العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

ظريف وكيري يعقدان مباحثات في اللحظة الأخيرة قبيل تنفيذ الاتفاق النووي

اجتمع وزيرا خارجية إيران والولايات المتحدة ومنسقة شئون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في فيينا اليوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2015) لتوضيح القضايا النهائية الباقية قبيل إطلاق اتفاق نووي بعيد المدى من شأنه إنهاء عزلة إيران.

وعقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تمهيدا لتنفيذ الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في تموز/يوليو 2015 مع القوى العالمية الست والذي من شأنه إنهاء العقوبات المفروضة على إيران.

كما التقى ظريف مع منسقة شؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في وقت سابق اليوم.

ومع ذلك، ما زالت إيران وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين تنتظر التقرير النهائي الذي ستصدره الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا اليوم لتأكيد أن طهران قد أوفت بالتزاماتها حيال الاتفاق بتقليص برنامجها النووي.

ومن شأن هذا التأكيد إلزام الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة برفع العقوبات فورا عن إيران بما في ذلك الحظر المفروض على النفط الإيراني بناء على اتفاق الرابع عشر من تموز/يوليو.

كان ظريف قد قال للصحفيين صباح السبت: "سترفع كل العقوبات (ذات الصلة بالبرنامج) النووي اليوم".

ووافقت إيران في تموز/يوليو على تفكيك آلاف من أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم وتقليص مخزونها من اليورانيوم المخصب من 12 طنا إلى بضع مئات من الكيلوجرامات وصب الخرسانة في المخزن الفولاذي لمفاعل اراك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً