العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ

الديوان الأميري الكويتي يخفض مصاريفه

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أعلن الديوان الأميري في الكويت أمس خفض مصاريفه في ما يبدو انه «استجابة لتوجهات الدولة في مواجهة أزمة تراجع الإيرادات النفطية وتوقُّع عجز كبير في الموازنة بعدما انخفض سعر النفط الكويتي الى 21 دولاراً للبرميل ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (18 يناير / كانون الثاني 2016).

وقال نائب وزير شئون الديوان الأميري الشيخ علي الصباح أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمر رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح «باتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة درس موازنة الديوان الأميري والجهات التابعة له والعمل على خفضها وترشيدها».

وبلغت مخصصات الديوان في موازنة 2014 - 2015 حدود 733 مليون دينار (2.411 بليون دولار) وهي لا تتضمن مخصصات الأمير السنوية البالغة 50 مليون دينار (165 مليون دولار). وشهدت السنوات الأخيرة تضخماً في مخصصات الديوان مع توجهه لإدارة مشاريع وتمويلها لمرافق كان يفترض ان تتعهدها الحكومة. وكان نحو ثلثي المخصصات توجه الى هذا المجال، ما أثار انتقادات المعارضة السياسية لكون مصاريف الديوان لا تخضع للرقابة البرلمانية.

ولم يتضح بعد المدى الذي سيبلغه خفض مصاريف الديوان، لكن الحكومة كانت أعلنت حزمة من الخفوضات المقترحة تناولت دعم سلع وخدمات في مجالات مختلفة. وتتردد الحكومة كثيراً في خفض الرواتب لحساسية الأمر سياسياً. وبلغت موازنة الدولة للعام الحالي 20.7 بليون دولار (68.1 بليون دولار).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً