العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

وزير "المواصلات": مشاركة أكثر من 120 شركة و 75 وفد يمثلون 34 دولة في معرض البحرين الدولي للطيران

المنامة - وزارة المواصلات والاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير المواصلات والاتصالات ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران كمال أحمد انه معرض البحرين الدولي للطيران 2016 الذي ينعقد تحت رعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال 21 -23 من الشهر الجاري سيجذب حضوراً قياسياً من أكبر الشركات العالمية في صناعة الطيران بمشاركة أكثر من 120 شركة تمثل 34 دولة و 75 وفداً.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر وزارة المواصلات والاتصالات والذي كشف فيه عن آخر تطورات وترتيبات المعرض والذي يقام بإشراف الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئيس  للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران صاحب السمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة.

وقال الوزير في حديثه انه سيحضر المعرض في نسخته الرابعة أكثر من 120 شركة و 75 وفد من 34 دولة، حيث ستكون هذه النسخة من المعرض الأكبر منذ انطلاقه في عام 2010.

والجدير بالذكر ان معرض البحرين الدولي للطيران الذي يقام بتنظيم من وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع سلاح الجو الملكي البحريني، وبالاشتراك مع شركة فارنبورو الدولية المحدودة بقاعدة الصخير الجوية.

وصرح وزير المواصلات والاتصالات انه سوف يتم استضافة  75 وفداً رفيع المستوى من عدة دول منها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر و الكويت وسلطنة عمان و مصر و الأردن و لبنان والمغرب والجمهورية التشيكية و جورجيا و الهند و روسيا و فرنسا و المجر و المملكة المتحدة والبرازيل بهدف المشاركة في الاجتماعات المقررة الممثلة من قبل وزراء المواصلات والاقتصاد ورؤساء الطيران المدني وكبار المسئولين التنفيذيين من شركات الطيران وكبار المسئولين التنفيذيين من القطاعين الحكومي والخاص. ومن المتوقع أن يقوم المسئولون بالتوقيع  على عدد من الاتفاقيات خلال أيام المعرض.

كما صرح بانه ستشارك شركات عالمية في المعرض منها ايرباص و بي أي إي سيستمز BAE Systems و بوينغ وشيفرون وCFM سي افام و فينميكانيكا و لوكهيد مارتن و ورولز رويس و الشركة التركية لصناعات الفضاء و شركة TAG للملاحة الجوية المحدودة ومجموعة تاليس ومن جهة  دول مجلس التعاون الخليجي نستضيف المملكة العربية السعودية، التي ستشارك بأكثر من 10 شركات تحت مظلة الهيئة السعودية العامة للطيران المدني و الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الكويتية كمشارك للمرة الأولى.

وذكر "وفرنا العديد من الفرص للتواصل بإقامة مؤتمرات جانبية حسب توجيهات صاحب السمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئيس  للجنة العليا المنظمة للمعرض منها مؤتمر النقل الجوي في القرن الـ21 بقائمة  متميزة من المتحدثين تضم القائم بأعمال وكيل شؤون الطيران المدني احمد النعمة وأكبر الباكر من الخطوط الجوية القطرية، ومحمد البنفلاح منشركة مطار البحرين بتاريخ 22 يناير، وندوة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) حول تقييم جديد لمقاييس السلامة بتاريخ 23 يناير، كما سيعقد مؤتمر القوات الجوية بالمنامة بتنظيم من قبل السلاح الجوي الملكي البحريني باجتماع أكثر من 20 قائد من القيادات الجوية بتاريخ 20 يناير".

كما ستشارك العديد من الدول الأخرى وذلك في قاعة العرض التي تمت زيادة مساحتها ب 47% بالنسبة للنسخة الثالثة من المعرض بناء على الطلب المكثف من قبل الشركات. وتضم هذه القاعة أجنحة  خاصة للدول المشاركة كدولة الكويت والمملكة المتحدة للتجارة والاستثمار (UKTI)التي ستكون مشاركتها مميزة ضمن الاحتفال بذكرى 200 عام من العلاقات البحرينية- البريطانية،والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا و الهند و روسيا و السودان وتايوان وتركيا و كذلك شركات في مجال صناعة الطيران، ما يسمح للزوار التجاريين معرفة أحدث منتجاتها واكتشاف خدماتها. وتشمل لائحة العارضين من الشركات  منظمة تطويرالأبحاث الدفاعية وADPI، ساتكومSATCOM ومتحف السلاح الجوي الملكي والجمعية الدولية للنساء قائدات الطائرات  والخطوط الجوية تيكسل.

وعلاوة على ذلك، سوف تستفيد الشركات البحرينية من خلال المشاركة في هذه الفعالية، مثل بتلكو و طيران الخليج و شركة مطار البحرين و DHL و مينا ايروسبيس وبنك البحرين الوطني ومجلس التنمية الاقتصادية مع تمتع كل شركة منها بشاليه خاص.

بالإضافة إلى حضور الشركات وإقامة المؤتمرات، من المقرر أن تعرض حوالي 100 طائرة في العرض الثابت للمعرض التجاري بمشاركة مجموعة متميزة  من الطائرات التجارية والعسكرية. ومن الجانب التجاري، ستقدم الخطوط الجوية القطرية إيرباص A380 و A320 كما ستقوم شركة طيران الخليج بعرض طائرة A350  و ستعرض الخطوط الجوية الكويتية أيضاA350 و A320 التي تسلمتها مؤخرا والمجهزة بشاركلاتس (زعانف القرش)، ينما ستقوم شركة طيران الإمارات بعرض أحدث A380 و الطائرة الخاصة 319.كما ستكون هناك أيضا مجموعة من طائرات رجال الأعمال عن امبراير وغولف ستريم وTAG  للملاحة الجوية.

بينما تشمل الطائرات العسكرية مروحية اتاك  T129 من الشركة التركية لصناعة الطائرات، وطائرتي  تايفون من السلاح الجوي الملكي وعدد هائل من الطائرات من القوات الجوية والبحرية الأمريكية ، بالإضافة إلى الهند التي ستقوم بعرض مروحيات DhruvHALو C17 الخاصة بها.

وتتضمن فرق الاستعراضات الجوية عروض صقور السعودية وفرسان دولة الإمارات العربية المتحدة الفرسان الروس و عرض فريق سارانج للمروحيات من الهند وعروض مارك جيفريز وفريق الإعصار للاستعراضات الجويةكما سيقوم فريق المظلات من القوات الخاصة لقوة دفاع البحرين بالمشاركة أيضا.

بالإضافة إلى الجانب التجاري من المعرض، سوف يتم تنظيم معرض عمومي منفصل يتيح للجمهور الاستمتاع بالعروض الجوية ومجموعة متنوعة من المعالم السياحية والترفيهية بما في ذلك الرحلات المحاكية وقرية التراث والأنشطة العائلية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً