العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

ظاهرة فلكية نادرة فجر غد

 

سيكون العالم في ساعة مبكرة من فجر غد الأربعاء على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة، حيث ستصطف الكواكب الخمسة البراقة: عطارد والزهرة وزحل والمريخ والمشتري في خط مائل، وسيكون في الإمكان مشاهدتها بالعين المجردة وفي وقت واحد، ويقول العلماء إن هذه الظاهرة ستتكرر فجر كل يوم حتى العشرين من فبراير المقبل ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الثلثاء (19 يناير / كانون الثاني 2016).

وكانت آخر مرة ظهرت فيها الكواكب الخمسة معاً قد امتدت من الخامس عشر من ديسمبر 2004 حتى الخامس عشر من يناير 2005.

الدكتور ألين دوفي من جامعة سوينبيرن في مدينة ملبورن الاسترالية أشار إلى أن هذه الظاهرة نادرة الحدوث، لأن دورة كل من الكواكب الخمسة حول الشمس تختلف عن دورة البقية من حيث مدتها ومدارها، وبالتالي فهي ظاهرة جديرة بالاهتمام والمتابعة والمشاهدة أيضاً.

أضاف أن المشتري سيكون أول ما يظهر في الأفق يليه المريخ (الكوكب الأحمر)، ثم زحل بلونه الذهبي، فالزهرة الأكثر بريقاً، وأخيراً عطارد، لكن الموعد الدقيق لظهور كل من هذه الكواكب سيختلف بين يوم وآخر ويعتمد على المكان الذي سيتم منه رصدها.

ليس هذا فقط، إذ ان محاق القمر الباهت سينضم هو الآخر إلى الصورة، لكن ظهوره سيقتصر على الفترة الممتدة بين 27 يناير الحالي و 6 فبراير فقط.

أما المرة التالية التي ستصطف فيها الكواكب الخمسة فستكون في الفترة المسائية بين الثالث عشر والتاسع عشر من أغسطس المقبل، ولو أن ظهور عطارد والزهرة سيكون لمدة قصيرة، وبالتالي لن يكون من السهل مشاهدتهما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً