العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

"الأعلى للمرأة": انخفاض حالات الطلاق في البحرين بمعدل 47% خلال الفترة 2010-2014

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت الأمانة العامة في المجلس الأعلى للمرأة طبعة محدثة من كتيب "المرأة البحرينية في أرقام 2015"، ويرصد النتائج الإحصائية، ويبرز بلغة الأرقام تنامي حضور المرأة البحرينية من حيث العدد والنوعية في مختلف القطاعات.

وتؤكد الأرقام والإحصائيات التي أوردها الكتيب أن مملكة البحرين خطت خطوات رائدة في مجال تمكين المرأة وتنمية قدراتها وتفعيل مشاركتها في المجتمع، وتعكس الرؤية الواضحة للوضع الراهن للمرأة بمملكة البحرين في مختلف القطاعات التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وما تشهده المرأة البحرينية من حضور متنامي في تلك القطاعات لتقف كشريك متكافئ لبناء مجتمع تنافسي مستدام.

واستناداً إلى معلومات الجهاز المركزي للمعلومات، ذكر الكتيب أن نسبة المرأة إلى الرجل في مملكة البحرين متساوية تقريباً بحسب جميع فئات السن وخصوصاً فئة السكان البحرينيين البالغين في سن العمل والإنتاج، وفيما يتعلق بالأسرة فقد انخفض متوسط العمر عند الزواج للمرأة من22.7 سنة عام 1991 إلى 22.1 سنة عام 2010، وعند الرجل من 26.4 سنة إلى 25.8 سنة خلال نفس الفترة، وبقيت الفجوة بين الجنسين في عام 2010 مساوية للفجوة بينهما في العام 1991، وبلغت 3.7 سنة، ذلك فيما شهدت حالات الزواج ارتفاعاً خلال الفترة 2010-2014 وبمعدل ارتفاع بلغ 32%، كما انخفضت حالات الطلاق خلال نفس الفترة الزمنية بمعدل 47%.

وفيما يتعلق بالتعلــيم، ذكر الكتيب أن مملكة البحرين تعتبر من أوائل الدول في المنطقة التي أولت التعليم النظامي اهتماماً مبكراً، حيث حققت نجاحاً كبيراً في جميع مستويات التعليم، ولاسيما تعليم المرأة، وبلغت نسبة الفتيات في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في المدارس الحكومية والخاصة 49% مقارنة بالفتيان خلال العام الدراسي 2012-2013، مما يعكس التجانس في السكان - الرجال والنساء - وتكافؤ للفرص في التعليم.

وفي هذا الصدد، أشار الكتيب إلى أن لطيفة الزياني ومريم الزياني كانتا أول معلمتين بحرينيتين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون في العام 1926، وفي العام 1950 تم تأسيس مدرسة المنامة الثانوية كأول مدرسة ثانوية للفتيات في مملكة البحرين، وفي العام 1928 تأسست أول مدرسة حكومية ابتدائية للبنات في مملكة البحرين هي مدرسة الهداية الخليفية للبنات، وفي العام 1937 أتيح للمرأة البحرينية فرصة الدراسة في الخارج.

وفيما يتعلق بــ"جودة الحياة" دلت الإحصائيات الواردة في كتيب "المرأة البحرينية في أرقام2015" على ارتفاع متوسط العمر المتوقع عند الولادة للمرأة من 75.9 إلى 77.4، وللرجل من 74.2 إلى 75.8 خلال الفترة الزمنية من 2015-2000، وتعمر المرأة بشكل عام أكثر من الرجل، حيث استقرت نوعاً ما الفجوة بينهما في العمر المتوقع عند الولادة لصالح المرأة من حوالي 1.7 إلى 1.6 خلال نفس الفترة الزمنية.

وعلى صعيد القوى العاملة أوضح الكتيب أن المستويات التعليمية العالية للمرأة البحرينية ساهمت بشكل كبير في تمكينها وزيادة مشاركتها في النشاط الاقتصادي، حيث ارتفعت نسبة تمثيل المرأة من إجمالي القوى العاملة البحرينية من 4.9% إلى 31.8% خلال الفترة الزمنية من 1971 – 2003، وتعكس هذه الزيادة الكبيرة النتائج الإيجابية للتعليم والتشريعات والقوانين الصادرة في مملكة البحرين، الداعمة لمبدأ تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وفي تولي الوظائف العامة.

وأشار الكتيب إلى إطلاق المحفظة المالية لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم النشاط التجاري للمرأة في عام 2010، وافتتاح مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية "ريادات" في عام 2013، فيما كانت المرأة قد دخلت العمل في المجال المصرفي منذ خمسينات القرن الفائت.

ورصد الكتيب في سياق عرضه لـ "المرأة في مواقع صنع القرار" بيانات تدل على زيادة فرص المرأة في تقلد المناصب القيادية و مراكز صنع القرار في السلطات الثالث التشريعية والقضائية والتنفيذية وفي القطاع الخاص، ومن ذلك على سبيل المثال تبوء المرأة لمنصب وزيرة- وكيلة وزارة - وكيلة وزارة مساعدة- قاضية - عضوة في مجلسي النواب والشورى- عضوة مجلس بلدي- مديرة - عضوة في مجالس إدارة الشركات والمجالس النوعية.

ويمكن للمهتمين بالحصول على نسخة إلكترونية من هذا الكتيب، الدخول لموقع المجلس الأعلى للمرأة: scw.bh أو التواصل مع إدارة الإعلام على هاتف رقم: 17417171 للحصول على نسخة مطبوعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:39 ص

      ابو ملاك.

      نتمنى ان يكون الخبر صحيح وفأل خير للمجتمع الاسرة لبنة وركيزة من ركائز المجتمع ان هدمت هدم المجتمع ونتمى من المجتمع البحريني الصبر واحتساب ذلك عند الله في هذه الظروف المادية الصعبة وما لها من تأثير على وضع الاسر بشكل عام ويجب على كلا الزوجين الوعي ومعرفة الحقوق والواجبات تجاه الاخر والاحترام وعدم التعدي ولا نرمي بالمشاكل على طرف دون الاخر فلنحترم هالعلاقة المقدسة ونحافظ على اصل العلاقة وهم الاولاد لكي لا يتشتتوا ..

    • زائر 8 | 4:31 ص

      الرجال

      الرجال كله مساكين وهم الضحايا والنسوان الي لاعبين بحسبت الرجال ومكرهينه عيشته شنو حقوقها شنو تبي بالطقاق اهم شي الرجال شنو يبي ولا والادمر ...معروف عنها انصافها للرجل بس ولا المرة بالطقاق الي يصير فيها،

    • زائر 6 | 4:00 ص

      بخصوص السناب شات

      انا الحمدلله ماعندي سناب شات ماحبه لاني موفاضيه لهالخرابيط والوقت كله لعائلتي

    • زائر 5 | 3:55 ص

      اي انخفاض وهرار

      انا طلقت في 2014 اكتوبر .. بعد ما بهدلتني ام عيالي وهي تطلب الطلاق مني واقسم لكم بالله واقسم لكم بالله بدون اي سبب طلبت الطلاق .. تم رفض طلبها من الشرعية خلال ثلاث جلسات لانها لم تقدم اي سبب طلاق .
      وبعدها قدمت طلاق خلعي مع توكيل محامية .. وانا وافقت بالطلاق لعدم جدوى عقلانها ورجوعها الى بيت زوجها واطفالها ..

    • زائر 3 | 3:37 ص

      أم مريم

      اوجه شكري لكل امراه بحرينيه اختارت الصبر والرضا والقناعه على الدلاعه و شوفه النفس و الحمد لله رب العالمين هذا دليل ان المرأه البحرينيه صابره في البأساء و الضراء و المفروض على الرجل البحريني تقديرها بدل ما يجحد صبرها و عطاءها

    • زائر 7 زائر 3 | 4:02 ص

      يا بنت الناس اقسم بكتاب الله

      انها مرمرتني وتعبتني لين ما طلقتها .. وكأنها هي التي تعرف الدين .. وتركت اطفالها المعاقين .. واقسم لك بالله بدون اي سبب كلش كلش .. وانها كانت اميرة كنت احبها ودلعها احملها الى فراشها ليلا بعد ان تنام في الصاله وامسكها من يدها بعد الغذاء ورجوعها من العمل كي تنام وترتاح وانا اتابع امور اطفالي واجلس معهم .سافرت معها اكثر من 18 سفرة الحج العمرة الزيارة ودول الخليج . خادمه موجودة في البيت سيارة عندها . . ليش تعذبني وتعذب اطفالي .. هاي من الناس او من البشر .. ياربي خذ حقي منها

    • زائر 2 | 3:31 ص

      مستحيل

      ..... بالاضافة الى أن قضايا الطلاق عالقة في المحاكم لسنوات .. فالاحصائية غير دقيقةً.. الطلاق في ازدياد و مضاعفة

    • زائر 1 | 3:24 ص

      لا تستانسون

      بترد ترتفع الحين حلات الطلاق بشكل كبير للاسباب التاليه
      1- مخوخ البنات الحين فاسده وكله تبي صرف فشخره اتحطه في السناب شات وقلة اهتمام بالبيت واموره وتالي اتقول زوجي مهمل
      2- الحين اذا طلقت زوجتك سلم على بيت الاسكان لان الحكومه تاخده من عندك وتعطيه الزوجه وانت لك الشارع

      هالامور مافيها انصاف اذا كان الزوج هو اللي ماذي زوجته فيها حق يستاهل بدل مايقطها في الشارع بس لما اتكون المراة هي السبب وهي اللي مطينه عيشته هادي مالها حقوق مره ...ملعونه قال الامام الصادق عليه السلام ملعون من ضيع من يعوله

    • زائر 9 زائر 1 | 4:32 ص

      لازم تنخفض.. مو لزيادة الوعي ولا بسبب الاستقرار الأسري

      أي اكيد لازم تنخفض لأن ثلاثة ارباع النسوان معلقين ومهجورين بلا نفقه ولا سكن هم وولادهم ..ولا أمساك بمعروف ولا تسريح بأحسان .. .والاسباني يسرح ويمرح ..يامنتقم

اقرأ ايضاً