العدد 4870 - الأربعاء 06 يناير 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1437هـ

الكويت: «الجنايات» تبرّئ 4 كويتيين من الانضمام لـ «داعش» والقتال في صفوفه

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

قضت الدائرة الجزائية بالمحكمة الكلية أمس ببراءة 4 مواطنين كويتيين من تهمة الانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي والقتال في صفوفه في قضية أمن الدولة رقم 44/2015 ، وفق ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية اليوم الخميس (7 يناير / كانون الثاني 2016).

وعقب صدور الحكم صرح المحامي فهاد العجمي الموكل للدفاع عن أحد المتهمين في القضية بأنه كان واثقا من حكم البراءة الذي طالب به خلال جلسة المرافعة، حيث إن موكله ليس له علاقة بالتنظيم المذكور من قريب ولا من بعيد.

وأضاف العجمي ان موكله كان قد قدم من ماله الخاص بهدف مساعدة اللاجئين السوريين بالمال والملابس والغذاء.

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين أنهم في غضون الفترة من شهر نوفمبر 2013 إلى 22/7/2015 بدائرة جهاز أمن الدولة:

أولا: المتهمون من الأول حتى الرابع انضموا ودعوا للانضمام إلى جماعة محظورة تدعى «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ـ داعش» التي تنتهج الفكر التكفيري المتطرف المناهض لسلطات الدولة والداعي إلى عصيانها بغية هدم نظمها الأساسية والانتقاض بالقوة على النظام الاجتماعي والاقتصادي القائم في البلاد بطرق غير مشروعة.

ثانيا: المتهمون من الأول إلى الثالث: قاموا بغير إذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة أجنبية (الجمهورية العراقية) والذي من شأنه تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية بأن التحقوا بصفوف المقاتلين في التنظيم المحظور، فتدرب الأول والثالث على حمل السلاح والذخائر وشاركا في عمليات قتالية لصالح ذلك التنظيم بأراضي الدولة الأجنبية سالفة البيان.

 

ثالثا: المتهم الأول: 1) اشترك في جماعة محظورة تدعى «تنظيم جبهة النصرة» التي تنتهج الفكر التكفيري المتطرف المناهض لسلطات الدولة والداعي إلى عصيانها بغية هدم نظمها الأساسية والانتقاض بالقوة على النظام الاجتماعي والاقتصادي القائم في البلاد بطرق غير مشروعة، وكان ذلك مع علمه بالغرض الذي تعمل له هذه الجماعة.

 

2) قام بغير إذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة أجنبية (الجمهورية العربية السورية) والذي من شأنه تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية بأن التحق بصفوف المقاتلين في التنظيم المحظور، وتدرب على حمل السلاح والذخائر بأراضي الدولة الأجنبية سالفة البيان.

 

رابعا: المتهم الخامس:

 

1) علم بنية المتهمين الثلاثة الأول ارتكاب الجريمة موضوع التهمة المبينة في البند ثانيا وقدم إليهم إعانة وتسهيلات بأن قام بالربط بين المتهمين الأول والثاني لتنسيق انضمامهما لصفوف المقاتلين في «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش» وتسليمهما المبلغ النقدي المبين قدرا بالأوراق، كما قام بتوصيل المتهمين الـ 3 لمطار الكويت الدولي بغية السفر والانضمام إلى صفوف المقاتلين في التنظيم المذكور.

 

2) مول المتهمين الأول والثاني لارتكاب جرائم الإرهاب المسندة إليهما بأن قدم إليهما بشكل غير مشروع الأموال المبينة في التحقيقات بنية استخدامها في ارتكاب الأعمال الإرهابية سالفة الذكر.

خامسا: المتهمان الأول والرابع: أساءا استعمال إحدى وسائل الاتصالات الهاتفية بأن قاما بكتابة العبارات المبينة بالأوراق في حسابيهما على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً