العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

الإمارات الأولى عربياً والعاشرة عالمياً على مؤشر الأسواق المفتوحة

 

أصدرت غرفة التجارة الدولية نتائج مؤشر الأسواق المفتوحة لعام 2015 الذي يقيس مدى نجاح الدول في فتح اقتصاداتها أمام التجارة العالمية، وإزالة العوائق التي صنعها الإنسان أمام تدفق البضائع والخدمات والعمالة ورؤوس الأموال بين الدول ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد (10 يناير / كانون الثاني 2016).

 ويشمل المؤشر 75 دولة تم اختيارها بصورة عادلة لتمثل الدول المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة الدخل، وتمثل مجتمعة أكثر من %90 من إجمالي حجم التجارة والاستثمارات الدولية، ويعتمد على أربعة معايير هي: السياسة التجارية للدولة، انفتاحها التجاري، انفتاحها للاستثمارات الحرة المباشرة، ومستوى البنية التحتية اللازمة لدعم التبادل التجاري.

وحصلت سنغافورة وهونغ كونغ فقط على تقييم «ممتاز» بشأن الانفتاح التجاري. أما الأداء الأسوأ، فكان من نصيب باكستان وبنغلادش وأثيوبيا والسودان.

وصنّف التقرير الدول إلى 5 مستويات من حيث الانفتاح على التجارة الدولية، وهي «الممتاز» و«فوق المتوسط» و«المتوسط» و«تحت المتوسط» و«الضعيف». وكانت الإمارات الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة العشر الأوائل، وجاءت الأولى عربياً، في حين جاءت السعودية ثانية. أما على صعيد الدول العربية الأخرى التي شملها التصنيف، فقد تفاوت أداؤها على المؤشر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً