العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

الوكالة الذرية ستؤكد الاسبوع الجاري تنفيذ إيران لالتزاماتها

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مصدر مطلع بان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستؤكد الاسبوع الجاري تنفيذ إيران لالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي.

وقال هذا المصدر في تصريح لوكالة انباء "فارس" اليوم الاثنين، ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصدر خلال الاسبوع الجاري تقريرا تؤكد فيها بصورة نهائية تنفيذ ايران لالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي وبناء على الاتفاقات المسبقة يتوجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تقدم هذا التقرير.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين اعلن مصدر مطلع في تصريح لوكالة انباء "فارس" عن اخراج قلب (calandiria) مفاعل اراك للماء الثقيل.

وقال هذا المصدر في تصريحه لوكالة انباء "فارس" انه من المقرر ان تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الاسبوع الجاري باصدار تقرير تؤكد فيه بصورة نهائية تنفيذ ايران لالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي ومن ثم سيقوم وزير الخارجية الايراني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني باصدار بيان مشترك للاعلان عن تنفيذ الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي حول اخراج قلب مفاعل اراك للماء الثقيل، انه من المقرر صب الخرسانة في المخزن الفولاذي لمفاعل اراك وليس مكان قلب المفاعل.

واضاف، انه وبغية رعاية قضايا السلامة والامان لا يمكن استخدام المخزن من جديد حتى لو لم يتم صبه بالخرسانة لان استخدامه من جديد يترافق مع اخطار كبيرة.

من جانبه اكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بان ايران نفذت تقريبا جميع التزاماتها في اطار الاتفاق النووي، معلنا بان موعد تنفيذ الاتفاق النووي سيكون في غضون اقل من اسبوع.

وقال كمالوندي في تصريح لصحيفة "اعتماد" الصادرة بطهران، لقد تممنا تقريبا جميع الالتزامات التي كانت بعهدتنا ولم يبق شيء سوى قضية مفاعل اراك حيث تم البدء ببعض الاجزاء فيما سينجز الجزء المتبقي خلال فترة قصيرة.

كما قال مساعد الخارجية عضو الفريق النووي الايراني المفاوض مجيد تخت روانجي في تصريح للصحفيين اليوم حول مفاعل اراك، ان احد تعهداتنا هو تحديث مفاعل اراك حيث سيكون له تصميم جديد وتجري الان انشطة في هذا السياق وبطبيعة الحال سيتم انجاز جزء من العمل من قبل شركات محلية قادرة على القيام بذلك.    





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً