العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

الشيخ حمزة الديري مُعلناً انسحابه من المجتمع الديري: تعرّضتُ للتشهير والتخوين

الشيخ حمزة الديري
الشيخ حمزة الديري

قال النائب السابق الشيخ حمزة الديري، إنه «عمل وعانى» من أجل قرية الدير، وعُرضت عليه الدنيا فرفضها، إلا أنه قوبل بما وصفه بنفسه «تشهيراً وتخويناً» من قبل المجتمع الديري.

ومن على منبر خطبته يوم أمس (الجمعة) في جامع الخيف بقرية الدير، أعلن الشيخ الديري انسحابه من كل ما يتعلق بـ «المجتمع الديري»، وذلك بعد اتهامه بـ«الدكتاتور» و«المستبد»، وأنه «يريد الهيمنة على جميع محاور المجتمع».

الديري، الذي كان نائباً في كتلة الوفاق النيابية بمجلس النواب من العام 2006 حتى 2010، رأى أن وجوده وعدمه في المجتمع الديري «سيّان»، فلم يعد يُسمع له رأي أو تقبل منه نصيحة، معلناً انسحابه حتى من صلاة الجماعة، قائلاً: «الساحة الإسلامية واسعة».

وتعتبر هذه المرة الثالثة التي يعلن فيها الديري انسحابه من صلاة الجماعة والمجتمع؛ ففي العام 2004 خلع عمامته وأعلن انسحابه من صلاة الجماعة والمجتمع؛ وحينها اعتصم عدد من أهالي الدير أمام منزله، وتمكنوا من ثنيه عن قراره.

وقبل 3 أعوام تقريباً أعلن مرة ثانية عن اعتزال صلاة الجماعة وعاد مرة أخرى لها، قبل أن يعلن أمس الانسحاب من الصلاة والمجتمع.


الشيخ حمزة الديري مُعلناً انسحابه من المجتمع الديري: عملتُ وعانيتُ من أجل «الدير» فقوبلت بالتشهير والتخوين

الوسط - علي الموسوي

قال النائب السابق الشيخ حمزة الديري، إنه «عمل وعانى» من أجل قرية الدير، وعُرضت عليه الدنيا فرفضها، إلا أنه قوبل بما وصفه بنفسه «تشهيراً وتخويناً» من قبل المجتمع الديري.

ومن على منبر خطبته يوم أمس الجمعة (15 يناير/ كانون الثاني 2016) في جامع الخيف بقرية الدير، أعلن الشيخ الديري انسحابه من كل ما يتعلق بـ «المجتمع الديري»، وذلك بعد اتهامه بـ «الدكتاتور» و «المستبد»، وأنه «يريد الهيمنة على جميع محاور المجتمع».

الديري، الذي كان نائباً في كتلة الوفاق النيابية بمجلس النواب من العام 2006 حتى 2010، رأى أن وجوده وعدمه في المجتمع الديري «سيّان»، فلم يعد يُسمع له رأي أو تقبل منه نصيحة، معلنًا انسحابه حتى من صلاة الجماعة، قائلاً: «الساحة الإسلامية واسعة».

وتعتبر هذه المرة الثالثة التي يعلن فيها الديري انسحابه من صلاة الجماعة والمجتمع؛ ففي العام 2004 خلع عمامته وأعلن انسحابه من صلاة الجماعة والمجتمع؛ وحينها اعتصم عدد من أهالي الدير أمام منزله، وتمكنوا من ثنيه عن قراره.

وقبل 3 أعوام تقريبا أعلن مرة ثانية عن اعتزال صلاة الجماعة وعاد مرة أخرى لها، قبل أن يعلن أمس الانسحاب من الصلاة والمجتمع.

وقال الديري مخاطباً المصلين في جامع الخيف أمس: «إن العالِم يدور كالشمعة لسعادة الأمة، وعلى الأمة أن تقدره وتوقره وتطيعه، ومن خلال هذا الفهم عملت قدر استطاعتي أن أبذل من أجلكم، عانيت ما عانيت من أجلكم، ودخلت البرلمان لأجلكم ولخدمتكم، وقد عاهدت نفسي ألا أستفيد على حسابكم، وامتنعت عن اقتناء سيارة فاخرة واشتريت سيارتي الكامري على حسابي الخاص».

وأضاف «عُرضت عليَّ الدنيا فرفضتها؛ لأن من ورائها خيانة الأمة، يعني خيانتكم، وعملت بكل ما بوسعي من أجلكم، ولن تجدوا مسئولا أو موظفا في أية وزارة لها أساس بعمل البرلمان لا يشهد لي بالنزاهة والجد في خدمتكم، والحرص على مصالحكم».

وتساءل: «بماذا قابلتموني؟ بالتشهير والتخوين وتشكيل لجان أهلية لمعارضتي، أنا لا أعارض تشكيل اللجان إذا كان الهدف منها خدمة المجتمع، والوصول به إلى تحقيق أهداف يصبو إليها الجميع».

وأشار إلى أنه «قبل هذه الفترة وما بعدها، وحتى هذه اللحظة لم تُسمع لي نصيحة، أو يقبل مني رأي، في أية مؤسسة من مؤسسات المجتمع، من مآتم أو غيرها، كل المؤسسات والأفراد والجماعات، بل لو حاولت أن أوصل رؤيتي أو نصيحتي بالطرق التي يستعملها غيري، تقوم القيامة، وأتهم بأنني أريد أن أهدم».

واستدرك قائلاً: «نعم، بكل تأكيد أنكم تحبوني وتحترموني، وأنا أبادلكم المحبة والتقدير، لكن هذه المحبة والتقدير لشخصي، وليس لدوري وموقعي، وما يهمني هو الدور، ولا أريد أن يُفهم من كلامي هذا أنني أريد أن أكون وصيّاً أو محوراً حول الآخرين، بل أريد أن أقول إنه لا مجال لأمارس دوري من خلال مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو واجب جميع المؤمنين والمسلمين عامة، والعلماء خاصة».

وتابع «فأنا أرى أن وجودي في المجتمع هو من خلال دوري كعالم دين، لابد أن يسهم في تطور ونمو المجتمع على جميع المستويات، وما أراه أن المجتمع ينحدر على أكثر من مستوى، وأنا (العين بصيرة واليد قصيرة)».

وذكر «وأنا أتألم على هذا الحال، أكتشف أن السبب في كل ذلك، لأنني دكتاتور ومتسلط، ويصل الحال إلى أن يُتحدث في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المجالس، بأن حمزة دكتاتور ومستبد ويريد أن يهيمن على المجتمع». وتحدى الديري أن يثبت أحد ذلك.

وخلص إلى أنه لا يرى لوجوده دوراً في المجتمع سوى إمامة صلاة الجماعة، التي لا يجد فيها أية ميزة، وهي لن تتوقف عليه، بل يمكن لأي أحد من «المؤمنين» ممن يرى في نفسه الأهلية أن يتقدم للصلاة، ويمكن لأبناء المجتمع الحريصين على صلاة الجماعية أن يأتموا به».

وختم الديري خطبته بالقول: «وجودي وعدمه سيان، لا يغير من واقع المجتمع شيئاً، ولذلك فأنا أعلن انسحابي وابتعادي عن كل ما يتعلق بالمجتمع، حتى صلاة الجماعة، والساحة الإسلامية واسعة وليست مقتصرة على قرية الدير، وسأبقى بينكم أشارككم أفراحكم وأحزانكم».

يشار إلى أن قرية الدير شهدت في العام 2009، صداماً بين «الوفاق» وما عُرف آنذاك بـ «التحرك الجديد»، ودخلت القرية في العام المذكور في حالة تجاذبات سياسية على خلفية منع أحد قيادي التحرك الجديد (الشيخ عبدالجليل المقداد) من الخطابة في الدير. وقد جاء الرد على هذه الخطوة سريعًا من قبل عضو كتلة الوفاق النائب الشيخ حمزة الديري الذي ردّ بالرفض.

ويعتبر الشيخ الديري من الأعضاء المؤسسين لجمعية الوفاق، وحصل في انتخابات 2006 على 90 في المئة من أصوات أهالي الدائرة السادسة بمحافظة المحرق، إذ حصل على 4507 أصوات.

كما ان الديري كان أحد العلماء الثلاثة (مع الشيخ علي سلمان والسيد حيدر الستري) الذين أخرجتهم السلطات من البحربن في يناير/ كانون الثاني 1995، واستقر مع سلمان والستري في لندن حتى العام 2001، ثم عاد إلى البحرين بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني.

العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 180 | 1:29 م

      احذروا هذه التحركات التي تريد الوقيعة بينكم و بين شيخكم الديري. نحن أهالي المحرق عانينا من هذه المحاولات عندما رجع شخص عمامته تقول انه رجل دين، وهو تلميذ دجال جاء الى البحرين بداية السبعينات ليدمرها، عاد من المنفى مع بداية العهد الإصلاحي ، رجع و ليته لم يرجع، جاء و أحدث بلبلة وفرق بأفكاره بين الأهالي و حتى بين الآباء والأبناء، فلم تكفيه مآتم المحرق، بل أصر على إنشاء جمعية خاصة و مأتم لجماعته ليعمق التفريق، ولكننا تجاوزنا الفتنة و فوتنا عليه الفرصة، فتجاوزوها مثلنا يا شباب الدير

    • زائر 182 زائر 180 | 2:49 م

      وش هالكلام

      الموضوع بكبره يثير الفتنة ناس تخون الشيخ
      وناس تخون قرية الدير بأكملها
      و لا يجب التشهير بهذه الطريقة
      والموضوع مبهم ولا يوجود سبب واضح
      إنما تراكمات زمنية
      وبدون تخمينات
      الله يصلح حال قريتي الحبية الدير

    • زائر 179 | 1:09 م

      أهالي الدير



      "لن يتنازل أهالي قريه الدير عن شيخهم المخلص الذي أفنى عمره و طوى جل صفحات حياته في خدمة الدين و المجتمع، فنعم الوالد الحنون،و نعم الابن البار،و أنعم بك من قائد مرب فاضل فلن يدير أهالي القريه ظهورهم عنك".
      من موقع المسؤولية و التكليف الشرعي، ونُصرة للدين و العلماء المخلصين المضحّين بالغالي و النفيس من أجل رفع راية الحق لن نتنازل عن الشيخ
      أهالي الدير

    • زائر 174 | 11:02 ص

      حسبي الله على اللي سوه فيك يا شيخنا،هل تخريب منزل الشيخ والطعن في شرفه من اخلاق اهل البيت؟عيب عليكم والله هذه الفئة اللي عملت هالكلام لا تعتبر من الطائفة المسالمة وحسبي الله عليهم شيخ عاد اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

    • زائر 172 | 10:59 ص

      عفوا

      للاسف اغلب التعليقات لم تنتبه ولم تتمعن في الخبر المنشور .. حالة الشيخ ليست الاولى ولن تكون الاخيرة .. وتصريح الشيخ علنا بالانسحاب معناه ان هناك وضع خطير اكثر مما هو معلن .. ولا اعتقد بأن الانسحاب جاء بدون مشورة اهل الرأي وهو العارف ببواطن الامور .. اتركو تعليقاتكم سواء مع او ضد .. ولا تتركوا مشاعركم ومواقفكم هي التي تحدد آراءكم فكل مسئول أمام الله عن كل ما تخطه يمينه
      دمتم سالمين

    • زائر 166 | 9:09 ص

      لو في الديرة كافر ومختلفينه وياه في الرأي ما مسينة حرمته

    • زائر 163 | 8:22 ص

      الكل مو فاهم السالفه

      الحين الكل قاعد يفتي ويتكلم ولا احد يعرف السالفه ولي قاعدين ينصحون الشيخ اول اعرفوا السالفه بعدين قدموا النصائح واغلب الناس الى قاعده تعلق ما يعرفون المجتمع الديراوي ولا يعرفون الشيخ اصلاً اهالي الدير نفسهم ما يعرفون السالفه بس كل واحد قاعد يخمن

    • زائر 162 | 8:18 ص

      مال الدير

      للأسف متعصبين

    • زائر 161 | 7:46 ص

      وطني

      لو كل من جى ونجر ماظل بالوادي شجر

    • زائر 159 | 6:58 ص

      ((ارحموا من الناس ثلاثة: عزيز قوم ذل، وغني قوم افتقر، وعالماً ضاع بين الجهال))

    • زائر 158 | 6:57 ص

      بحراني

      ليس شرطا ان عالم الدين يكون لديه دهاء سياسي
      الشيخ حمزة الديري مع احترامي الكبير لعمامته لكنه مزاجي في المواقف والتاريخ يشهد
      المجتمع الديراوي واعي ومثقق .. هذا الكلام مرفوض من الشيخ والجميع اخذ فكرة سيئة عن المجتمع الديراوي وهذا مرفوض

    • زائر 167 زائر 158 | 9:11 ص

      صدقت

      صدقت

    • زائر 168 زائر 158 | 9:23 ص

      الله اكبر

      قصدك المجتمع الديراوي مافيه احترام حق احد و ممكن التهجم على اي واحد فيه سواء كان عالم دين او شاب او شيخ طاعن في السن او غير ذلك دون وقفة حقيقية من رجالات القرية فيه وجه المتهجم .. و المجاملات سائدة فيه !!

    • زائر 156 | 6:43 ص

      كان الله في عونك ياشيخ ...
      نام مظلوم ولاتنام ظالم...اقول لمن يعارض الشيخ لأي سبب .انت محاسب على ماتفعله من قول او فعل او كتابة حرف فراجع نفسك الف مرة ومابينفعك زيد ولاعمر يوم الحسااب ..اللهم اجمع قلوب المسلمين وحننهم على بعضهم وابعد الغل المريض من قلوبهم

    • زائر 155 | 6:41 ص

      أعتقد من الخطأ أن يطرح "الشيخ حمزة الديري" هذا الموضوع وفي هذا التوقيت على المنبر - على الملأ - فالمتربصين بهكذا خلافات مهما كانت بساطتها جاهزون لبث الفتنة مع أنهم لم يخوضوا التفاصيل. كان من الممكن أن يُطرح الموضوع بعيداً عن هذا الوجود الإعلامي، والذي سيكون بالتأكيد ذات أثر سلبي للغاية في حل القضية. أعتقد أن من واجب وجهاء قرية الدير أن يتدخلوا لمحاولة حل القضية أو على الأقل تغييبها عن الإعلام الذي بات جهازاً سلبياً في تهدئة الأمور.

    • زائر 154 | 6:32 ص

      ستراوي 1

      والله في بعض المجتمعات لا تستحق التضحية والابتعاد عنها أفضل بمئات المرات من العمل فيها. خاصة اذا حكم جهالها رجالها.

    • زائر 177 زائر 154 | 1:00 م

      ستراوي وادياني

      المشكلة الاكبر ان يكون رجالها ليسوا مؤهلين لقيادة الصغار ، بل الصغار هم سيصنعون تاريخ البحرين الجديد

      الصغار كما نعتهم هم لهم الفضل في محاربة الظلم والفساد وكفى

    • زائر 178 زائر 154 | 1:01 م

      زائر 154

      من انت حتى تحكم على الاخرين بالجهل ؟؟
      التعصب والتطرف العقلي لديك هو نتاج توجهك الخاطيء

    • زائر 153 | 6:29 ص

      ستراوي

      لانعرف السبب الحقيقي لانسحابك ياسماحة الشيخ المحترم . ونحن من محبيك فمواقفك مشرفة و مسجلة ولن ينساها الشعب منذ هجرت عن بلدك وتقدمت مع الشيخ علي سلمان والستري فهذا موقف ليس للنسيان. و لا كن مع احترامي لك ليس بهذه الطريقة تسجل اعتراضك على مجتمعك ولو اتخذت اسلوب اخر اكثر فاعلية للتأثير على المجتمع أفضل من هذا الاسلوب بكثير. نأمل من العقلاء في هذه القرية العزيزة والشامخة أن يلملمو الشمل ويجتمعو بالاهالي ويسكنو الخواطر والله يهدي الجميع

    • زائر 150 | 5:52 ص

      الشيخ حمزة الديري هو ديري واحنا ديريين نفس العجينة الطيبة الخلوقة الصادقة
      لانسمح لأحد بالدخول ليثير فتنة هنا وهناك ، الشيخ حمزة الديري واجهة قرية الدير الاجتماعية و السياسية
      الشيخ حمزة صاحب قلب ابيض صافي نقي لا يحمل في قلبه مقدار ذرة حقد على أحد
      قل نظيره في زمن زادت فيه المظاهر الخداعة وزاد فيه من لعق الدين على الألسن وفي المظاهر
      الشيخ حمزة صاحب مواقف عملية لا كلامية
      الشيخ حمزة محل ثقة حتى بات يقصده المتخاصمون لحل مشاكلهم الشخصية و الاسرية
      تواضع للصغير فأحبه الصغير و الكبير

    • زائر 148 | 5:49 ص

      وين ننتصر

      بهذه التصرفات اتجاه العلماء جعلت النصر يزداد بعد

    • زائر 146 | 5:47 ص

      يا اخواني الاعزاء

      السلام عليكم ، مثل هذه المواضيع يجب أن لا تُطرح في العلن ، والحل هو ان يتم تباحثها بين كبار ووجهاء القرية وان لم ينفع ذلك فمع علمار البحرين وعلى رأسهم الشيخ عيسى قاسم ، والموضوع سيكون له حل حتما ، أمّا تكبير المواضيع فهو ليس من الحكمة. وشكرا جزيلا

    • زائر 137 | 5:01 ص

      ويش هالحكي

      يعني هذا حل ؟ الانبياء عليهم السلام اتهموا وأوذو ولم ينسحبوا من المجتمع لماذا لت تأخذهم قدوة الله يهدي الجميع

    • زائر 136 | 5:00 ص

      الله يجمع الكلمة الطيبه

      الشيخ في الانتخابات حاصل علي 90%تقريبا،،يعني معظم المجتمع تؤيد الشيخ،،،يعني فئة قليله لاتؤيده وتعارضه ،،،والله العالم بما يحصل في المجتمع الديري،،،الله يصلح ويوفق الجميع للخيروالصلاح

    • زائر 145 زائر 136 | 5:43 ص

      مسامحة

      هذا الكلام غير صحيح وليس له فخر في نسبة الأصوات التي حصل عليها إذ كانت الأصوات حينها لقائمة الوفاق بغض النظر عن المترشح

    • زائر 132 | 4:38 ص

      الشيخ عاش دور الاب لقريتنا...كان اهالي القرية يتهافتون اليه لحل مشاكلهم ولكنهم يردون عليه بالخوين والتسلط والخ.....هادي هي الخسارة الكبيرة للاسف

    • زائر 115 | 3:31 ص

      اظن التخريب في سمعة الشيخ من صغار السن وضعاف الايمان..موقف اخي عندما عاد بزوجته من المستشفى بوقت مناوشات بالقرية وتسديد الشارع نزل من السيارة ليبعد الحجارة والخشب ويخلي الطريق سالك ليصل لبيته مع زوجته التعبانة صوره احدهم ووضع صورته في احد الحسابات وشهروا به بانه خاين ومخابرات رغم معرفتهم به بتدينه وبعيدا عن السياسة .بعد فترة حذفت الصورة وتم الاعتذار ولكن بعد ماذا ...احسنوا الظن...

    • زائر 130 زائر 115 | 4:34 ص

      شي عادي منهم

      وأحدث موضوع انهم شهروا بطالبات ديرتهم يوم نشروا مقطع الفيديو شهروا فيهم ولعنوا سفاسف اهاليهم ليش عاد؟؟؟؟!!!! ما ينبغون اهل الدير

    • زائر 112 | 3:18 ص

      ستراوي

      افضل خل مجال لغيرك احسن .. ومال الدير فيها نخب وكوادر خيير

    • زائر 111 | 3:17 ص

      مو مشكلته

      مشكلة مال المنطقة كله هو باق وهو من بيزاتنه ، و من وين له ؟ لازم هالكلام

    • زائر 110 | 3:15 ص

      وصمة عار لقرية الدير .... فعلا هي وصمة عار لهذا المجتمع الذي سائت اخلاقه لدرجة انسحاب هذا الشيخ الجليل .. نحن نعلم ما يدور و كل ما حيك له هو فتنة و له اغراض اكبر .... فأفعال المعارضين لشيخ تدل على همجيتهم .. و كفى .. حياك الله شيخنه في اي قرية في البحرين فانت مرحب بك

    • زائر 169 زائر 110 | 9:29 ص

      حتى الصلاة !!

      واحد يقول لك الشيخ ما عنده دهاء سياسي ! انزين الشيخ ما الزمك برايه السياسي . لكن تعال قول ليي ليش التدخل حتى في صلاة الشيخ و طريقتها و طولها و قصرها !! واقعاً احترام ماميش في هالديرة و لازم تعاد صياغة الأخلاقيات

    • زائر 109 | 3:14 ص

      الله يهدي الجميع

      اهالي الدير اخلقهم رفيعة وان شاء الله يداركون المشكله وتنحل

    • زائر 108 | 3:11 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله عيب نعطي مجال للمتصيدين في الماء العكر هناك من كانت يسعي لاسقاط المعارضين وهذا الخبر اكيد فرح ....، ترى ان ابتعد الشيخ حمزة عن ساحة مجتمع الدير اصبحت الدير بلا قوة حقيقة،لحد الان الناس مو راضيه تفهم ان في القوة هيبة وان في التفرق ضعف

    • زائر 106 | 3:03 ص

      قامة وطن

      الشيخ الديري رجل بـ قامة وطن .. والاختلافات على الصعيد السياسي وسقف المطالب موجودة في كل التحركات والثورات
      كون الشيخ يخوّن لموقفه السياسي وتتم أذيته لتوجهه او لتبنيه سقف مطالب معيّن غير صحيح ابداً .. تعاليم الإسلام الصحيح تدعوا لتقبل الرأي الآخر واحترامه
      في النهاية موقف الشيخ داعم للوفاق ومتبني لأفكارها ، هذا لا يعني انه ضد تحركات الشعب ومطالبه .. يختلف الطريق لكن تبقى الغاية واحدة
      رفقًا بـ المجتمع احبتي ..

    • زائر 105 | 3:01 ص

      من الردود يبين ان هناك تسقيط واضح

      اكثر من شخص في الردود السابقة يقوم بتسقيط الشيخ بل ويرد على من لايسقط وهذا يدل على ان هناك شريحة بالمجتمع الديراوي تسقط الشيخ وعليه فإن انسحابه من المجتمع قد يكون افضل

    • زائر 97 | 2:43 ص

      قال الامام علي ع

      " آلة الرئاسه سعة الصدر "
      سلام الله عليك يا أمير المؤمنين

    • زائر 95 | 2:33 ص

      زرعو لهم من يستفيد من الانسحاب ابحث عن الاطراف ستجدهم

    • زائر 91 | 2:12 ص

      الانتقاد في المجتمع مطلوب .. ولكن التسقيط والانتقاد السلبي غير مطلوب ..
      الشيخ حمزة الديري معروف عنه بعصبية اثناء الحديث، لماذا لا يتقبل النقد، هو ليس بمعصوم ، كانت لديه اخطاء اثناء تمثيله الدائرة ، انحاز لأطراف وتجاهل اطراف.
      على سبيل المثال: بيوت الإسكان طالب بها لغالبية أهل الدير ونسى سماهيج وكان نصيب سماهيج 10% والأرض الذي بنيت بها البيوت في سماهيج. لماذا لم يطالب بالأراضي الذي وهبت للمتنفذين في غرب الدير؟؟ ولم يحرك ساكناً؟

    • زائر 89 | 2:06 ص

      بحراني

      خير ياطير يا شيخ. نعتبر قرارك تقاعد. ولا تزعل اصلاياريت يتباعد باقي العمايم عن شؤون الناس ويفكونا..

    • زائر 88 | 2:01 ص

      الشيخ حمزة رجل طيب وأخلاقه عالية يحبه الصغير ويحترمه الكبير ، والانسحاب من المجتمع الدير اوي مرفوض فلن نترك الشيخ وهو الرئة التي يتنفس منها الأهالي وهو الزعيم والكبير في مجتمع الدير ، فكل القضايا والأمور الديرية لابد وأن يكون له رأي فيها . شيخنا الحمزة هو الثقة بالنسبة لنا وكبيرنا وأمامنا الإول ، لن نترك شيخنا ونحن نعلم من يكيد له ويدس الدسائس، والأيام كفيلة بكشف من يعمل في الظلام لبث الفتن في مجتمعنا الدير اوي .. فكلنا الشيخ حمزة والسلام

    • زائر 87 | 1:50 ص

      الله يهديك ياشيخ هاذي هي ثقافة الغالبية اما ان تكون معى او ضدى ويا ويلك اذا دخلت مجلس النواب او اي مشروع يخص الحكومة

    • زائر 126 زائر 87 | 4:19 ص

      رد

      من شهر واختلف مع الشيخ ليسوا غالبية

    • زائر 84 | 1:46 ص

      أؤيد ما قام به الشيخ

      وعالم ضاع علمه بين جهال

    • زائر 82 | 1:43 ص

      الحتنكور

      أعتبره من جيل الشرفاء الذين شارفوا عل... وبغض النظر عن التوجه السياسي و إختلافي معه إلا أن الرجل شريف و مخلص وقل نظيره في هذا الزمن الأغبر ، من وجهة نظري حسنا فعل بإنسحابه من مجتمع لا يقدر التضحيات ففي هذا الزمن البعد عن الناس راحة فليعش ماتبقى من حياته مرتاح الضمير و النفس و الجسد . كلما تقدم الإنسان في العمر و زاد علمه و خبرته و تجاربه يفضل الإنعزال عن الآخرين فالغوغاء ....متعبين للنفس البشرية و إضاعة للوقت و الجهد .

    • زائر 120 زائر 82 | 3:52 ص

      لايك

      اثني على كلامك اخي

    • زائر 81 | 1:43 ص

      كوني من اهل الدير .. اكثريه الاهالي بهذه القريه ولا اقصد التشهير بهم ولكن كلمه الحق تقال .. اكثريه الاهالي في هذه القريه صعب صعب التفاهم معاها بشكل كبير ومتعصبين بدرجه كبيره .. وكان الله في عون الشيخ
      الدير محتاجه للجنه اهليه تنتخب من الاهالي وظيفتها تلقي الشكاوي .. ولكن اكثر الوجهاء والاكابر يتراجعون عن هذه المناصب لان يعرفون صعب صعب صعب التفاهم معاهم

    • زائر 125 زائر 81 | 4:18 ص

      وانا من الدير ايضا

      لم تصب حين قلت الاكثرية متعصبين.. نعم يوجد اعصب ولكن ليسوا اكثرية وهذا موجود في كل المناطق .. ما يجب ان تعرفه ان رأي المتعصبين هو الذي يظهر لذلك يبدو لك ولغيرك انهم اكثرية ..
      والسلام

    • زائر 79 | 1:36 ص

      نحن نعلم علم اليقين ...

      نحن نعلم علم اليقين ان سواء الدنياء و خرابها يأتي ممن يدعون العلم و الفطنه في الدين عداء سواهم من سائر البشر ، كما و اغلب المصائب تأتي ممن يحللون لنفسهم و يحرمو على غيرهم عبر صدحهم على المنابر، لا ابالغ إن قلت كان لي صديق متدين جل وقته منغمس في قرأة الكتب الدينيه، و هو يسرق الكابلات الكهربائيه في الشركه التي نعمل بها اثناء نوبة اخر الليل!!؟

    • زائر 83 زائر 79 | 1:44 ص

      انت

      انت من علمتنا الصبر في كل المواقف فكيف يكون لك هذا الموقف ابوعلي اصبر واصبر واصبر فنحن معك في كل صغير وكبيره،،

    • زائر 99 زائر 79 | 2:49 ص

      الا تخجلون. انه سوء الضن ليس كل الناس سواسية فكما هناك في الناس الطالح والصالح وففي المتدينين كذلك. انتمنى من شيخنا الجليل الصبر وعلى اهالي الدير ان يحترموه ويوقروه فأن حتى الاختلاف في الرأي لا يؤدي الى التشهير وسرقة بيته. كما قال الشيخ الساحة الاسلامية واسعة وهناك العديد من قرى البحرين ترحب بك. وشكرا لك يا شيخنا

    • زائر 101 زائر 79 | 2:56 ص

      اخي صليت الصبح في وقتها

      اقصد ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهذا العمل الذي تقوم ببه

    • زائر 102 زائر 79 | 2:56 ص

      ..؟

      ليش مانصحته النصح خير

    • زائر 104 زائر 79 | 3:00 ص

      وما الضير في ذلك

      صاحبك هذا المتدين على عجل من أمره، يريد أن يلتهم العلوم الدينية بسرعة الكهرباء كما أن الكابلات الكهربائية تستخدم أيضا في نشر الدين وهو جزء من اهتماماته العلمية والدينية فهي أي الكابلات موجودة في المسجد والمأتم والكنيسة والحوزة إذن هي دينية أيضا! ماالضير في سرقتها وشراء الكتب بثمنها؟ ... والآن بعد أن كررت مثل هذا التعليق خلال ما مضى من الوقت في أكثر من موضوع وبنفس الصيغة تقريبا فالأسئلة هي هل.. منعته إن كنت تستطيع؟.. أبلغت عنه المسؤولين؟.. تجنبت الجلوس معه؟.. أن لم تفعل فأنت شريك في الجريمة .

    • زائر 113 زائر 79 | 3:24 ص

      شي مؤسف

      شي مؤسف الي صار وما أعتقد أنه الشيخ حسبه صح ...

    • زائر 78 | 1:31 ص

      تصرف جيد

      موغلط خلا يصير تجديد.

    • زائر 76 | 1:21 ص

      حالات الانسحاب متكررة

      أحيانا ينصدم الانسان من تصرفات البعض تجاهه فيضطر الى الانسحاب،ربما يكون الانسحاب وأد لفتنة أكبر، هناك حالات كثيرة ومتكررة في اكثر من منطقة واكثر من مؤسسة اجتماعية شبيهه بحالة الشيخ الديري الله يحفظه، الاستاذ عبدالوهاب انسحب من العمل السياسي ومن صلاة الجمعة،هناك افراد فاعلين جدا ومتميزين جدا فجأة يختفون من المجتمع وينعزلون بسبب الصدمات التي تواجههم من البعض، شخصيا كنت أحد النشطين جدا في منطقتي قبل 20 عام وتعرضت مرة لموقف مخذل جدا من البعض فاضطررت الى ترك الساحة الاجتماعية وهناك الكثير من الحالات

    • زائر 75 | 1:20 ص

      انا من قرية بعيده عن الدير
      الردود المعارضه للشيخ تأتي من شخص او اثنين يريدون الفتنه وباين من كلامهم
      من كان ثقه من العلماء فهو ثقتنا والخط الذي فيه سماحة الشيخ والبقيه من المجلس العلمائي هو خطنا والخط الاكبر في قرنا ومدننا
      ولا عزاء للحاقدين

    • زائر 72 | 1:15 ص

      من قبل كان التخوين و الكلمات الغير لائقة تكال للشيخ علي سلمان و لما سجن دارت الدائرة للشيخ حمزة الديري.
      إنا لله و إنا إليه راجعون

    • زائر 103 زائر 72 | 2:58 ص

      أين هذا من ذاك

    • زائر 71 | 1:12 ص

      الشجرة المثمره دائما تلقى بالحجارة

    • زائر 114 زائر 71 | 3:29 ص

      ولكنها تبقى

      تعطي حتى آخر ثمره فيها ولا تتزحزح.

    • زائر 69 | 1:10 ص

      ماهكذا تورد الابل

      انسحب بهدوء ياشيخ اذا ما عاجبك الوضع!!!

    • زائر 68 | 1:06 ص

      صباح الخير

      شنؤ دخل بالله عليك أنت صاحي الإمام علي بن أبي طالب. ورابع خلفاء المسلمين واخ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال فيه من الأحاديث النبوية الشريفة أكثر من أي صحابي جليل ونزل آيات القرآن الكريم فيه ايه المباهلة وغيرها تقارن بينه وبين هادا الشيخ مادري والله اشلون

    • زائر 66 | 1:01 ص

      غريب

      محد ياخد برايه عادي اتقبل الموضوع مو تطلع

    • زائر 65 | 1:00 ص

      هذا شئ ليس بجديد على مجتمعات القرى في البحرين من التسعينات والاخطاء تتكرر بالاتهامات على الهواء انت كذا وانت كذا وكل من يحمل ضغينة وكره شخصي لشخص اخر يقوم بالتشهير واسقاط التهم اامجانية والتخوين ل على الشخص الاخر ..مجتمع مازال يحمل قاعدة سر على ما انا عليه ولاتختلف معي واذا اختلفت عني فأنت عدوي ..

    • زائر 61 | 12:49 ص

      الشاهد الله

      الشيخ حمزة الديري عالم دين و رجل مصلح و يساعد الآخرين سواء في قريته الدير او اينما ذهب و يستحق كل التقدير و الاحترام
      اتمنى من اهالي الدير الحفاظ على مكانة و دور هذا الرجل في قريتكم و دمتم سالمين

    • زائر 60 | 12:44 ص

      !!

      باختصار سبب هذه الفزعة هم جماعة جمعيات حق والوفاء اللي قياداتهم في السجون حاليا، هذه الجماعة معادية للوفاق ودايما يخونون المحسوبين الوفاق لأنها ما وقفت معاهم في مطالبهم أيام اعتصام الدوار ، والمفروض مهما اختلفوا الجماعتين المفروض ما يصير تصادم لأن المبدأ واحد لكلا الطرفين وهو تحقيق العدالة في الوطن ولكل طرف له نظرته في تحقيق هذا الهدف ، فلا داعي للتشتت التخوين لان ذلك يخدم الاعداء

    • زائر 189 زائر 60 | 5:48 م

      والله عجزنا معاهم ويش إنسوّي؟

      بصراحه تعّبونا هل الجمعيتين كل يوم وسوولينه سالفه گولو ويش إنسوي معاهم؟ بصراحه تعبنه واجد مع ها الأوادم ، وفي الأخير سوّونه مسخره . زينيه چدي ؟

    • زائر 191 زائر 60 | 7:50 م

      ايي والله

      كلامك ذهب

    • زائر 56 | 12:40 ص

      الغالب في المجتمع البحريني قيم المسجد موشيخ ولاباشراف شيخ.... قيم الماتم موشيخ ولا باشراف شيخ ....الصندوق الخيري رئيسه مو شيخ ولا باشراف شيخ ........كثير من الخطباء مو شيوخ وياخدون مكان الشيخ على المنبر .......وكثير من المرشدين في السفر مو شيوخ وياخدون وظيفة الشيخ .........وبعض ائمة الجماعة مو شيوخ ويصلون بالناس جماعة ..... مع العلم انها اماكن حساسة وتحتاج لامين عارف بشرع وهي اهم الوظائف لدخول الشيخ في المجتمع وقدرته على تصحيحه......وبعدها يقولون وين لشيوخ انتون خليتون فيها شيوخ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 181 زائر 56 | 2:39 م

      يا الله خير وخاتمة خير إذا كان التفكير جذي كل هالوظائف لازم يقوم بها شيخ واعجباه!!؟؟
      حسب كلامك مو المفروض الكبتن في المنتخب لازم يكون شيخ بعد او تحت إشراف شيخ ههههههههههه

    • زائر 53 | 12:35 ص

      افا

      الدنيا هكذا اصبحت مجتمع غريب يحاول فرض رأيه على الاشخاص لا يحبون الشخص كما هو

    • زائر 52 | 12:34 ص

      أخطأت جناب الشيخ
      أنا اعرفك من قبل ذهابك للندن مهجرا وعلاقتنا بك خاصةجدا ولأول مرة يجانبك الصواب وتخطئ .. لو ان تكالب المبطلون على الحق ما فازو الا بأن ترك أهل الحق ماكانو يؤمنون به .. أنت تحمل رسالة الأنبياء ولذلك حوربت ممن يزعم انهم رجال دين قبل ان تحارب من قبل المجتمع .. تصبر بقول امير المؤمنين ما ترك لي قول الحق من صديق

    • زائر 187 زائر 52 | 3:50 م

      مع ألأسف

      هدي هو إلي حاصل

    • زائر 50 | 12:22 ص

      الطرف الآخر

      لا يزال صامتا والشكر له على ذلك. لا تنشروا غسيلكم. عموما لست بأكبر من أن تخطئ يا شيخ، ولست بأكبر من أن ترفض وترفض آراؤك، ولكنكم معاشر شيوخ الدين تظنون ان العمامة كنجوم الضباط وتيجانهم متلازمة مع الزعامة، فإن كنت تعمل لله فما يضيرك ان تعمل مقودا؟ هل لابد ان تكون قائدا؟ تواضع لله وللناس.

    • زائر 186 زائر 50 | 3:48 م

      .

      أحسنت

    • زائر 46 | 12:06 ص

      الدير

      شعب متمرد ...
      أهل الكرفة انتو يناس

    • زائر 57 زائر 46 | 12:43 ص

      لاتمن علينا ياشيخ

      قولك فعلت وفعلت ماهكذا تقول العمائم فهذا حقنا انت ممثلنا في البرلمان وحتى حصولك على ....... من أصواتنا إن كنت تمن علينا نحن نعاملك بالمثل. ....

    • زائر 45 | 12:03 ص

      غريب ان نقرأ على صفحات الوسط ان هناك مشاكل بين مجتمع الدير و من كان يمثلهم في البرلمان لمدة ظ¤ سنوات من سنة ظ¢ظ ظ ظ¦ الى ظ¢ظ ظ،ظ  وحصد فوق ظ©ظ ظھ‏ من اصواتهم يعني المجتمع يقدر ويثق بالشيخ جيدا
      أكيد هناك سؤ فهم وخصوصا ان الشيخ حدث وانسحب من قبل وهذه المره الثالثه... اقول الله يعين مجتمع الدير على شخصياته

    • زائر 62 زائر 45 | 12:52 ص

      الله يعين المجتمع عليكم

      ناس قاعدة تكتب من خلف الكيبورد كلمات لاشعال الفتن و الافتراء و هم لا يعرفون الرجل و ما يدور بينه و بين اهل قريته ،، استحوا عاد

    • زائر 44 | 12:02 ص

      اللي يتكلم عنك شيخنا نقطع لسانه، عيب والله ناس ما يبين في عينها الخير، معكم معكم رغم كيد الحاقدين.

    • زائر 55 زائر 44 | 12:40 ص

      لا تحاتي

      ما دام المعاش يمشي لك

    • زائر 42 | 11:55 م

      العمل المجتمعي يحتاج نفس طويل

      واذا اردت ان تكون رساليا فيجب التحلي بالصبر والاخلاق وطولة البال وتقبل المجتمع بانتقاداته وحلوه ومره ولا جزاء ولا شكورا من الناس ان كان عملك لله.

    • زائر 41 | 11:52 م

      انا من نفس القريه ولم ارى من الشيخ حمزه الا الخير وكانت لي مواقف معاه واثبت انه يحب مساعدة الاخرين وذلك لوجه الله... لا اعلم ما هي الاسباب وما الذي حصل لكي يبتعد بهذه الطريقه ..الله يكون في العون

    • زائر 40 | 11:50 م

      أهل الدر اعرف بما يدار .. ليس من الحصافة الانسحاب مع الضجيج والتباكي ولوم الاخرين إن كان عملك لله فالله يرفع الاعمال والاجر بيده

    • زائر 39 | 11:45 م

      انت من شهرت بنفسك الان ماكان له داعي حتي ولو كان ماكان

    • زائر 38 | 11:41 م

      ان لله

      هذا اهوه من ينصح يخون ويشتم استمرو يادبوقراطيين حفنة اطفال ياشيخ ابتعد عنهم

    • زائر 35 | 11:36 م

      ليس كل ما يعلم يقال

      مثل هذه الأمور شأن داخلي للقرية...

    • زائر 33 | 11:33 م

      لاحول الله

      صلوا على النبي

    • زائر 31 | 11:21 م

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم))
      ..

    • زائر 29 | 11:04 م

      والله ثم والله

      انه الشيخ حمزه الديري رجل بكل معنى الكلمة وكان يساعد أبناء منطقته وغير أبناء منطقته وانه شخصياً لا أنكر هذا الشئ ماقصر والريال قول وفعل والله ينتقم من كل من ضره وأتكلم عليه
      تحياتي إليك ياشيخنا الجليل ياذو الابتسامه الدائمه

    • زائر 28 | 11:04 م

      الله يسلمه

      أنا شيعي ...
      المشكلة الأكثرية يعتقدون أن شيخ الدين عالم في كل شي والحقيقة أنه عالم في أمور المذهب الجعفري. .
      يفترض من الشيخ حمزة أن يشكل فريق عمل كل من في اختصاصة و على هذا الفريق أن يستقبل آراء الناس ومناقشتها .

    • زائر 27 | 11:03 م

      الانسحاب مرفوض

      اخواني أهالي الدير عضوا عليه بالنواجد ....واعتصموا أمام بيته .فالاستغناء عنه خسارة .

    • زائر 26 | 11:02 م

      المعيلي

      ليس هاكذا ياشيخنا الفاضل
      النفس البشرية بها الكثير من الامراض التي قد تؤدي الى الضرر بالاخرين كما حصل لشيخنا ولاكن بالنقاش و الحوار واطلاع الناس على هذه الاضرار يوجد الحلول
      لااتخيل الدير بدون الديري
      ارجع عن قرارك من اجل محبيك

    • زائر 25 | 10:58 م

      كلمة لله

      أنا اصغر من ان اقدم نصيحة لعلماء ولربما في المسأله كبار في السن ومثقفين لكن الذي اريد ان أقوله لابد علينا ان نتعلم ثقافة الاختلاف في الرأي وكيف نضبط ألفاظنا ومشاعرناعندما نختلف

    • زائر 23 | 10:52 م

      غيرك بعد

      لأن منتسب للداخلية
      قوبل بالتخوين والتعريض بشرفه وشرف أبناءه وبناااااته
      ويحرق منزله
      وبقي نخيل بيته ووضعها كحواجز
      وسرقة حتى النوافذ والأبواب بعد هجر المنزل من أهله
      وعقب كل هذا يقولون الحكومة بس ظالمه
      اللهم خذ بحقنا منهم واقتص لنا منهم يارب يرحمن يا كريم
      فهم اذونا فأرنا فيهم أكثر مم اريتنا فيهم يا رحمن

    • زائر 184 زائر 23 | 3:44 م

      آميين

      آمّيين

    • زائر 22 | 10:49 م

      دائماً حمامة الحي لاتطرب،ودائما المتسبب فئة قليلة،الله يعين اصحاب الخدمات والتوجيه والارشاد

    • زائر 21 | 10:42 م

      ..

      طيب يافضيلة الشيخ ليش ما نسحبت من البرلمان فضلا عن انسحابك من المجتمع الديري لتثبت الي أهالي قراكم مصداقيت ماتقول ومن الذي عرض عليك الدنيا ؟!!!

    • زائر 54 زائر 21 | 12:39 ص

      ههههههههه

      كلامك في محله

    • زائر 20 | 10:42 م

      مرحبا

      محنه فاهمين ويش الخيانه الي اتهم بها الشيخ اذا واحد ما يسمع رأيه يعني خائن ما أشوف خيانه في الموضوع. ...إحنه بعد عندنه ناس تريد يأخذوا برأيها على طول اتركوا المجال اشوي لغيركم مو كله رأيكم هو المسموع.

    • زائر 19 | 10:38 م

      مجبول من تراب وطني

      ...ما استطاع تبرير التهمة الموجهة له بل وأخذ يمن على الناس ويبرر حتى دخوله للبرلمان كان من أجل الناس فلماذا صارع وقاتل من أجل الدخول وبعدها وبعد الأداء الضعيف له أبعد عن القائمة ..

    • زائر 176 زائر 19 | 12:06 م

      ابطال الشاشات اللي نفسك يفكرون ان " خالف تذكر " من خلف الكيبورد شجاعة ، انتون اللي مسوين فيها واجد صريحين و ما تفتكرون للشخوص و فقط كلمة الحق ريتني اشوفكم على ارض الواقع ، ( انتون ببساطة احد سلبيات الايفون ).
      الشيخ ما من على احد دخوله المجلس ، الشيخ قال نقطة الكل يتفق عليها ان الشخص اللي يدخل الججلس مع جمعية مثل الوفاق و يتبرع بالسيارة و يجري عليه مثل كل نواب الوفاق ما يجوز انته بكل بساطة تخونه لان مو على خطك التويتري !!

    • زائر 18 | 10:32 م

      الله يساعد مرته كل يتعيزز ويحرد

    • زائر 98 زائر 18 | 2:46 ص

      حبيبي

      زوجة الشيخ متوفيه من سنتين تقريبا الله يرحمها

    • زائر 17 | 10:32 م

      صباح الخير

      كان مخلصا لله ولشعبه فجزاه الله خير الجزاء.

    • زائر 14 | 10:24 م

      هم فقط حشرات يا شيخنا

      معكم معكم يا علماء . كل معك يا شيخنا الجليل ولا تهتم بهذه الحشرات الرخيصة

    • زائر 48 زائر 14 | 12:08 ص

      لا

      حبيبي لا تجيب اوصاف غير محببه . رد بذوق وادب حتى الجميع يستحسن رايك ... واتمنى على الشيخ ان يتباحث مع كبار اهالي القرية . .. ولا ان يكون رجال الدين سريعي الانفعال .. ربما تكون محق يا شيخ .. حيث انني لا اعلم بالضبط شنو المسأله .. بس الصبر مطلوب في جميع الاوقات

    • زائر 13 | 10:11 م

      ارحمو المجتمع ....

      وجود العلماء المخلصين امثال الشيخ الديري في المجتمع نعمة إلهية يجب ان تقابل بشكر لا بالجحود وعلى المجتمع ان يتوقع العواقب الوخيمة جراء ما يفعل.
      اسأل الله ان يلطف بعباده المؤمنين ويهديهم الى سواء السبيل .

    • زائر 12 | 10:10 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      وين بتقوم لكم قائمة اذا قلوبكم مفرقة؟؟؟!!!!

    • زائر 11 | 10:06 م

      الله كريم

    • زائر 10 | 10:06 م

      ..مجتمع عصبي للأسف

    • زائر 170 زائر 10 | 10:13 ص

      ههههههه
      المجتمع كله صار عصبي والشيخ حمزه هوه اللي مو عصبي واعجباه

    • زائر 9 | 10:06 م

      ياسر الجنوساتي عن حمزه الديري

      لو ما بعد المسافه لماتركت صلاة الجماعه خلفك رجل ونعم الرجال والله

    • زائر 8 | 10:06 م

      .....

      أعضاء جمعية الوفاق جميعا في قراهم و مجتمعاتهم يحاولون فرض آرائهم و اتجاههم الديني و السياسي على الناس و الهيمنه على مؤسسات و مآتم القرى و المدن التي يعيشون فيها .

    • زائر 58 زائر 8 | 12:44 ص

      من انتم؟

      حاسبوا على الكلام اللي تقولونه و تفترون على الناس
      بغير وجه حق
      و هذا احد اسباب ضعف المجتمع
      بسكم افتراء و خافوا الله

    • زائر 63 زائر 8 | 12:58 ص

      اذا كانت هذه القرى بغالبية وفاقية من تريد أن يمثلهم؟

    • زائر 73 زائر 8 | 1:17 ص

      لا ابدا و 1000 كلا

      الوفاق عقلاء وهذا يكفي .....ولا دخل بسوء فهم بين زيد و بكر بالوفاق ابدا .

    • زائر 80 زائر 8 | 1:43 ص

      هذا الكلام غير صحيح ايها العزيز

    • زائر 127 زائر 8 | 4:19 ص

      لا تخلطون في المواضيع وبسكم فتن .

    • زائر 138 زائر 8 | 5:06 ص

      افهم الفرق .. الشيخ حمزة طالما عبر عن رأيه للمجتمع بكل احترام ولم يفرضه على احد !
      والله يشهد انه من اكثر رجال الدين المخلصين للمجتمع .. له تأثير قوي ايضا على قرية سماهيج والمحرق ومناطق اخرى وله احترامه من هذه المناطق .. فيرجى التكرم بعدم التجرأ على سماحته
      انتم خسرتموه .. غيركم يعتبره ذهب

    • زائر 183 زائر 8 | 3:38 م

      سؤال وجيه (من أنتم )؟؟

      هذا أحسن تعليق . هذا السؤال ذكّرني بآخر سؤال وآخر
      إستهزاء وجهه العقيد الراحل معّمر القذافي لشعبه حينما سألهم بتهكم....من أنتم ؟!

    • زائر 7 | 10:03 م

      لماذا يا قرية الدير؟

      لن نكون قضاء لنحكم على تعاملكم مع هذه الشخصية المحترمة على مستوى البحرين وقد تكون هناك مبررات ولكن عندما يصل الامر لهذا المستوى ويطفح الكيل بالرجل ليتحدث على العلن بهذا المستوى من الصراحة يدل أن هناك خلل كبير جدا في المجتمع الديري ويحتاج للإصلاح الجذري.
      وكان بامكان سماحة الشيخ أن ينسحب بهدوء ويختار موقع يناسبه ليعطي فيه بعيدا عن الإعلام ولكي لا يحمل الموضوع أكثر مما هو عليه.
      ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يصلح مجمل أحوال المسلمين.

    • زائر 6 | 9:53 م

      عدم تقبل النقد

      الظاهر ان اوضع في الدير مؤسف جدا الامام علي عليه السلام تم تكفيره ولم يترك الساحه اتمنى من الشيخ الديري اعادة النظر وعدم التعجل في اتخاد القرار

    • زائر 188 زائر 6 | 4:44 م

      من الصعب جداً ان تبدي رئي او تتحمل مسؤليه مجتمع ما فل الأرائ متعددة والزلزال قادم من أنوف ورقاب لا تخاف الله فالعزله وترك الساحه ليس هوالخيار الأمثل والبقاء أيضاً فأسئل الله العلي العظيم أن يلم الشمل وتتوحد الجهود لصالح البلاد ووفق الله الجميع وحفظه الله الجميع

    • زائر 5 | 9:40 م

      قرار خاطيء

      يجب الا يضعف تجاه اي ضغوط وهذا الموقف دليل ضعف

    • زائر 4 | 9:36 م

      عمامه

      أربعين سنه ينسب علي المنابر لاكن واصل نضاله لأنه علي حق ..

    • زائر 85 زائر 4 | 1:49 ص

      لكن الامام تكلم عن ظلم المجتمع

      وقال في خطبه بما معناه اني مللتكم ومللتوني وابتعد الا للضرورات والشيخ يبقى انسان والصبر له حدود

    • زائر 124 زائر 4 | 4:17 ص

      الشيخ أعرف بالإمام علي مني ومنك ، وما يحتاج لينه نجي نعلمه ويش يسوي ، للأسف وصلنا لزمن مشكل

    • زائر 3 | 9:33 م

      ليش الزعل

      ياشيخ ليش الزعل انت معمم الصبر زين وين سيده زينب وصبرها والبكاء علي الحسين ..

    • زائر 2 | 9:14 م

      لا حول ولا قوة الا بالله ..

      لا نعرف تفاصيل العلاقة بينك وبين مجتمعك الديري فصاحب البيت ادرى بالذي فيه فاذا كان ما تعرضت له تعتبره اجحافا في حقك فطبق القول .. دع الايام تفعل ما تشاء وطب نفسا اذا نزل البلاء وانسحب بهدوء كمن يغادر من القروب .

    • زائر 30 زائر 2 | 11:14 م

      ..

      حرقوا بيته وخونوه وشهروا فيه
      وقصصو نخيل بيته عقب ما هجره وأقول دراية بيته وبيبانه
      وشهروا بشرف حتى بناته

      حتى السور هدموه وحطوا حجارته في الشارع للتسديد
      هذا مو حرااام لو حلال

      ماشوف أحد تحجى عنه..
      الله يأخذ حقنا منكم يااارب
      ...

    • زائر 1 | 8:51 م

      هي جديدة بعد

      ويش صاير عفر

    • زائر 47 زائر 1 | 12:07 ص

      اظن المسأله شخصية

      ولا يليق طرحها على منبر الجمعة

    • زائر 119 زائر 1 | 3:50 ص

      شنو الجديده

      رجل بكل معنى الكلمة وحقاني ومخلص وصادق ليش يتكلمون فيه وفي عرضه من يرضاهه هذا إنسان محبوب والله العظيم انه خوش إنسان بحسب معرفتي

    • زائر 164 زائر 1 | 8:27 ص

      اين مانادينا به واصررنا عليه في ظ¢ظ ظ،ظ، ( الفين واحدعش) عن احترام رأي الآخر وتقبله ؟ الشيخ لم يرقص على جراحنا مثل شخصيات اخرى لناعرضه والناس احرار في خياراتهم ، مع هؤلاء من المستحيل ان اوافق على الديمقراطية الحقيقية لان الديمقراطية ان اعطيت لجاهل فهذا سلاح ذا حدين .. لك الله ياشعبي من نفوسك ومن الحكومة !

اقرأ ايضاً