العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

السعودية تعتزم إنتاج 400 ألف برميل من الوقود النظيف يومياً

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

تجري حاليًا الاستعدادات المكثفة لافتتاح مصفاة شركة ينبع أرامكو سينوبيك للتكرير (ياسرف)، وكذلك مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية ومن المقرر أن يتم إطلاق إشارة البدء لأعمال المصفاة رسميًا، فيما كانت المصفاة بدأت التشغيل التجريبي مطلع العام الماضي ، وفق ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الثلثاء (19 يناير / كانون الثاني 2016).

وتعمل مصفاة «ياسرف» بطاقة تكريرية 400 ألف برميل في اليوم تركز على أنواع الوقود النظيفة ذات الجودة العالية المستخدمة في وسائل النقل.

وفي شهر يناير 2015م جرى نقل الشحنة الأولى والبالغة 300 ألف برميل من وقود الديزل النظيف بنجاح مُحرزةً رقمًا قياسيًا زمنيًا منذ التوقيع على المشروع المشترك في شهر يناير 2012 وتصميم المرافق والإنشاء وبدء العمل وحتى تسليم المنتجات.

وبكل المعايير فإن النظر إلى نطاق وتعقيد هذا المرفق وعمليات تكرير المواد الكيماوية تجعل من هذا الإطار الزمني إنجازًا فريدًا من نوعه.

وتهدف المصفاة إلى المساعدة في تلبية الطلب المحلي للمنتجات المكررة، وتصدير منتجات عالية القيمة، وتوفير اللقيم للصناعات المحلية والعالمية.

كما أن مهمة «ياسرف» هي إنتاج وقود يتمتع بأعلى معايير الجودة الممكنة، تنمية الموارد البشرية وتعزيز كفاءاتها مواصلة الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .

وتقوم المصفاة بانتاج قائمة من المنتجات هي : - 000ر90 برميل يوميًا من الغازولين،و- 000ر236 برميل يوميًا من الديزل ذي المحتوي الكبريتي فائق الانخفاض،و 200ر6 طن متري يوميًا من الفحم البترولي،و 200ر1 طن متري يوميًا من الكبريت، و 000ر140 طن من البنزين سنويًا .

وصممت المصفاة بمواصفات محددة حيث تقع على مساحة 2ر5 ملايين متر مربع في ينبع الصناعية بطاقة تكريرية تبلغ400 ألف برميل يوميًا من حقل منيفة،وتزودت بعناصر تشغيلية صناعية فائقة التطور،ودرج 700 موظف سعودي في برنامج التدرج .

وبيئيًا صممت بحرص شديدة على حماية محيطها البيئي الحساس على ساحل البحر الأحمر،وتتوخى الالتزام بالقوانين البيئية المحلية والعالمية.

وتُعد مصفاة «ياسرف» أكثر مصافي المملكة تطورًا، فهي تجمع أفضل التقنيات من جميع أنحاء العالم في مقر معالجة واحد يسمح لوحدات المعالجة التي تملكها من فصل لقيم النفط الخام الثقيل وتحويله إلى منتجات نهائية عالية الجودة، إضافة إلى أن هذه المصفاة العملاقة العالمية الطراز يُوظف مجمعها أحدث المنافع والأنظمة الخارجية لمساندة عمليات التشغيل، إلى جانب ما يرتبط بها من لقيم ومواد وسيطة وتخزين للمنتجات.

ونظرًا لمعايير السلامة العالية والتميز في إدارة المشروعات حازت «ياسرف» على جائزة «بلاتس» للطاقة العالمية كأفضل مشروع إنشاء للعام، ضمن حدث مميز أقيم في مدينة نيويورك يستعرض أفضل المشروعات من جميع أنحاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً