العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

"الأشغال": إنجاز 17 مشروعاً في قطاع المباني عام 2015

المنامة – وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرّحت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن قطاع المباني التابع للوزارة قد أنجز 17 مشروعاً في العام 2015 وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية في قطاع المباني والتزامها بالسياسة الخضراء ضمن خطتها الاستراتيجية بما يعكس توجهات الحكومة نحو نهضة عمرانية متطورة.

وفي هذا السياق انجز قطاع المباني مركز الاميرة سبيكة الاجتماعي الشامل الواقع في منطقة وادي الحنينية بالقرب من ملعب نادي الرفاع وقد بلغت قيمة عقد المشروع 2.885.000 دينار (مليونان وثمان مائة وخمس وثمانون ألف دينار).

ويشتمل المركز على مبنى اجتماعي مكون من 3 طوابق تضم مكاتب إدارية وقاعات للتدريب والمحاضرات والأنشطة الاجتماعية، ومسرح متعدد الاستخدامات بسعة 286 شخصا، وغرفة للحارس ومحطة كهرباء فرعية ومواقف للسيارات بالإضافة إلى الخدمات ذات العلاقة، كما يشتمل المركز ايضاً على عدة أقسام رئيسية من ضمنها طابق مخصص بالكامل للمعارض حيث سوف تتمكن الأسر المنتجة من عرض منتجاتها وصناعاتها المختلفة والمتنوعة، قسم الإرشاد الأسري والدعم المالي، مركز للتسهيلات المقدمة لربات البيوت كتوفير مساحة مخصصة للعب الأطفال والخدمات الأخرى لكبار السن كالعلاج الطبيعي ودورات الحاسب الألي لذوي الإعاقة، صالة لرعاية ذوي الإعاقة، مركز للصناعات الحرفية والتقليدية، قاعات تدريبية لتعليم تصفيف الشعر والماكياج والخياطة والطبخ.

كما انشأت مبنى الأرشيف بميناء خليفة بن سلمان بالحد، والذي بلغت قيمة عقد المشروع 368,127 ديناراً (ثلاثمائة وثمانية وستون ألفاً و مائة و سبعة و عشرون ديناراً ربعون ف) وقد خصصت الحكومة قطعة أرض تبلغ مساحتها 1921.00 متراً مربعاً لإنشاء مبنى يتكون من طابق أرضي بمساحة إجمالية بلغت 435.00 متراً مربعاً ويشتمل على صالة استقبال و ثلاث قاعات للأرشيف وحفظ الملفات و أربع غرف للإدارة و أخرى للتصوير و الطباعة، والخدمات العامة المصاحبة للمشروع كدورات المياه وغرفة الكهرباء.

ويهدف إلى تقديم الخدمات الخاصة والمتعلقة بالأرشفة وحفظ ملفات وخرائط مشروع بناء ميناء خليفة بن سلمان .

كما انجز قطاع المباني مشروع (مبنى بيوت الشباب) والمقر الإداري لاتحاد العاب القوى في مدينة الشيخ عيسى الرياضية، والذي بلغت قيمة عقد المشروع 2.7 مليون دينار (مليونان وسبعمائة ألف دينار) حيث تمّ تشييد المبنى على قطعة أرض تبلغ مساحتها 9700 متر مربع كجزء من مشروع مدينة الشيخ عيسى الرياضية ويتألف مبنى بيوت الشباب من طابقين يغطيان مساحة تبلغ 5000 متر مربع، ومحطة فرعية ومواقف للسيارات، كما تضم بيوت الشباب 110 سريراً ضمن 36 غرفة مع مرافقها الصحية، إضافة إلى وجود جناحين مع مرافقهما الصحية، ومطبخ صغير، وغرفة جلوس، وردهة استقبال وبهو كبيرين، وقاعة للتلفزيون، وغرفة ألعاب، وقاعة رياضية، وغرف تبديل تشتمل على حمامات بخار، وغرفة محاضرات تتسع لـ 40 شخصاً، وغرفة للصلاة، ومطبخ يوفر الخدمة للكافتيريات الداخلية والخارجية.

أما المقر الإداري من المشروع فتم تخصيصه للاتحاد البحريني لألعاب القوى ويتألف من ردهة استقبال و7 مكاتب ذات أحجام مختلفة وغرفتي اجتماعات ومجلس كبير وغرفتي مؤن وغرفة أرشيف، علاوة على ذلك فإن المبنى مزود بخدمة (واي فاي) ذي سرعة عالية وقنوات تلفزيونية فضائية.

ويعتبر انشاء مبنى مجلس الشورى احد ابرز انجازات قطاع المباني للعام 2015 حيث بلغت تكلفة المشروع حوالي 2 مليون دينار، ويتكون المبنى من 3 طوابق بمساحة تقدر بحوالي 5100 متر مربع تبلغ طاقته الاستيعابية 191 موظفا مع تخصيص 63 من مواقف السيارات المظللة، وقد تم تنفيذ المشروع وفق المواصفات القياسية التي تتبعها الوزارة في تنفيذ جميع أعمالها كما تم الأخذ بعين الاعتبار في تصميم وتنفيذ المشروع متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

ويأتي مشروع إعادة تأهيل مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة ضمن مبادرة الوزارة وبالتعاون مع وزارة المالية لتطبيق برنامـج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في المباني الحكومية، حيث تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة للمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة.

وقد اشتملت أعمال الصيانة على إعادة تأهيل الجناح الأيمن للمبنى رقم 1 وتضمنت استبدال بلاط الأرضيات والأسقف في جميع المكاتب، تجديد المرافق الصحية وغيرها من الأعمال مثل الصباغة الداخلية واستبدال جميع الأبواب والنوافذ لتكون ضمن مشروع المباني الخضراء .

الى جانب إصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء واستبدال وحدات الإضاءة الاعتيادية، بالنوع الحديث الموّفر للطاقة من نوع (LED)، وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة حيث تم استبدالها بمواد موفرة لاستهلاك المياه، مع إعادة توزيع أنابيب التكييف وفتحات التهوية لتتناسب مع التخطيط الجديد للمكاتب.

بالاضافة لانشاء مشروع مولدات الكهرباء الاحتياطية بميناء خليفة بن سلمان، والذي بلغت تكلفته 299,214 دينار ( مائتان وتسع وتسعون ألفاً ومائتان وأربعة عشر ديناراً)، ويعد المشروع أحد المشاريع المكمّلة لمشروع ميناء خليفة بن سلمان، وقد تضمن إنشاء مبنيين مزودين باثنين من المولدات الكهربائية ذات طاقة تصل الى 600 KVA لكل مولد مع الأعمال الإلكتروميكانيكية  الخاصة بهما.

ويهدف المشروع الى تزويد الأجهزة والمعدات الأساسية والحساسة بالطاقة الكهربائية في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن ميناء خليفة بن سلمان، حيث ستتم تغذية التيار الكهربائي اللازم من المولدات الاحتياطية وفي خلال ثوانٍ معدودة .

ويخدم المشروع كل من مبنى المسافرين ومبنى الجمارك ومبنى الحجر الطبي ومبنى مراقبة الأغذية.

كما قامت الوزارة في العام 2015 بتطوير عدد 6 مصاعد بالمبنى الرئيسي للوزارة الخارجية بالمنامة، وتبلغ تكلفة المشروع 91000 ألف دينار ( واحد وتسعون ألف دينار)، حيث تم تغيير ماكينات المصاعد ونظام التحكم، فضلاً عن إنشاء مبنى المكاتب الإدارية لمجلس النواب بالقضيبية حيث تبلغ القيمة الاجمالية للمشروع التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 1,542,000 دينار (مليون وخمسمائة واثنان وأربعون الف دينار) ، وسيتم الانتهاء منه قريبا .

ويتكون المبنى من يتكون من طابق أرضي بالإضافة إلى ثلاث طوابق متكررة بمساحة إجمالية قدرها 3232 متراً مربعاً وقد تمت إضافة الطابق الثالث إلى المبنى بناءً على طلب مجلس النواب، ويتكون الطابق الأرضي من بهو الاستقبال وقاعات رئيسية للاجتماعات إضافةً إلى المرافق المصاحبة، بينما تشمل الطوابق الأول والثاني والثالث المكاتب الإدارية وكافة المرافق والخدمات، كما تم ربط المبنى الجديد بالمبنى القديم بجسر يوفر سهولة التنقل بين المبنيين مع مراعاة الانسجام والحفاظ على الطراز المعماري للمبنى القائم وتزويده بكافة الخدمات الميكانيكية والكهربائية وأنظمة تقنية المعلومات والأمن والسلامة وتنسيق الموقع العام والأعمال الخارجية الأخرى.

وضمن انجازاتها للعام الماضي تفخر الوزارة بإنشاء المركز الاجتماعي لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية بالبسيتين والذي تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 835.000 ديناراً (ثمانمائة وخمسة وثلاثون ألف دينار)، حيث خصصت الحكومة قطعة أرض للمشروع تبلغ مساحتها 1131.00 متراً مربعاً لإنشاء المركز والذي يتكون المبنى من طابقين إضافةً إلى الطابق الأرضي بمساحة إجمالية بلغت 2270.00 متراً مربعاً ، ويتكون الطابق الأرضي من صالتي استقبال وبهو وقاعة رئيسية بسعة 250 شخص وغرف للحارس والكهرباء ومضخات المياه إضافةً إلى المرافق الخدمية و مواقف للسيارات ، أما الطابق الأول فيشمل المكاتب الإدارية وصالات الانتظار و قاعة للسيدات المسنات وأخرى للرجال المسنين وحضانة للأطفال والخدمات الصحية وغرف التكييف، بينما يتكون الطابق الثاني من قاعات للتدريب على تصفيف الشعر والمكياج والخياطة والضيافة وغرفاً للمكتبة ومركز الموارد ومختبر الحاسوب وذلك بالإضافة إلى الخدمات العامة بالمبنى، بالاضافة لتطوير مبنى مركز التحكم رقم (5) لإدارة صيانة و تشغيل الصرف الصحي بسلماباد، والذي تبلغ تكلفته233.331 دينار (مائتان وثلاثة وثلاثون الفا وثلاثمائة وواحد وثلاثون دينار)، وسيتم الانتهاء منه قريبا، كما قامت باعمال الصيانة الشاملة لـ 39 مدرسة حكومية للأعوام الدراسية 2015-2016، حيث بلغت تكلفة صيانة تلك المدارس 2,556,800 دينار (مليونان وخمسمائة وستة وخمسون ألفا وثمانمائة دينار)، حيث اشتملت على الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية بما في ذلك من أعمال الصباغة الداخلية والخارجية وإعادة تأهيل دورات المياه وإصلاح الأبواب والنوافذ وإصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة.

كما تم استبدال مصابيح الإنارة القديمة في بعض المدارس بمصابيح موفرة للطاقة واستبدال النوافذ القديمة بنوافذ المنيوم عازلة للحرارة من شأنها ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة.

وتهدف أعمال الصيانة لتلك المدارس الى الحفاظ على سلامة هيكل المباني وإطالة عمرها الافتراضي وتحسين بيئتها الداخـلية بالإضافة الى ضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية بما يدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق ومحتوياتها وسلامة مستخدميّ المباني.

كما قامت الوازرة بالمرحلة الثانية من صيانة نادي راشد للفروسية وسباق الخيل، حيث تبلغ قيمة العقد 660,223 دينار (ستمائة وستون ألفاً ومائتين وثلاثة وعشرون ديناراً)، وسيتم الانتهاء منه قريبا .

وتشتمل اعمال الصيانة على إصلاح وصباغة المبنى من الداخل والخارج واستبدال ارضيات المنصة الرئيسية ومدخل كبار الشخصيات وبعض الأرضيات والأسقف في الطوابق الثلاثة ، بالإضافة الى تجديد دورات مياه كبار الشخصيات والموظفين والعامة. كما اشتملت الصيانة على جميع تسليكات الكهرباء وامدادات المياه واستبدال مصابيح الإضاءة الحالية بمصابيح موفرة للطاقة وتنظيف وتسليك المجاري، كما قامت إعادة تأهيل مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة وتبلغ قيمة العقد 74,279 دينار (اربعه وسبعون ألفاً ومائتين وتسع وسبعون ديناراً) ويأتي المشروع ضمن مبادرة الوزارة وبالتعاون مع وزارة المالية لتطبيق برنامـج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في المباني الحكومية، حيث تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة للمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة. وقد اشتملت أعمال الصيانة على إعادة تأهيل الجناح الأيمن للمبنى رقم 1 حيث تضمنت الاعمال على استبدال بلاط الأرضيات والأسقف في جميع المكاتب، تجديد المرافق الصحية وغيرها من الأعمال مثل الصباغة الداخلية واستبدال جميع الأبواب والنوافذ لتكون ضمن مشروع المباني الخضراء .

الى جانب إصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء واستبدال وحدات الإضاءة الاعتيادية بالنوع الحديث الموّفر للطاقة من نوع (LED)، واستبدال إمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة حيث تم استبدالها بمواد موفرة لاستهلاك المياه، مع إعادة توزيع أنابيب التكييف وفتحات التهوية لتتناسب مع التخطيط الجديد للمكاتب، وسيتم الانتهاء منه قريبا.

وضمن انجازاتها في قطاع المباني قامت باستبدال الإنارة بمواد موفرة للطاقة وتركيب الفلم العازل للنوافذ مع خلاطات المغاسل ذات الاستشعار في مبنى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ، حيث بلغت قيمة العقد 357,468 دينار (ثلاثمائة وسبعة وخمسون ألفاً وأربعمائة ثمانية وستون ديناراً) ، وسيتم الانتهاء منه قريبا.

ويأتي المشروع ضمن مبادرة الوزارة وبالتعاون مع وزارة المالية لتطبيق برنامـج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في المباني الحكومية، واشتملت أعمال الصيانة على استبدال مصابيح الإنارة الحالية بمصابيح موفرة للطاقة نوعية LED واستبدال حنفيات دورات المياه بحنفيات ذات خاصية الاستشعار وتركيب طبقه عازلة للحرارة لجميع النوافذ. ويهدف هذا المشروع الى ترشيد استهلاك الطاقة وذلك للمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة، كما قامت بإستبدال الإنارة بمواد موفرة للطاقة وتركيب الفلم العازل للنوافذ مع خلاطات المغاسل ذات الاستشعار في مبنى الجهاز المركزي للمعلومات بمدينة عيسى ، وقد بلغت قيمة العقد 104,750 دينار (مائة واربع ألفاً وسبعمائة وخمسون ديناراً) ، وسيتم الانتهاء منه قريبا.

ويأتي المشروع ضمن مبادرة الوزارة وبالتعاون مع وزارة المالية لتطبيق برنامـج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في المباني الحكومية، واشتملت أعمال الصيانة على استبدال مصابيح الإنارة الحالية بمصابيح موفرة للطاقة نوعية LED واستبدال حنفيات دورات المياه بحنفيات ذات خاصية الاستشعار وتركيب طبقه عازلة للحرارة لجميع النوافذ.

ويهدف هذا المشروع الى ترشيد استهلاك الطاقة وذلك للمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة.

ويعتبر برنامج الصيانة الشاملة للمباني احد ابرز الانجازات لهذا القطاع في عام 2015 ، حيث قامت بالصيانة الشاملة لمبنى وزارة التربية والتعليم بالقضيبية بقيمة 93,940 دينار (تسعه وثلاثون ألفاً وتسعمائة واربعون ديناراً).

وتشتمل اعمال الصيانة على إصلاح وصباغة المبنى من الداخل والخارج واستبدال ارضيات وأسقف ونوافذ وابواب المبنى ، بالإضافة الى تجديد دورات المياه.

و جميع تسليكات الكهرباء وامدادات المياه واستبدال مصابيح الإضاءة الحالية بمصابيح موفرة للطاقة وتنظيف وتسليك المجاري، بالاضافة للصيانة الشاملة للمخيم الكشفي بمنطقة الصخير ب قيمة 136,500 دينار (مائة وسته وثلاثون ألفاً وخمسمائة ديناراً) ، وسيتم الانتهاء منه قريبا .

وتشتمل اعمال الصيانة على إصلاح وصباغة المباني من الداخل والخارج بالإضافة الى السور الخارجي وإصلاح دورات المياه واستبدال الادوات الصحية التالفة والابواب بالإضافة تغيير جميع خزائن المطابخ واستبدال خزانات المياه الخارجية والبوابات الرئيسية واستبدال التسليكات الكهرباء وامدادات المياه وغيرها من الاعمال كتنظيف وتسليك المجاري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً