العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

«أرامكو»: أعمال «المصب» للبيع... وليس «المنبع»

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

وضعت شركة أرامكو السعودية أمس حداً للتكهنات التي دارت حول درسها خيارات طرح حصة من أصولها للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية، وذكرت أنها تدرس بيع أسهم في مشاريع للتكرير داخل المملكة وخارجها وهي أعمال «المصب»، ولن يكون هناك بيع للأنشطة المتعلقة بأعمال الإنتاج «المنبع» ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (11 يناير / كانون الثاني 2016).

وذكرت أرامكو السعودية أول من أمس أنها بدأت منذ فترة في درس خيارات عدة لإتاحة الفرصة أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في قطاعات عدة، وبالذات قطاع التكرير والكيماويات.

وكان رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى في السعودية ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ذكر لصحيفة «ذا إيكونوميست»، أن السعودية تفكر في طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام، وقال: «القرار سيتم اتخاذه خلال الأشهر القليلة المقبلة». مضيفاً: «شخصياً أنا متحمس لهذه الخطوة»، مؤكداً «أعتقد أنها في مصلحة السوق السعودية وفي مصلحة أرامكو».

وقالت مصادر لـ«رويترز» أمس وصفتها بـ«مطلعة» إن السعودية تدرس بيع أسهم في مشاريع للتكرير مع شركات نفطية أجنبية، لكنها لن تعرض حصصاً للبيع في أنشطة التنقيب وعمليات إنتاج النفط الخام لشركة أرامكو السعودية النفطية الحكومية العملاقة. وتم إبلاغ بعض المديرين في أرامكو بأن الشركة تتطلع لإدراج أسهم في «وحدات تابعة مشتركة في أنشطة المصب» في داخل المملكة وخارجها. وتمتلك الشركة القدرة على تكرير أكثر من 4 ملايين برميل يومياً «ما يقارب 640 ألف متر مكعب في اليوم». وتمتلك المصافي الدولية المشتركة القدرة الإنتاجية لـ2.060 مليون برميل في اليوم «ما يقارب 328 ألف متر مكعب في اليوم». أما المشاريع المشتركة المحلية فتمتلك القدرة الإنتاجية لـ1.108 مليون برميل في اليوم، أما العمليات المحلية فهي مملوكة بالكامل للشركة وهي تمتلك قدرة تقدر بـ995 ألف برميل في اليوم.

وتمتلك أرامكو في الداخل مصفاة جدة، ومصفاة رأس تنورة، ومصفاة الرياض، ومصفاة ينبع. ولديها مشاريع التكرير المحلية، وهي: مصفاة جازان - أرامكو السعودية في منطقة جازان، ومصفاة سامرف - أرامكو السعودية موبيل السعودية المحدودة في ينبع، ومصفاة ساسرف - شل أرامكو السعودية في الجبيل، وبترورابغ في برابغ، ولوبريف - شركة أرامكو السعودية لتكرير النفط، وساتورب - أرامكو السعودية للتكرير والبتروكيماويات في الجبيل، ومصفاة ياسرف - أرامكو سينوبك في ينبع. وحول مشاريع التكرير الدولية المشتركة خارج المملكة هناك 6 مشاريع هي: «إس- أويل» كوريا الجنوبية، وتبلغ حصة أرامكو السعودية في المشروع 35 في المئة.

وتمتلك الشركة مصفاة في أولسان بطاقة إنتاجية تبلغ 565 ألف برميل في اليوم. ومصفاة «شوا شل سكيو ك ك» (شوا شل) اليابان، وهي شركة مساهمة عامة لتكرير وتسويق الزيت في اليابان؛ وتبلغ حصة أرامكو السعودية في المشروع 15 في المئة. وشركة فوجيان بتروكيميكال كوربوريشن ليمتد - الصين، وتبلغ حصة أرامكو السعودية في المشروع 25 في المئة؛ وهو أول مشروع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في الصين، وتبلغ طاقته التكريرية 240 ألف برميل في اليوم. وشركة سينوبك سينمي «فوجيان» بتروليم كومباني ليمتد، وهو مشروع تسويق مشترك في الصين؛ وتبلغ حصة أرامكو السعودية في المشروع 22.5 في المئة. ومشروع مصفاة «موتيفا» في بورت آرثر في الولايات المتحدة الأميركية، وهو مشروع مشترك للتكرير والتسويق؛ وتبلغ حصة أرامكو السعودية في المشروع 50 في المئة، وتبلغ الطاقة التكريرية 740 ألف برميل في اليوم. ومشروع «تكساكو إسو أ. و. سي. ماتشاب» المشترك، وهو مشروع مشترك، وتبلغ حصة أرامكو السعودية 34.5 في المئة في فرضة تيم هولندا، و50 في المئة من محطة الضخ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً