العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

بولندا تستدعي سفير ألمانيا بسبب تصريحات "معادية لها"

استدعى وزير خارجية بولندا فيتود فاشتشوفسكي سفير ألمانيا اليوم الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) بسبب ما وصفته حكومته بأنها "تصريحات معادية لبولندا أدلى بها ساسة ألمان".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أرتور دموخوفسكي لقناة "إن.24" التلفزيونية الإخبارية "لا يتعلق الأمر بتعليق واحد محدد. هناك بضعة من هذه التصريحات". وأضاف أن السفير الألماني رولف نيكل تلقى "دعوة مهذبة" لاجتماع مع وزير الخارجية ظهر غد الإثنين.

وكانت العلاقات بين بولندا والاتحاد الأوروبي تدهورت منذ أن فاز حزب القانون والعدالة بالانتخابات التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول ببرنامج يشكك في جدوى عضوية الاتحاد. ويسعى حزب القانون والعدالة إلى إخضاع وسائل ال‘علام العامة للإشراف المباشر من الحكومة وتغيير تشكيل المحكمة الدستورية مما أدى إلى اندلاع احتجاجات واتهامات من نشطاء يمينيين.

وقبل أسبوع طالب مفوض الاتحاد الأوروبي للشئون الاجتماعية جونتر أوتينجر وهو ألماني الجنسية بوضع بولندا تحت إشراف الاتحاد الأوروبي. وانتقد وزير العدل البولندي تصريحات أوتينجر يوم السبت ووصفها بأنها "سخيفة" في خطاب شكك في سجل برلين بمجال حرية الإعلام ولمح لاحتلال ألمانيا إبان الحكم النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

وستعقد المفوضية الأوروبية "مناقشة سياسية" عن سيادة القانون في بولندا في 13 يناير/ كانون الثاني وهو ما يعبر عن تزايد المخاوف من أن حكومة حزب القانون والعدالة تقوض الديمقراطية في أكبر دولة بشرق أوروبا عضو في الاتحاد الأوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:43 ص

      ويش صاير

      أكيد بولندا وألمانيا عندهم عرق عربي في نسبهم. اشوف كل واحد يُتهم الثاني

اقرأ ايضاً