العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

برلين تريد وضع الجزائريين والمغربيين الذين رفضت طلبات لجوئهم في مراكز محددة

اعلن مسؤولون سياسيون اليوم الأحد (17 يناير/ كانون الثاني 2015) ان المانيا تعتزم اتخاذ تدابير لتسريع ابعاد الجزائريين والمغربيين الذين رفضت طلبات لجوئهم من خلال وضعهم في مراكز محددة للابعاد.

وقال رئيس كتلة المحافظين البرلمانية في بافاريا توماس كرويزر "هناك اتجاه لوضع المهاجرين المتحدرين من شمال افريقيا والذين سترفض طلباتهم في مركزي بامبرغ ومانشينغ"، مشيرا الى اتفاق في هذا الخصوص بين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس مقاطعة بافاريا هورست سيهوفر.

وبالتالي لن يتم توزيع الجزائريين والمغربيين على مراكز استقبال في البلاد.

واذ تطرقت الى هذا الاجراء، قالت زعيمة الكتلة الاشتراكية الديموقراطية البرلمانية كريستين لامبرخت في بيان انه كان مرتقبا منذ بضعة اشهر لكل الذين تعد فرصهم ضئيلة للبقاء في المانيا.

واضافت "من مسؤولية وزير الداخلية الان التحقق من ان الاجراءات باتت اسرع وان يتم اعادة طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم سريعا وبشكل منهجي الى بلادهم".

وسيجمع المهاجرون من شمال افريقيا في مركزي بامبرغ ومانشينغ (بافاريا) الى ان يتم درس طلباتهم كما هي الحال بالنسبة الى طالبي اللجوء من دول البلقان الذين تعد فرصهم ضئيلة ايضا.

ووضعت البانيا والبوسنة وكوسوفو ومقدونيا ومونتينيغرو وصربيا على قائمة الدول الامنة وبالتالي فان فرص رعاياها في الاقامة في المانيا ضعيفة.

وترغب برلين في اضافة المغرب والجزائر الى هذه القائمة.

وكان عدد طالبي اللجوء الجزائريين في المانيا 2296 شخصا في كانون الاول/ديسمبر مقابل 847 في حزيران/يونيو في حين ان طالبي اللجوء المغربيين كان 2896 مقابل 368 للفترات نفسها وفقا لوزارة الداخلية.

وطلب سيهوفر من ميركل ان تنتهج سياسة اكثر تشددا حيال اللاجئين من خلال تحديد سقف سنوي لعدد الاشخاص الذين يمكن استقبالهم.

وميركل التي رفضت ذلك حتى الان، تجد نفسها تحت ضغط اكبر في ضوء حوادث ليلة رأس السنة في كولونيا (غرب) التي قدمت على اثرها 670 شكوى بينها 330 لاعتداءات جنسية.

ونسبت الشرطة اعمال العنف الى شبان من اصول مغاربية ومناطق اخرى من العالم العربي.

وفي دوسلدورف على بعد 50 كلم من كولونيا، قالت الشرطة انها نفذت السبت مداهمات في حي معروف بايوائه جالية كبيرة من المهاجرين وخصوصا من دول المغرب.

وقالت الشرطة ان اربعين شخصا يتحدرون من شمال افريقيا اوقفوا بتهمة الاقامة في المانيا بصورة غير شرعية ونحو عشرة بتهمة حيازة مخدرات او اسلحة او السرقة.

وقال قائد الشرطة فرانك كوبيكي انه تم اعداد العملية قبل حوادث كولونيا، آملا بـ "ايجاد عناصر قد تساعد في التحقيق (في كولونيا)".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً