العدد 4869 - الثلثاء 05 يناير 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1437هـ

الكاظم: نفاد دواء "المورفين" من السلمانية... وتوقعات بتوافره نهاية يناير

أفصح الأمين العام لجمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، زكريا الكاظم في تصريحٍ لـ "الوسط" اليوم الأربعاء (6 يناير/ كانون الثاني 2016) عن "توقعات بوصول دواء المورفين الخاص بمرضى السكلر أواخر شهر يناير/ كانون الثاني الجاري"، مشيراً إلى أن "مشكلة نفاد الدواء بدأت تتفاقم، بحسب معلومات تشير إلى أن (المورفين) لن يتوافر للمرضى في مجمع السلمانية الطبي بدءاً من يوم غدٍ (الخميس)".

وأوضح الكاظم أن "جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، ومنذ علمها بخبر قرب نفاذ دواء (المورفين) خلال الأسبوع الماضي قد طلبت من وزارة الصحة أن تبحث عن حلول لمعالجة هذا النقص"، مشيراً إلى أنه "كان بالإمكان معالجة هذا الأمر من قِبل قسمٍ معين في الوزارة، وذلك سعياً لتصحيح ومعالجة المشكلة لا نفيها"، معقباً أن "ذلك يضع الأطباء في حرجٍ شديد مع المرضى، بعد أن أخبر الأطباء المرضى المنومين في مركز أمراض الدم الوراثية وفي قسم الطوارئ بالأمر".

مردفاً أن "المشكلة كانت منذ الأسبوع الماضي بحسب إشعار رسمي داخلي من قسم المخازن، الأمر الذي جعل الفريق الطبي يأخذ خطة علاجية مؤقتة في تمديد الفترات بين الدواء في علاج المرضى في مركز أمراض الدم الوراثية والطوارئ".

وعن سبب تأخر الجمعية في التصريح بهذا الشأن، ردّ الكاظم: "إن الجمعية سعت منذ علمها بهذا الخلل، بالتواصل مع الوزارة بشأنه والإيضاح عن هذا الخلل، ولكننا للأسف لم نحصل على جواب رسمي مباشر إلا عبر التصريح الذي صدر عن الوزارة، وإننا قبل الإطلاع على التصريح في الصحافة، كنا على أمل في ردٍ وافٍ من قبل الوزارة".

وعن الخطط العلاجية التي وضعها الفريق الطبي، عبّر الكاظم عن خيبة أمله في ذلك بوصفه الخطط بأنها "ترقيعية"، أُجبرنا كمرضى وأطباء على القبول بها، وإن نقص هذه الأدوية المهمة في علاج المرضى يعتبر تهديد لحياتهم".

ونوّه الكاظم خلال حديثه إلى أن "رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قد أولى اهتماماً بالغاً بجميع المرضى والمواطنين على المستوى الصحي، وعناية خاصة بمرضى السكلر في البحرين".

يذكر إن مجلس الوزراء وجه في جلسته في يوم )الإثنين) الماضي ببحث مشكلة نقص الأدوية فقد وجه رئيس الوزراء وزارة الصحة إلى ضرورة التأكد من وفرة الأدوية، والتنسيق مع الجهات المختصة لبيان أساليب علاج كافة أنواع الأمراض".

فيما نفت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها ما يتم تداوله من نفاذ دواء المورفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:37 ص

      يا وزارة الصحة انتم مسؤولون عن حياة المرضى

      لقد اعتاد المرضى على نقص الادوية مع الاسف الشديد في كل مرة نقرا الام المرضى عبر الصحف ويستجدون لتةفير ادوية خاصة لمرضهم مثل امراض الكبد ومرة الكلى والان السكلر؟!!! من المسؤول عن تدني الخدمات الصحية

    • زائر 4 | 10:16 ص

      المورفين ليس علاجا للسكلر كما لا يوجد علاج للسكلر الا بزراعة النخاع و هو مسكن للالم فقط

    • زائر 3 | 10:15 ص

      غاب الإحساااااس

      لو يحسون بلحظة الموت اللي يعيشونها في كل طعنة ألم چان ما توانوا لحظة في توفيره

    • زائر 2 | 9:22 ص

      كاذب

      لا يوجد نقص ولكن تلاعب في استهلاك المورفين من فئة قليلة مدمنة مخدرات. ومن حق الوزارة قانونيا وقف اي سؤ استخدام.

    • زائر 6 زائر 2 | 3:17 ص

      عطني عدد المرضى إلى تقول عنهم مدنين ويتلاعبون في أو حتى نسبتهم كم في% اذا بتتكلم عن المورفين لاتنسي باقي الأدوية اذا ماعندك علم الفتره الي مرت كان مافي تطعيم حقن التطعيم نفذت من المخازن اذا ماتدري صار في فتره قطن مافي فيى مخازن وزارة الصحه دواء المعده للحين مو موجود صار له فتره مخلص بدل ماترمي ألوم على المرضى وتقول عنهم مدمنين تكلم عن الوزارة و مسؤولين المخازن النايمين الوزارة محتاجه هيكله من أول وجديد تدفع دماء جديده

اقرأ ايضاً