العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

اتحاد طلبة أميركا

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

يبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة 11 ألفاً تقريباً. ومع أن أميركا هي وجهة قديمة للبعثات الكويتية، فإن إنشاء فرع للاتحاد فيها تأخر كثيراً عن الفروع الأخرى المؤسسة له سنة 1964، وربما يعود ذلك إلى أن أميركا، خلافاً للفروع في البلدان الأخرى كمصر ولبنان وبريطانيا، هي بلد مترامي الأطراف يصعب فيه تجميع الطلبة.

إلا أن الملاحظ هو أنه ومنذ عدة سنوات تمكن القائمون على الهيئة الإدارية للاتحاد من أن يجعلوا من مؤتمرهم السنوي حالة فريدة من التميز والإبداع والتنوع تستحق الانتباه، مما جعل الفعاليات الرسمية والعامة وشركات كويتية كبرى تسافر طويلاً لمشاركة قادة المستقبل، إحساساً من تلك المؤسسات والشركات الحكومية وشبه الحكومية بأن هناك تميزاً على الأرض.

كانت لمحة ذكية مثلاً من الهيئة الإدارية دعوتها هيئة مكافحة الفساد، التي أحسنت بالاستجابة لتلك الدعوة، وكان لوجود الهيئة برئيسها وجهازها الإداري وقع طيب، وإن لم يخل من التشكيك بقدرتها على مكافحة الفساد، ولذلك حديث آخر سنخصصه للهيئة ذاتها لاحقاً.

المؤتمر السنوي للاتحاد صار تظاهرة سنوية تتحرك فيها الأمور بشكل يسير عكس حالة الإحباط السائدة في البلد، ولربما تعلمت حكومتنا شيئاً من قدرات التميز والإبداع في الإدارة التي يقودها الشباب الكويتيون هناك بحالة عمل جماعي ملحوظة. وبالطبع لا يوجد عمل يخلو من ملاحظات وانتقادات، وقد تحدثت مع القائمين على المؤتمر فيها أملاً في تداركها مستقبلاً، ولكننا نتحدث عن الصورة العامة كما شاهدناها لشباب متطوعين استطاعوا أن يخلقوا حالة إيجابية لافتة للانتباه.

سيتخرج هؤلاء الطلبة المبدعون ويعودون للوطن، فيضيعون فيه ويذوبون لدرجة التلاشي. وهو هاجس مماثل وإن بتفاصيل مختلفة كان يشغلنا حين كنا طلاباً في أميركا وبريطانيا ومن قبلها في مصر، وصار علينا أن نطرح تصورات لاستثمار هذه القدرات في بلد ضاعت بوصلته، فهؤلاء هم قادة المستقبل، والاستثمار في البشر أهم وأجدى منه في الحجر فقط.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً