العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر يزور إيران

يجري المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر اليوم الإثنين (11 يناير/ كانون الثاني 2016) وغداً (الثلثاء) محادثات مع كبار المسئولين في طهران التي يزورها على رأس وفد تجاري كبير على أمل تعزيز العلاقات مع إيران في هذا المجال.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التنفيذ المتوقع للاتفاق النووي مع إيران الذي سيسمح بفتح اقتصادها أمام الاستثمارات الغربية بعد سنوات من العقوبات التي فرضت على مصارفها وصناعاتها الأساسية.

وقال مسئول في السفارة الألمانية في العاصمة الإيرانية إن شرودر وصل إلى طهران أمس الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) وسيلتقي اليوم الرئيس السبق اكبر هاشمي رفسنجاني ووزير النقل عباس احمد اخوندي. وسيلتقي غداً الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير النفط بيجان نمدار زنقنه، كما صرح المسئول نفسه.

وشرودر هو الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط التي تعمل على تعزيز العلاقات التجارية.

وكانت ألمانيا أولى الدول الأعضاء في مجموعة "5 + 1" (تضم أيضاً فرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا) التي أرسلت وفدا تجارياً إلى طهران بعد توقيع الاتفاق النووي في 14 يوليو/ تموز 2015.

وقاد الوفد وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل نائب المستشارة أنجيلا ميركل. وقالت إيران إنها تحتاج إلى استثمارات بقيمة عشرات المليارات من الدولارات وتكنولوجيا غربية لإحياء مشاريع في قطاعاتها للنفط والغاز والصناعات البتروكيماوية التي تعاني جميعها من العقوبات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً