العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

البصرة تطالب بصلاحية إبرام عقود النفط

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

وافق مجلس الوزراء العراقي على تغيير اسم واختصاص شركة نفط الجنوب الى شركة نفط البصرة وتأسيس شركة ذي قار، فيما طالبت المحافظة بمنحها صلاحيات إبرام العقود ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (8 يناير / كانون الثاني 2016).

جاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أن «قرار تغيير اسم شركة نفط الجنوب الى نفط البصرة سيترتب عليه اعادة هيكلة الشركة التي عليها التفرغ للعمل في المحافظة فقط بعد ان كانت تتحمل مسؤولية إدارة العمل في محافظات أخرى». وأضاف البيان أن «هذا التغيير لن يؤثر في رأس مال الشركة وبالتالي سيكون كفيلاً بتطويرها وقطاع النفط، في وقت تشهد المحافظة تنامي عمل الشركات العالمية».

إلى ذلك، قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني لـ «الحياة» إن «تغيير اسم شركة نفط الجنوب الى شركة نفط البصرة سيجعل المجلس مشرفاً عليها ويمنحه الحق القانوني بإجراء التغييرات الإدارية التي يراها مناسبة لتطوير عمل الشركة». وتابع أن «هناك حاجة لإجراء بعض التغييرات في ملف جولات التراخيص النفطية كما نحتاج الى منح استثمارات أخرى في حقول جديدة، فالحكومة المحلية بعثت بالكثير من المطالبات لتغيير بعض بنود عقود استخراج النفط من شركات عالمية إلا أن البصرة لم تتمكن حتى الآن من إحداث ما تراه من تغييرات».

وزاد أن «هناك بعض الملفات العالقة بين البصرة والمحافظات الأخرى».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً