العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

وكالة: إيران أزالت قلب مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل

قال مصدر مطلع لوكالة فارس الإيرانية للأنباء الإثنين (11 يناير/ كانون الثاني 2016) إن إيران أزالت قلب مفاعل أراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل وملأته بالأسمنت كما يقضي الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية الست العام الماضي.

وتمثل أي خطوة تقلص قدرة المفاعل على إنتاج البلوتونيوم إشارة للتنفيذ الوشيك للاتفاق النووي الأمر الذي يمهد الطريق أمام طهران للتخلص من العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد.

وعلى نحو منفصل قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن العقوبات التي يفرضها الاتحاد على إيران بسبب البرنامج النووي قد ترفع قريبا.

وقالت فيدريكا موجيريني خلال زيارة إلى براج "يمكنني أن أقول لكم إن توقعي هو أن هذا اليوم قد يأتي قريبا. تنفيذ الاتفاقات يمضي بشكل جيد".

وكان مصير المفاعل الواقع في وسط إيران من أصعب النقاط الشائكة في المفاوضات النووية الطويلة التي انتهت بالتوصل إلى اتفاق في يوليو تموز بين إيران والقوى الست ويعرف الاتفاق باسم خطة العمل المشترك الشاملة.

ووافقت إيران بموجب الاتفاق على إعادة برمجة مفاعل أراك للماء الثقيل حتى لا يمكنه انتاج البلوتونيوم الانشطاري الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية.

ووافقت الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا على المشاركة في إعادة تصميم وبناء المفاعل.

وقالت الجمهورية الإسلامية إن الهدف من المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل بقدرة 40 ميجاوات هو إنتاج النظائر الطبية التي تستخدم في علاج السرطان وغيره من العلاجات الطبية. وتنفي طهران أن يكون الهدف من انشطتها النووية إنتاج أسلحة.

وستكون إزالة قلب المفاعل أراك واحدة من الخطوات النهائية التي يتعين على إيران القيام بها لتنفيذ الاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل المشترك الشاملة.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية في مقابلة أجرتها معه صحيفة اعتماد الإيرانية ونشرتها اليوم الاثنين إن "إيران أوفت بتعهداتها بموجب اتفاق يوليو النووي قبل الوقت المتوقع."

وأضاف "تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة سيكتمل في الأيام السبعة القادمة".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة يوم الاثنين "متفائلون برفع العقوبات المفروضة على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة".

وفي الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري "إننا على بعد أيام من التنفيذ إذا سارت كل الأمور بشكل جيد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً