العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

%75 من المصابين بكورونا في السعودية... مخالطون للإبل

أحد مراعي الإبل في المدينة المنورة
أحد مراعي الإبل في المدينة المنورة

قال المدير العام لمكافحة العدوى في وزارة الصحة السعودية هايل العبدلي، إن "أعداد مخالطي الإبل بين المصابين بفيروس كورونا ارتفعت، حيث تبين مخالطة 6 حالات للإبل من بين 8 إصابات تم تسجيلها أخيراً، وهو ما يعادل 75%.

وأكد أن "الإبل مصدر رئيسي لكورونا، ولكن نسبة الانتقال عن طريقها محدودة، وأن نسبة الجمال المفرزة للفيروس في الحظائر المكتظة 33%، ونسبتها في التي ترعى في الصحراء 2.5%".

فما أكدت وزارة الصحة السعودية تزايد نسب مخالطي الإبل بين المصابين بمتلازمة الشرق الأوسط "كورونا"، إذ تبين مخالطة 6 للإبل من بين 8 إصابات تم تسجيلها أخيراً، بحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة (15 يناير/ كانون الثاني 2016).

وأضاف، "نسبة إفراز فيروس كورونا في الجمال هي الأعلى في منطقة الرياض بنسبة 9.5%، والأقل في الشمال بنسبة 0.3%"، مؤكدا أن حالة كورونا واحدة ربما تتسبب في تفشي بالمستشفيات، لذلك من المهم الاستمرار بالحيطة والحذر.

وأوضح العبدلي أن "6 من آخر 8 حالات مصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط "كورونا" ثبت أنها كانت مخالطة للإبل".

وحذر العبدلي من أن فصلي الشتاء والربيع يشهدان ارتفاعاً في نسبة الإبل المفرزة لفيروس كورونا، وقال "من الأفضل عدم التعامل نهائيا مع رأس الإبل، وجهازها التنفسي، إذ يتركز الفيروس، واتخاذ الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع لحوم الجمال بلبس القفازات قبل طبخها"، مشيرا إلى أن اللحوم المطبوخة ليست مصدرا للعدوى.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيلها حالة جديدة مصابة بكورونا في مستشفى محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني، ثبتت أنها مخالطة للإبل، وذلك بعد يومين من تسجيل حالة أخرى في بيشة مخالطة أيضا للإبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:30 ص

      نسبة كبيرة

      مكرم القارء الكريم يشربون بول الابل في مقاطع فيديو ويقولون فيه شفاء من الامراض

    • زائر 3 زائر 1 | 1:22 م

      بول الابل

      له نفع و لكن شخص الي في فيديو مريض نفسي

اقرأ ايضاً