العدد 4870 - الأربعاء 06 يناير 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1437هـ

ترامب: كوريا الجنوبية تدفع "الفتات" مقابل وجود القوات الاميركية

 

قال المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل الجمهوري دونالد ترامب المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل إن كوريا الجنوبية يجب أن تدفع للولايات المتحدة "الكثير جدا" مقابل بقاء 28 ألف جندي أمريكي بها للمساعدة في الدفاع عنها أمام كوريا الشمالية.

وقال ترامب لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية أمس الأربعاء (6 يناير / كانون الثاني 2016) "لا نتقاضى شيئا. نتقاضى الفتات" مقابل نشر قوات في كوريا الجنوبية.

غير أن كوريا الجنوبية -وهي في حالة حرب مع كوريا الشمالية من الناحية الرسمية- تتحمل جزءا من تكاليف نشر قوات أمريكية فيها منذ عام 1991.

ووافقت سول بموجب اتفاق للمشاركة في التكاليف على مدى خمس سنوات كان قد تم التوصل إليه منذ عامين على المساهمة بمبلغ 867 مليون دولار في 2014 وهو ما يمثل حوالي 40 في المئة من التكلفة الإجمالية. وينص الاتفاق على زيادة المبلغ سنويا بصورة آلية ليتماشى مع معدل التضخم.

ويشكو ترامب من هذا الأمر منذ سنوات. وقيم موقع (بوليتيفاكت) الإلكتروني الذي يتحرى صحة البيانات السياسية تصريحات مماثلة لترامب في برنامج تلفزيوني عام 2011 وقال إنها "خاطئة".

وسُئل ترامب عما إن كان سيسحب الجنود الأمريكيين من كوريا الجنوبية إن هو فاز بالرئاسة فقال "سأسعى لأن تدفع كوريا الجنوبية لنا مبلغا كبيرا."

وأشار إلى أنه طلب لتوه شراء 4000 جهاز تلفزيون من كوريا الجنوبية لاستخدامها في أعماله.

وقال "كوريا الجنوبية ماكينة مال وتعطينا الفتات." وأضاف "لدي أصدقاء كثيرون من كوريا الجنوبية... لكن كوريا الجنوبية يجب أن تدفع لنا.. وتدفع لنا الكثير جدا مقابل حمايتها."

وقال ترامب لشبكة (سي.إن.إن) إن الصين يجب أن تتحمل مسؤولية تسوية قضية برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية وإن لم تفعل "فعلينا أن نتخذ موقفا صارما جدا فيما يتعلق بالتجارة."

ومضى قائلا "بالإمكان جعل الصين تنهار في حوالي دقيقتين... لدينا تأثير كبير على الصين ونحن فقط لا نعرف كيف نستغله."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:51 ص

      ترامب الرئاسة لك 100%

      الانتخابات في اي بلاد لازم فيها كلام وتحججات بين المرشحين واتهامات وكلامه ضد المسلين ففط لاجل كسب الاصوات لليهود فقط وكسب تعاطف الناس معه...... ووترامب ملياردير ومو محتاج لاحد..

    • زائر 1 | 3:13 ص

      طمبورها

      انت واحد هرار واجد واتسوي دعايات حق تحصل على الفوز على كرسي الرئاسة

اقرأ ايضاً