العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

الصين تعتقل 4 محامين حقوقيين بينهم مواطن سويدي

اعتقلت الصين أربعة من المحامين والمساعدين القانونيين من المدافعين عن حقوق الإنسان الأسبوع الماضي ويعملون جميعاً في شركة شهيرة للمحاماة، حسبما أفاد زميل لهم اليوم الأربعاء (13 يناير/ كانون الثاني 2016).

واحتجز مدير شركة "فينجروي" للمحاماة، تشو شيفنغ والمحامي في المكتب وانغ كوانتشانغ والمساعدان القانونيان لي شويون وتشاو وي بالفعل منذ ستة شهور بموجب إجراء يعرف باسم "المراقبة المنزلية المحددة".

وقالت الباحثة المعنية بالصين في منظمة "هيومان رايتس ووتش"، مايا وانغ إن الاعتقالات الرسمية تمثل الخطوات التالية في الإجراءات ضد المحامين والمساعدين القانونيين المحتجزين، وتشير إلى أنه سيتم على الأرجح توجيه تهم ضدهم ومحاكمتهم وإدانتهم.

وكانت وزارة الخارجية السويدية قد أعلنت أمس (الثلثاء) أن السلطات الصينية اعتقلت مواطنا سويدياً يعمل كمحامي، وذلك لأسباب تتعلق بالتمسك بسيادة القانون في الصين. ولكنها لم تدل بمزيد من التفاصيل. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحافيين إنه لا يعلم شيئاً عن اعتقال مواطن سويدي.

وطبقاً للمنظمة المعنية بالمحامين المدافعين عن حقوق الإنسان في الصين، والتي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، فإنه منذ الصيف الماضي تعرض مالا يقل عن 316 محامياً وناشطاً حقوقياً في أنحاء الصين للاعتقال أو الاستدعاء بمعرفة الشرطة أو الاختفاء.

وتم إطلاق سراح معظم من اعتقلوا، ولكن بعض المحامين وغير المحامين ما زالوا محتجزين في أماكن غير معروفة، حسبما تقول منظمة العفو الدولية التي تصف ذلك بأنه أكبر إجراءات صارمة تتخذ ضد المحامين في الصين منذ العام 2011.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً