العدد 4870 - الأربعاء 06 يناير 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1437هـ

سيدة تستعيد نظرها بسبب "عين بيونية"

الوسط- محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أصبحت التكنولوجيا نعمة جديدة في الساحات الطبية كونها أصبحت قادرةً على إعادة الحياة والأمل لأشخاص حرموا منه خلال أعوام عديدة.

وفي خطوة طبية حديثة أعادت "عين بيونية" بيولوجية إلكترونية) البصر إلى امرأة بريطانية كانت قد فقدت بصرها تدريجيًّا قبل سنوات كثيرة، وتمكنت من رؤية الأشكال مرةً أخرى. وتحدثت ريان لويس 49 عامًا، وهي أم لطفلين عانت منذ طفولتها عندما كانت في الخامسة من عمرها من مرض في "الشبكية" أدى إلى الإضرار بالخلايا الحساسة للضوء في الشبكية وفقدانها البصر تدريجيًّا. وكانت عينها اليمنى عمياء تمامًا بينما كان بصرها معدومًا تقريبًا في العين اليسرى.

إلى أن تمكنت من استعادة نور عينيها من خلال زراعة رقاقة إلكترونية في شبكية عينها اليمنى المتضررة، وذلك ضمن تجارب أجراها باحثون بريطانيون في مستشفى "جون رادكليف" في أكسفورد، لإعادة البصر إلى فاقديه.

من جانبها، ذكرت ريان وفقًا للوكالات العالمية إنّ الباحثين أخبروها بأنها قد لا تشعر بأي أحاسيس أثناء الاختبار، إلا أنها شعرت فجأةً وخلال بضع ثواٍن بظهور ومضة في عينها العمياء من ثم أخذها الباحثون إلى إحدى المدن للتعرف إلى الأشياء في شوارعها، حيث تعرفت إلى السيارات.

يشار إلى أنّ الرقاقة ترتبط بكمبيوتر صغير جدًا يوضع تحت الجلد في منطقة خلف الأذن. ويزود الكمبيوتر بالطاقة بواسطة ملف مغناطيسي موجود على الجلد في شكل مشابه لسماعات الأذن الصغرى.

وعندما يبدأ عمل الجهاز عند تشغيله يرى المرضى ومضات من الضوء، إلا أنّ المخ يتدرب مع مرور الوقت وخلال أسابيع معدودات على تحويل تلك الومضات إلى أشكال يمكن تمييزها ورغم أنّ الأشكال الظاهرة تظل بالأبيض والأسود، وقد تكون غير متجانسة، إلا أنّ العين البيونية الجديدة تفتح آفاقًا كبيرة لإعادة نعمة البصر، وذلك حسب ما نشرت "سيدتي. نت".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً