العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

استطلاع رأي الجمهور: المنتخبات العربية في "آسيوية اليد"... ما هي التطلعات والحظوظ؟

منتخب البحرين لكرة اليد
منتخب البحرين لكرة اليد

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

على مدار تاريخ التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة اليد للرجال... يتراوح عدد المنتخبات العربية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم ما بين منتخب إلى منتخبين فقط... فإلى ما قبل التصفيات التي أقيمت في أصفهان بإيران العام 1997 كانت عدد المقاعد المخصصة للقارة الصفراء مقعدين فقط... قبل أن ترتفع بصفة رسمية إلى ثلاثة.

التصفيات السابقة التي أقيمت في البحرين عرفت أكبر عدد من المنتخبات الآسيوية الممكن ترشحها للمونديال إذ ارتفعت استثنائيا إلى 4 بسبب استضافة العاصمة القطرية الدوحة النهائيات أول مرة في تاريخ القارة.

التصفيات القادمة في البحرين ستعرف رقما جديدا من الصعب أن يتكرر مستقبلا إذ أن المقاعد ارتفعت لـ 5 استثنائيا أيضا... لاحتلال قطر ثاني العالم المونديال السابق ولأن المونديال القادم سيقام في فرنسا وهي حاملة اللقب وبذلك منحت القارة مقعدا إضافيا لأنها (بواسطة قطر) هي الوصيفة.

كانت الكويت الممثل الرسمي للعرب والخليجيين في المونديال، وبعد ارتفاع العدد إلى ثلاثة تناوبت قطر والسعودية على الظهور، الظهور البحريني كان في العام 2010، والإماراتي في العام 2014.

غابت المنتخبات العربية في غرب القارة عن المونديال فيما أقتصر التواجد على المنتخبات الخليجية فقط (عدا عمان).

في التصفيات السابقة، تأهلت ثلاثة منتخبات عربية (خليجية) إلى النهائيات... قطر (البطلة)، البحرين (الوصيفة)، الإمارات (الرابعة).

التصفيات القادمة تشهد مشاركة قطر والبحرين والإمارات وعمان والسعودية ولبنان وسوريا... يا ترى ما هي حظوظ المنتخبات العربية في اقتناص عدد من المقاعد الخمسة؟.

قطر بإمكاناتها أمرها محسوم، البحرين بتطورها وبأرضها وجمهورها مؤهلة جدا، السعودية متقلبة، عمان تطورت ولكن؟، لبنان وسوريا تعودان بعد غياب طويل، الإمارات غير مستقرة في العادة؟.

منتخب لبنان لكرة اليد
منتخب لبنان لكرة اليد
منتخب قطر لكرة اليد
منتخب قطر لكرة اليد




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً