العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

الحكم على إماراتي بالإعدام لانضمامه إلى تنظيم «داعش»

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات أمس الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) حكماً غيابياً بالإعدام بحق إماراتي لانضمامه إلى تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)»، إضافة إلى أحكام متفاوتة بالسجن بحق آخرين، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأوردت صحيفة «الإمارات اليوم» عبر موقعها الإلكتروني «حكمت المحكمة الاتحادية العليا في دائرة أمن الدولة غيابياً بإعدام المتهم الأول في قضية انضمام مواطنين إلى تنظيم (داعش)، خلفان السويدي».

وأوضحت صحيفة «غلف نيوز» الصادرة بالإنجليزية على موقعها الإلكتروني، إن السويدي دين بالانضمام لصفوف تنظيم «إرهابي» وتجنيد مقاتلين، وأنه يحق له الخضوع لمحاكمة جديدة في حال قام بتسليم نفسه.

وقضت المحكمة بسجن الإماراتيين فارس محمد عبد العزيز ومحمد عبدالله عوض سبع سنوات لإدانتهما «بالالتحاق بتنظيمات إرهابية» في سورية، بينما حكم على الإماراتي، عبدالله علي الزعابي بالسجن ثلاثة أعوام.

إلى ذلك، قضت المحكمة نفسها على الفلسطيني، محمد عوني حسين عاشور بالسجن ثلاثة أعوام وغرامة قدرها 50 ألف درهم إماراتي (زهاء 14 ألف دولار أميركي)، والإبعاد من الإمارات بعد تنفيذ العقوبة، لإدانته بتهمة «الإساءة للدولة والترويج لفكر إرهابي» عبر موقع «فيسبوك».

كما حكمت بسجن الهندي، منار جودي عباس خمس سنوات والإبعاد من الإمارات، بتهمة «التخابر لصالح دولة أجنبية»، بحسب صحيفة «الاتحاد».

وحددت المحكمة تاريخ السادس من مارس/ آذار المقبل موعداً للنطق بالحكم في قضية 41 متهماً بينهم 39 إماراتياً، يحاكمون منذ أغسطس/ آب الماضي بتهمة التعاون مع «جبهة النصرة»، ذراع تنظيم «القاعدة» في سورية.

واتهمت محكمة أمن الدولة نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2015، مواطناً إماراتياً بالسعي للانضمام إلى تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مساحات واسعة في سورية والعراق، والتخطيط لارتكاب جرائم «إرهابية» في الإمارات، بينها استهداف حلبة سباقات «الفورمولا واحد» في أبو ظبي.

والمتهم هو زوج الإماراتية، آلاء بدر الهاشمي التي أعدمت في يوليو/ تموز بعد إدانتها بقتل مدرّسة أميركية طعناً بالسكين في مركز للتسوق في أبو ظبي في أواخر العام 2014، وذلك «لغرض إرهابي» وبدافع «التطرف».

وانضمت الإمارات منذ صيف العام 2014 إلى الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش». وشاركت مقاتلات إماراتية في تنفيذ ضربات ضد التنظيم في سورية، بحسب قيادة الائتلاف.

العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً