العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

الإمارات تمول 4 مشروعات للطاقة المتجددة في 4 دول نامية

أعلنت الإمارات الأحد (17 يناير/ كانون الثاني 2016) تمويل أربعة مشروعات للطاقة المتجددة بقيمة 46 مليون دولار تستفيد منها دول جزر الرأس الأخضر وبوركينا فاسو وأنتيجوا وبربودا والسنغال.

وقال محمد السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية أن الصندوق وافق على تمويل المشروعات بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

وأضاف في تصريحات للصحفيين أن الصندوق خصص 350 مليون دولار تقدم لدول نامية لتنفيذ مشروعات في مجالات إنتاج الطاقة النظيفة، تقدم على سبع مراحل.

وذكر أن المشروعات الاربعة التي تم الإعلان عنها اليوم ستعمل على توليد أكثر من 12 ميجاواط من الطاقة النظيفة المستدامة ليستفيد منها عشرات الآلاف من السكان في القرى التي تفتقر للكهرباء.

وشرح أن أحد هذه المشروعات، هو مشروع الطاقة الهجين "الشمسية والرياح" المقدم من جزر الرأس الأخضر، وسيتم تمويله بقيمة 8 ملايين دولار، ويوفر نحو 2 ميجاواط من الطاقة المتجددة والتي تفوق احتياجات الجزيرة بـ13 بالمائة كما يساهم في إنتاج حوالي 500 ألف لتر يوميا من المياه الصالحة للشرب.

كما حصل مشروع الطاقة الشمسية لتغذية المناطق الريفية في بوركينا فاسو على تمويل من الصندوق بقيمة 10 ملايين دولار، ويعمل على إنتاج 6ر3 ميجاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام هجين من الطاقة الشمسية والديزل لتغذية 42 منطقة ريفية تخدم حوالي 4200 منزل و21 مركزا صحيا و86 مدرسة و16 نظام إمدادات المياه ويساهم المشروع في تقليل 2500 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون في عام.

ونال مشروع توليد الطاقة الهجين لخدمة قطاع المياه والمقدم من أنتيجوا وبربودا تمويلا من الصندوق بقيمة 15 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 4 ميجاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام هجين من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لخدمة 90 ألف شخص.

وقرر الصندوق تمويل مشروع الطاقة الشمسية لتغذية المناطق الريفية في السنغال بقيمة 13 مليون دولار.

ويوفر المشروع 2 ميجاواط من الطاقة لتوصيل الكهرباء إلى 100 قرية تقع في المناطق المعزولة عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية المصغرة.

وكان صندوق أبوظبي للتنمية قد أطلق في عام 2011 مبادرة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومساعدتها على تأمين الطاقة من مصادر مستدامة.

ومول الصندوق خلال العامين الماضيين11 مشروعا بقيمة إجمالية 98 مليون دولار استفادت منها عشر دول حول العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً