العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

"الشرق الأوسط": حماس ترفض عرضاً من إيران بدعمها مالياً مقابل مساندتها في مواجهة السعودية

قالت مصادر في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" إن الحركة رفضت العرض الإيراني الأخير عليها، بتطبيع العلاقات، وتقديم دعم مالي، مقابل مساندة الحركة للموقف الإيراني في مواجهة السعودية .

وقالت المصادر ،التي لم يتم تسميتها لصحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم الجمعة (15 يناير / كانون الثاني 2016) إن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ، هو الذي رفض العرض الإيراني، ويرفض كذلك التقرب من إيران في ظل هذه الظروف، خشية أن يفسر ذلك على أنه دعم لإيران في أزمتها ضد السعودية أو في ملفات أخرى في سورية، وغيرها.

وبحسب المصادر، فإن هناك شبه إجماع داخل حماس، في هذا الوقت، بعدم التورط في أي تحالفات مع إيران، حتى لا تخسر الحركة قاعدتها السنية في المنطقة، ولأن تجربتها السابقة مع إيران تثير الكثير من القلق.

وقالت المصادر، إن إيران أوقفت في السابق الدعم عن حركة حماس، بسبب الموقف من سورية، وأوقفت لاحقًا، الدعم عن "الجهاد الإسلامي""بسبب الموقف من الحرب في اليمن، وإن تكرار ذلك ممكن في أي وقت.

وأخذت حماس قرارها برفض أي دعم علني لإيران، على الرغم من الأزمة المالية الكبيرة التي تمر بها الحركة، والتي وصلت إلى حد فرض خصومات كبيرة على رواتب موظفيها وعناصرها في قطاع غزة.

وساهم في اتخاذ قرار حماس، أيضًا، وقوف مصر، الدولة التي تتطلع الحركة إلى إنهاء القطيعة معها، إلى جانب السعودية ضد إيران. 
وكانت إيران حاولت، أخيرًا، استقطاب حركة حماس إلى جانب حلفائها المركزيين في المنطقة، كالنظام السوري وحزب الله اللبناني، من أجل دعم مواقفها في مواجهة السعودية.

كانت مصادر قد كشفت لـ"الشرق الاوسط " عن اجتماع عقد في الرابع من كانون ثان/يناير الحالي، بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عرض خلال اجتماع عقده في الرابع من الشهر الجاري مع ممثل حماس في طهران، خالد القدومي أن تقوم حماس بإعلان موقف سياسي رسمي ضد السعودية، بعد إعلانها قطع العلاقات كافة مع طهران، مقابل أن تقوم الأخيرة بتلبية مطالب حماس كافة، ومنها الدعم المالي الثابت والدائم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:06 م

      هذه إيران

      تتاجر في كلّ شي حتي في المقاومه المزعومة لا مبدأ أخلاقي لديها ، تتاجر مع المقاومه الحقيقيه وتبتزّها. أمّا حماس فعليها أن تعرف أنّ قتلة الاطفال في سوريا واليمن لايمكن لهم أن يكونوا أرحم بكم من أطفال مظايا وتعز ومخيّم برج البراجنه (1985) في لبنان وفرض المجاعه علي مخيمات اللآجئين في سوريا العام الماضي .

    • زائر 6 | 10:55 ص

      اللي يقول حماس امريكا احين او قوى عظمة في المنطقة ًںک…
      ياحبيبي لا وديتون ولا جبتون

    • زائر 5 | 9:54 ص

      حماس مامنهم امان

      حماس يوم معاك ويوم عليك .. كفايه ايام ازمه الكويت وقف مع مقبور صدام ... ضد كويت

    • زائر 3 | 5:12 ص

      صباح الخير

      خوش مقاومة الاحتلال انقلبت لتصبح مقاومة بلغه طائفيه بغيظه ليش النفاق السياسي يا حماس ....

    • زائر 2 | 5:04 ص

      إيران مو محتاجة

      لا الى حماس ولا غيرها

اقرأ ايضاً