العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

بوتين: العقوبات الغربية تؤثر بشكل "ملحوظ" على روسيا

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة ألمانية اليوم الإثنين (11 يناير/ كانون الثاني 2016) بأن العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية تؤثر "بشكل ملحوظ" على روسيا.

وقال بوتين في مقابلة طويلة أجرتها معه صحيفة "بيلد" الألمانية أنه "بتأثيرها على الأسواق الدولية، تؤثر هذه العقوبات على روسيا بشكل ملحوظ". ورأى أن هذه العقوبات أشبه "بمسرح العبث". وتخضع موسكو لعقوبات أميركية وأوروبية بسبب دورها في النزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا، والذي أسفر عن سقوط أكثر من تسعة آلاف قتيل منذ أبريل/ نيسان 2014.

ومدد الاتحاد الأوروبي في نهاية ديسمبر/ كانون الأول لستة أشهر عقوباته الاقتصادية. وبررت المفوضية الأوروبية هذا القرار بعدم التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك للسلام التي وقعتها موسكو. وقال بوتين إن "أكبر الأضرار (للاقتصاد الروسي) ناجمة عن انخفاض أسعار الطاقة. على مستوى صادرات النفط نسجل فارقاً بين العائدات والخسائر يمكننا تعويضه جزئيا" في قطاعات أخرى.

إلا أن بوتين رأى أن الاقتصاد الروسي يستقر "شيئا فشيئا"، موضحاً أن إجمالي الناتج الداخلي انخفض 3.8 في المئة في 2015 والإنتاج الصناعي 3.3 في المئة "لكن الحصيلة التجارية ايجابية". وتابع "لأول مرة منذ سنوات نصدر كمية أكبر بكثير من السلع ذات القيمة المضافة العالية ولدينا أكثر من 300 مليار من احتياطي الذهب".

وبينما بدأت روسيا في 30 سبتمبر/ أيلول حملة ضربات جوية في سورية، دعا الرئيس الروسي الدول الغربية إلى التعاون بشكل أوثق مع موسكو ضد تنظيم "داعش".

وقال "نعم، يجب أن نكون أكثر تقارباً في العالم اجمع لمكافحة الإرهاب الإسلامي الذي يشكل تحدياً كبيراً". وتنفذ موسكو منذ 30 سبتمبر حملة جوية تقول إنها تستهدف تنظيم "داعش" و"مجموعات إرهابية" أخرى. وتتهمها دول الغرب ومجموعات مقاتلة باستهداف المجموعات التي يصنف بعضها بأنها "معتدلة" أكثر من تركيزها على المتشددين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً