العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

قطر تبدأ توريد الغاز لباكستان بصفقة قيمتها 15.3 مليار دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وافقت الحكومة الباكستانية من حيث المبدأ على صفقة استيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG) من دولة قطر بقيمة 15 مليار دولار بعد أن تم الاتفاق بين الطرفين على سعر البيع، حسبما نقل موقع "بوابة الشرق" الإخباري.

وخولت لجنة التنسيق الاقتصادي شركة باكستان الوطنية للنفط التوقيع على اتفاقية شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر وذلك بعد استكمال الاجراءات القانونية التي تتعلق بهذه الصفقة. وأظهرت الوثائق الرسمية أن الصفقة ستمتد على 15 سنة ، بدءا من 2016 إلى 2031. ويمكن أن يتم التفاوض على الأسعار بعد عشر سنوات.

وأكدت تقارير باكستانية أن قطر تمثل الخيار الأفضل والآمن بالنسبة لها لتوفير احتياجاتها الأساسية من مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي المسال، الذي يسد احتياجاتها المتنامية، حيث تمثل قطر أفضل مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال بالنسبة لباكستان، وأن جدواه الاقتصادية والتجارية والصناعية للبلاد أفضل بكثير من غيره الذي يمكن استيراده من أي مكان آخر في العالم.

ومن المنتظر ان يكون الغاز الذي تحصل عليه باكستان من قطر ارخص سعرا وأفضل لاقتصادها من الذي قد تستورده من أي دولة أخرى في العالم ، نظرا للتعقيدات الكبيرة في التعاقد والأسعار.

يذكر أن قطرغاز قامت ببيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة باكستان الوطنية للنفط في افريل الماضي. وقد تم تحميل الشحنة، بنظام "التسليم على ظهر الناقلة"، من ميناء رأس لفان على متن الناقلة Excelerate Exquisite بتاريخ 21 مارس 2015. إن الغرض من تأمين هذه الشحنة هو تشغيل الناقلة Excelerate Exquisite والتي ستعمل كوحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية عند تثبيتها على رصيف ميناء قاسم وستكون جزءا من محطة ""Elengy وهي أولى محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال بباكستان.

الجدير بالذكر، أن هذه الاتفاقية هي الأولى لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بين دولة قطر وجمهورية باكستان، كما تعد الشحنة المذكورة الأولى لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى باكستان. يعد توريد هذه الشحنة إنجازاً بارزاً لقطرغاز حيث إنه يؤكد على استمرارية دور الشركة المحوري في أسواق الغاز بالشرق الأوسط ويرسخ وضعها الرائد في توريد الطاقة لأسواق جديدة على مستوى العالم. إن قطرغاز تلتزم بتوريد الغاز الطبيعي المسال بالموثوقية المعتادة للمزيد من الدول كمصدر طاقة نظيف وآمن وعلى درجة كبيرة من الفعالية.

  • كلمات مفتاحية
  • قطر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً