العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

كيري يزور السعودية مطلع الأسبوع المقبل

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أعلنت الإدارة الأميركية أن وزير الخارجية جون كيري سيصل السعودية السبت المقبل في زيارة هي الأولى منذ قطع المملكة علاقتها الديبلوماسية مع إيران قبل أسبوعين ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (17 يناير / كانون الثاني 2016).

ومن المتوقع أن تبحث الزيارة والتي سيتخللها لقاء موسع لكيري مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليحي، في «أمن المنطقة والتنسيق الأمني والدفاعي مع واشنطن في ضوء الانتهاكات الإيرانية الأخيرة في مياه الخليج».

وعكس جدول أعمال كيري الذي يبدأ بالتوجه الى مدينه زوريخ السويسرية الأربعاء لمناقشة ملفات سورية وأوكرانيا مع نظيره الروسي قبل أن يشارك في أعمال «المنتدى الاقتصادي العالمي» في دافوس، بأنه لن يحضر مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية في ٢٥ كانون الثاني (يناير) الجاري اذ يزور بع السعودية اعتباراً من ٢٣ الجاري فينتيان عاصمة لاوس ثم الى كمبوديا وبعدها الى الصين.

ويعني غياب كيري عن المفاوضات السورية إما تأجيلها أو انعقادها على مستوى أقل من الوزراء في ضوء الخلافات بين المعارضة والنظام حول الأسماء المشاركة والمطبات التي تعترض المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.

وفي زيارته الرياض، سيحاول كيري «نقل تطمينات وضمانات أمنية وسياسية ودفاعية»، وسيعمل على تهدئة قلق دول الخليج من التصرفات الإيرانية في المنطقة، وتسريع آليات العمل التي أتفق عليها في قمة كامب ديفيد بين القادة الخليجيين والقيادة الأميركية خصوصاً ما يتناول الأمن الملاحي في الخليج.

ومنذ تجارب ايران الصواريخية في مياه الخليج نهاية الشهر الماضي، واعتدائها على السفارة السعودية ومن ثم احتجاز البحارة الأميركيين فترة ٢١ ساعة، ظهر قلق خليجي - أميركي من الوتيرة التصعيدية. وسيحاول كيري تهدئة الموقف وتفادي اي انعكاسات سلبية على المحادثات السورية. غير أن مسؤولين سابقين بينهم روبرت فورد يرون أن التجاذب الايراني - الاقليمي مع كل من السعودية وتركيا والامارات يقلل من فرص احداث اختراق قريب في الأزمة السورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً