العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

رئيس «أرامكو السعودية»: أي طرح لأسهم الشركة سيتطلب وقتاً

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو السعودية" خالد الفالح أن أي طرح لأسهمها للاكتتاب العام سيتطلب وقتاً ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الإثنين (11 يناير / كانون الثاني 2016).

وقال الفالح، وهو وزير الصحة أيضاً، في تصريح لصحيفة "وول ستريت جورنال" نشر اليوم (الإثنين)، إنه "لا توجد خطة ملموسة في هذه المرحلة للقيام بالطرح. ثمة دراسات تجرى"، واصفاً إياها بأنها "جدية".

وأضاف أن طرح الاكتتاب العام قد يشمل "الشركة الرئيسة، وطبعاً الشركة الرئيسة تضم عمليات استخراج النفط الخام، بالإضافة إلى عمليات التكرير والوحدات البتروكيماوية".

وأوضح الفالح أن العديد من هذه القطاعات "هي أيضاً مشاريع (تضم) شركاء آخرين، وعلينا المرور بعملية مراجعة الاتفاقات القانونية بيننا وبين شركائنا"، مؤكداً أن كل ذلك "سيتطلب وقتاً".

وتأتي تصريحات الفالح بعد أيام من تأكيد الشركة، أنها تدرس طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وقالت الشركة في بيان الجمعة أنها بدأت منذ فترة "دراسة خيارات عدة لإتاحة الفرصة، عبر الاكتتاب العام في سوق المال".

وأوضح الفالح أن طرح الأسهم سيركز في شكل أساس على السوق السعودية، مضيفاً "إلا أنني لن أستبعد في هذه المرحلة الطرح في الأسواق العالمية نظراً إلى الحجم المتوقع" للشركة.

وتعد "أرامكو السعودية" من الشركات العملاقة، إذ تملك مخزونات من النفط الخام تقدر بأكثر من 260 بليون برميل.

ويتوقع محللون أن يطرح جزء محدود من "أرامكو" للاكتتاب، معتبرين ان الخطوة تظهر إصرار السعودية على مواجهة التأثيرات الاقتصادية لفقدان النفط أكثر من 60 في المئة من سعره خلال الأشهر الماضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً