العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: «الحج» تطالب 80 دولة بتوعية الحجاج قبل الوصول إلى مكة المكرمة

 

أكد وزير الحج بندر حجار أن المملكة تستعد مبكراً لحج هذا العام، مبيناً أن الهدف من ذلك تناول الإيجابيات والعمل علي ترسيخها والملاحظات والعمل على معالجتها وتلافيها، وكذلك ضرورة الرقي بجوانب التوعية للحجاج قبل الوصول إلى الأراضي المقدسة، والالتزام التام بتعليمات الوزارة في ما يتعلق بالمسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والدفع من بلد الحاج كذلك برنامج ومراحل التفويج وبحسب الجداول المحددة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (8 يناير / كانون الثاني 2016).

وتستقبل السعودية سنوياً حجاج من نحو 180 دولة، يتحدثون نحو 200 لغة، وخلفيات علميه مختلفة، وفي منطقة محدودة صعبة المناخ وهم يلمسون التعامل الراقي والضيافة العربية الأصيلة منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.

وتصدرت الأردن برنامج وزارة الحج السنوي المعتاد لاستقبال رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج لأكثر من 80 دولة، وذلك في إطار استعداداتها المبكرة لموسم الحج لهذا العام 1437هـ، بهدف بحث وتنظيم أمور حجاج كل دولة والإجراءات والتعليمات المتخذة في هذا الشأن.

واستهل حجار اللقاءات المجدولة في مكتبه في جدة أمس، لقاء وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن الدكتور هايل داود، وذلك وفقاً للخطة المتبعة في التنسيق مع مكاتب شؤون الحجاج لبحث ترتيبات ومتطلبات شؤون حجاج الأردن القادمين لأداء مناسك الحج.

وتم خلال اللقاء مناقشة المواضيع التي تخص تنظيم الحجاج الأردنيين وإسكانهم وتنقلاتهم والخدمات المقدمة لهم من مؤسسات أرباب الطوائف ومكتب الوكلاء الموحد، والنقابة العامة للسيارات وسط منظومة من الجهود والإنجازات التي تقدمها حكومة المملكة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خدمة لضيوف الرحمن وتسهيل أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

من جانبه، أشاد وزير الأوقاف في الأردن هايل داود، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج وتفعيلها للأنظمة التقنية كافة في التسهيل على الحجاج لأداء نسكهم، وفي مقدمها المسار الإلكتروني للحج الذي لمس ضيوف الرحمن خلاله النقلة النوعية في تقديم الخدمة والسرعة في إنهاء إجراءات الحجاج كافة الراغبين في أداء مناسك الحج. وسيكون عدد حجاج الأردن لهذا العام 5600 حاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:07 ص

      اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل سوء

    • زائر 1 | 1:17 ص

      مضحك

      المفروض الحجاج يطالبون السعودية بتوعية المسئولين والعاملين في موسم الحج لانهم بكل صراحة لا يعرفون كيف يتعاملون مع الانسان

    • زائر 2 زائر 1 | 2:08 ص

      اي والله صدقت يا بو الشباب

      كلامك صحيح وأن أشهد إن لسانك ينقط عسل.

    • زائر 4 زائر 1 | 5:27 ص

      تعليق ممتاز

      اعطيك عليه عشرة على عشرة

اقرأ ايضاً