العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ

واشنطن تبحث عن أميركيين مفقودين في بغداد

قوات عراقية خلال دورية في مدينة الرمادي - REUTERS
قوات عراقية خلال دورية في مدينة الرمادي - REUTERS

أعلن دبلوماسي أميركي أمس الأحد (17 يناير/ كانون الثاني 2016) أن الولايات المتحدة والسلطات المحلية تحاول العثور على مجموعة من الأميركيين فُقدوا في بغداد.

وقال المسئول: «تلقينا تقارير عن فقدان مواطنين أميركيين في العراق. نحن نعمل بالتعاون الكامل مع السلطات العراقية لتحديد مكان هؤلاء الأشخاص واستعادتهم».


اختطاف عشرات الأطفال في الموصل لتشكيل قوات أشبال «داعش»

الموصل - د ب أ، رويترز

أفاد سكان محليون أمس الأحد (17 يناير/ كانون الثاني 2016) بتزايد ظاهرة اختطاف الأطفال في مدينة الموصل العراقية على أيدي تنظيم «داعش» ليصل العدد إلى 34 طفلاً في الأيام الثلاثة الأخيرة.

وقال بعض السكان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «اتساع ظاهرة اختطاف الأطفال بمدينة الموصل أثار الرعب والهلع بين الأهالي على خلفية قيام تنظيم داعش الموصل بتطويعهم وزجهم مع أقرانهم من أشبال الخلافة الذين سينتشرون بالشوارع بعد انسحاب رجال التنظيم للمشاركة في المعارك».

وذكر السكان أن «داعش تمكن من خطف 34 طفلاً خلال الأيام الثلاثة الماضية ما خلق حالة من القلق لدى عوائل الموصل».

وقالت مواطنة تدعى «أم حكمت» في اتصال مع وكالة الأنباء الألمانية «بعد اتساع ظاهرة اختطاف الأطفال والصبيان منعت أطفالي الأربعة من الخروج من المنزل إطلاقاً خشية اختطافهم من جانب عناصر داعش وضمهم إلى أشبال الخلافة الذين كانوا قد اختطفهم داعش للقيام بعمليات في الموصل».

في حين قال مواطن يدعى مدحت إبراهيم الذي تم اختطاف ابن شقيقه الأكبر إن «العائلة الآن في حالة استنفار للبحث عن أحد أبنائها المختطفين مع آخرين في المدينة ولا نعرف حتى الآن مصيرهم ومكان تواجدهم».

وأضاف «نحن في حالة من الفزع والرعب خاصة وأن زج الأطفال في مثل هذه المهام أمر خطير للغاية».

وفي سياق آخر، أفادت مصادر في قوات البيشمركة الكردية أمس بمقتل تسعة من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» وإصابة أربعة من قوات البيشمركة في منطقة الخازر شرقي الموصل (400 كم شمالي بغداد).

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) إن عناصر تنظيم «داعش» قاموا بشن هجوم بإطلاق قذائف الهاون على قوات للبيشمركة الكردية في منطقة الخازر شرقي الموصل وتمكنت قوات البيشمركة من التصدي والرد السريع على تقدم «داعش» وأجبرتهم على الانسحاب مخلفين تسعة قتلى فيما أصيب أربعة من البيشمركة بجروح.

من جانب آخر ذكر سكان محليون أن تنظيم «داعش» أعدم أربعة من ضباط الشرطة رمياً بالرصاص في منطقة سوق الأربعاء وسط الموصل بعد اعتقالهم منتصف الشهر الماضي من ناحية القيارة بالموصل.

وأشار السكان إلى أنه تم تسليم جثث القتلى للطب العدلي الشرعي بالموصل.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم تورنبول الدول الأوروبية إلى»تصعيد» جهودها لدحر تنظيم «داعش» في العراق وسورية وذلك خلال زيارة مفاجئة للعراق يوم السبت.

وأشار تورنبول أيضاً إلى احتمال زيادة مساهمة أستراليا في المستقبل ولكنه شدد على أن الالتزام العسكري لن يستمر للأبد. والتقى تورنبول مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي خلال زيارته القصيرة.

العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً