العدد 4874 - الأحد 10 يناير 2016م الموافق 30 ربيع الاول 1437هـ

مقتل 48 على الأقل في هجمات ببغداد وبلدة المقدادية

فجر مسلحون سترات ناسفة داخل مجمع تجاري في بغداد اليوم الاثنين (11 يناير / كانون الثاني 2016) وانفجرت سيارة ملغومة على مقربة منه في هجوم أعلن تنظيم "داعش" المسؤولية عنه وأدى الى مقتل 18 شخصا على الأقل واصابة 40 آخرين.

وقالت مصادر أمنية وطبية إنه في وقت لاحق انفجرت قنبلتان في بلدة المقدادية بشرق العراق مما أدى الى مقتل 20 شخصا على الأقل واصابة خمسين آخرين. وأدى انفجار آخر في ضاحية بجنوب شرق بغداد الى مقتل سبعة أشخاص آخرين.

وأعلن متشددو "داعش" الذين يسيطرون على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه المسؤولية عن الهجمات على المجمع التجاري.

وأعلنت الحكومة العراقية الشهر الماضي تحقيق انتصار على الجماعة السنية المتشددة في مدينة الرمادي الغربية ونجحت في ردهم على اعقابهم ببطء في مناطق أخرى.

وأوقعت هجمات يوم الاثنين أكبر عدد من القتلى خلال ثلاثة أشهر فيما ألقى سعد معان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية بالمسؤولية على "هذه الجماعة الارهابية" بعد أن تكبدت خسائر فادحة على أيدي قوات الأمن وذلك دون ان يذكر تنظيم "داعش".

وقالت مصادر طبية وبالشرطة إن سبعة أشخاص -منهم رجلا شرطة- قتلوا في حادث السيارة الملغومة قرب مجمع جواهر التجاري بحي بغداد الجديدة.

وقالت المصادر إن المسلحين قتلوا خمسة أشخاص آخرين بالرصاص اثناء اقتحامهم المجمع التجاري وقتل ستة آخرون عندما فجر المهاجمون ستراتهم الناسفة.

واستعادت الشرطة السيطرة على المركز التجاري الواقع في شرق المدينة وقال مسؤول أمني كبير للتلفزيون الحكومي إنه لم يحتجز أي رهائن نافيا تقارير تفيد بذلك.

وعلاوة على أعمال العنف التي تقوم بها "داعش" يكابد العراق صراعا طائفيا معظمه بين الشيعة والسنة وتفاقم جراء تصاعد نشاط "داعش".

وقالت مصادر طبية وبالشرطة إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا عندما هاجم انتحاري بسيارة شارعا تجاريا في حي بجنوب شرق بغداد يوم الاثنين.

وقالت المصادر إن الانفجار الذي وقع في حي النهروان ذي الأغلبية السنية أدى أيضا إلى إصابة 15 شخصا آخرين.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين قالت مصادر أمنية وطبية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون اثر انفجار سيارة ملغومة أعلن تنظيم "داعش" المسؤولية عنه قرب مطعم في بعقوبة على بعد 65 كيلومترا الى الشمال الشرقي من بغداد. وقالت المصادر الأمنية إن قنبلتين انفجرتا بعد ذلك في منطقة يرتادها مقاتلون شيعة في بلدة المقدادية.

وقتل 20 شخصا على الأقل وأصيب خمسون في هذه الهجمات. وفجر مهاجم انتحاري سترة ناسفة داخل كازينو في البلدة وانفجرت سيارة ملغومة كانت واقفة خارجه آنذاك فيما كان المسعفون والمدنيون قد تجمعوا في موقع الانفجار الأول.

وقال مسؤولو أمن إنهم فرضوا حظرا للتجول في كامل محافظة ديالى حيث تقع المقدادية وبعقوبة.

ولم يرد أي اعلان للمسؤولية على الفور عن هجومي المقدادية وحي النهروان في بغداد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً