرياضية والصحراء تنقلان الحدث

تنقل قناة البحرين الرياضية الثانية وقناة الصحراء منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد التي تنطلق اليوم بمنطقة الصبخة. إذ ستقوم القناتين بنقل جميع وقائع المسابقة منذ الدقيقة الأولى وحتى اليوم الختامي للمنافسات.

وقد قامت القناتين بالتعاون مع اللجنة المنظمة العليا واللجان العاملة بتحديد المواقع المخصصة لتصوير السباقات، كما وحددا الموقع الخاص بسيارة النقل المباشر، والتي ستتواجد بموقع الحدث طوال أيام المسابقة.

 

الاستيديو التحليلي من الموقع

سيصاحب الاستيديو التحليلي منافسات المسابقة من موقع الحدث بمنطقة "الصبخة". وسيدير الاستيديو الإعلامي والشاعر نادر بن جخير بمشاركة بسام البدوي وناصرالعمري.

وكانت أولى حلقات الاستيديو قد انطلقت مساء أمس، والذي شهد تفاعلا كبيرا من جانب الضيوف، الذين تحدثوا عن دور مملكة البحرين في الحفاظ على التراث الوطني بالمنطقة، ورعاية واهتمام جلالة الملك المفدى للموروثات والقيم الأصيلة، وجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة في ترجمة رؤى القيادة الرشيدة في الحفاظ على هذه القيم من خلال إطلاق المبادرات التي تعنى بالرياضات التراثية.

 

بنا تتفاعل:

ستبادر وكالة أنباء البحرين "بنا" بنقل منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد، وذلك على الهواء مباشرة من خلال موقعها الرسمي: http:∕ ∕bna.bh∕portal∕bna-live.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً