العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

الإفراج عن شاعرة إيرانية بكفالة قبل جلسة استئناف

قال أحد أقارب الشاعرة الإيرانية هيلا صديقي لوكالة "رويترز" اليوم الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) إنها خرجت من السجن بكفالة بعدما اعتقلت يوم الجمعة فور وصولها إلى طهران وأبلغت بإدانتها بتهم مرتبطة بأنشطتها الثقافية وصدر عليها حكم غيابي.

وكانت صديقي اعتقلت في مطار الإمام الخميني بطهران عند عودتها من الإمارات العربية المتحدة حيث كانت تعيش مع زوجها خلال السنوات الثلاث الماضية. وكان اعتقالها الأحدث في سلسلة الاعتقالات التي شملت فنانين وصحافيين ومواطنين أميركيين ضمن حملة على ما تصفه السلطات "بالتسلل" الغربي.

وتأتي الحملة بعد الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية الست في يوليو/ تموز والذي يخشى محافظون أن يفتح المجتمع الإيراني أمام ما يعتبرونه النفوذ الغربي الفاسد. وقال أحد أقارب الشاعرة الذي طلب عدم نشر اسمه إن صديقي تزور إيران بشكل منتظم وصدمت عندما سمعت بالحكم الصادر عليها غيابياً. وكانت تقدمت بالتماس ضد إدانتها غيابياً. ولم يعلق مسئولون إيرانيون على قضية صديقي.

وكانت صديقي حصلت على جائزة "هيلمان هاميت" لحرية التعبير من منظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان في العام 2012 . وكان إيراني آخر حصل على نفس هذه الجائزة وهو الصحافي عيسى سحر خيز اُعتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني.

واُعتقل العشرات من الصحافيين والنشطاء والفنانين بتهم مثل نشر "دعاية" منذ أكتوبر/ تشرين الأول في حملة قمع واضحة لحرية التعبير والانشقاق قبل الانتخابات المقررة الشهر المقبل لاختيار برلمان جديد ومجلس سيختار خليفة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي.

وكانت صديقي مؤيدة للمرشح الإصلاحي مير حسين موسوي في انتخابات العام 2009 الرئاسية واستخدم أحد أشعارها كشعار لحملته الانتخابية. وموسوي حالياً قيد الإقامة الجبرية في منزله. وبعد إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد خرج متظاهرون للشوارع زاعمين تزوير الانتخابات وألقت صديقي أشعارا خلال الاحتجاجات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:02 م

      اخس و العن

      ترى لا تغركم ايراان
      اخس و العن منا
      كله شاكين في الاوادم تتجسس عليهم
      ما يدرون ان دودته من بطنه

    • زائر 2 | 11:56 ص

      هههههههه

      اين حرية الراي التي تدعون بها بس فالحين تنتقدون العرب مثل ماقال المثل الشعبي ....

    • زائر 4 زائر 2 | 3:35 م

      زيادة حرية الرأي

      أنا اعرف هذه الأشكال من الناس إذا اعطيناهم الحرية الزايدة ينقلبون الى الكفر و العياذ بالله .

اقرأ ايضاً