العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ

كيري: احتمال رفع العقوبات عن إيران خلال الأيام المقبلة

أشار وزير الخارجية الأيمركي "جون كيري"، إلى احتمال "رفع العقوبات المفروضة على إيران في غضون الأيام المقبلة"، مؤكداً أن طهران "قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها الاتفاقية النووية الموقعة مع مجموعة 5+1".

وقال كيري، في معرض كلمة ألقاها في جامعة الدفاع الوطني العسكرية بواشنطن، أمس الأربعاء (13 يناير/ كانون الثاني 2016) "يوم التنفيذ ( هو الذي ستثبت فيه إيران قدرتها على تحجيم برنامجها النووي بشكل كافٍ يؤهلها لرفع العقوبات (عنها) وهو أمر سيتم قريباً جداً، من المحتمل الأيام القادمة".

ولفت كيري، أن نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف" أخبره، بإيقاف "خزان مفاعل البلوتونيوم النووي (مفاعل آراك)، وأنه سيتم خلال الساعات القادمة ملائه بمادة الكونكريت ومن ثم تدميره"، وهي خطوة منصوص عليها في الاتفاق النووي.

وفي 14 يوليو/ تموز الماضي، وقعت مجموعة 5+1 (تشمل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، روسيا والصين والولايات المتحدة الأميركيو، وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا)، اتفاقاً نووياً مع إيران يضمن عدم انتاجها سلاحاً نووياً، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويفوض الاتفاق مفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة إلى طهران مدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

وعلى صعيد متصل، تمكن مجلس النواب الأميركي، أمس، من تمرير مسودة قانون "الشفافية بخصوص تمويل إيران للإرهاب" بتأييد 191 نائباً ورفض 106 من أصل 435.

من جانبه أجل مجلس الشيوخ، التصويت على مسودة القانون، حتى الأسبوع المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لتمريرها في ظل غياب أكثر من 130 عضواً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:35 ص

      يعني بصير الصدق قريب هااا
      خل بعض الناس يتباكون بعدين ...... والى على راسه ريشه يتحسسه

اقرأ ايضاً