العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

6 وزراء يبعثون رسائل «طمأنة حكومية» عن الاقتصاد البحريني: خلق فرص عمل نوعية جديدة وتنويع مصادر الدخل

الوزراء لدى حديثهم إلى تلفزيون البحرين مساء أمس
الوزراء لدى حديثهم إلى تلفزيون البحرين مساء أمس

بعث 6 وزراء شاركوا في لقاء تلفزيوني عبر تلفزيون البحرين، مساء أمس الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016) رسالة طمأنة حكومية عن الوضع الاقتصادي، ونوّهوا إلى أن «الحكومة ماضية في خلق فرص عمل نوعية جديدة وتنويع مصادر الدخل».

وتناول اللقاء عدداً من المحاور الرئيسية تركزت في مضمونها على واقع التحديات المالية التي تواجه الموازنة العامة وكيفية تطوير الوضع المالي، والعمل على تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز البيئة الاستثمارية، وبرنامج التنمية الخليجي، والمشاريع الكبرى، وأكد الوزراء خلال اللقاء أن البحرين وما تتمتع به من مقومات اقتصادية قوية، حققت ما نسبته 80 في المئة من القطاعات غير النفطية التي أسهمت في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني، وأن الحكومة برغم كل تلك التحديات قادرة على المضي قدماً نحو تنمية مواردها المالية والحفاظ عليها واستدامتها وخلق مصادر دخل متنوعة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتواكب التطلعات المستقبلية.

الوزراء المتحدثون في اللقاء التلفزيوني: وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، وزير الإسكان باسم الحمر، وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، ووزير شئون الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب عيسى الحمادي.

وفي بداية اللقاء، أكد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، أن الحكومة لديها خطة متكاملة للتعامل مع تحديات الموازنة العامة من خلال خلق فرص عمل نوعية والمحافظة على نسب متدنية للبطالة، والقضاء على الفجوة بين المصروفات والإيرادات الحكومية خلال ثلاث دورات قادمة للموازنة العامة للوصول إلى نقطة التوازن، والعمل على خفض نسبة الاعتماد في الموازنة العامة على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات مواكبة لسياسة تنويع الاقتصاد وإسهامات مختلف القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي.

وأشار إلى أن قيمة المشاريع الكبرى في البحرين تفوق الـ 32 مليار دولار أميركي بما في ذلك برنامج التنمية الخليجي، إذ تقدر قيمة مشاريع برنامج التنمية الخليجي نحو 7.5 مليارات دولار، وتقدر استثمارات القطاع الخاص بنحو 14.9 مليار دولار، في حين قدرت استثمارات الشركات الحكومية القابضة بنحو 10.3 مليارات دولار.

وأشار الوزير إلى أن مجموع موازنة المشاريع التي تم تحديدها لتموّل ضمن برنامج التنمية الخليجي قدر بنحو 5.99 مليارات دولار، وسيتم خلال العامين المقبلين تحديد مشاريع جديدة بقيمة 1.51 مليار دولار.

لافتاً إلى أنه قد تم تخصيص مبلغ وقدره 445 مليون دينارو465 مليون دينار على التوالي ضمن دورة الموازنة الحالية للسنتين الماليتين 2015-2016 لتنفيذ المشاريع الرأسمالية الجديدة والقائمة في مختلف القطاعات، أبرزها قطاع الإسكان والطرق والصرف الصحي والصحة والتعليم.

وبشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً لمواجهة التحديات المالية، نوه الوزير إلى أن الإجراءات التي اتخذت ستسهم في خفض المصروفات المتكررة، وفرق العمل الحكومية المعنية بخفض المصروفات قدمت مقترحات لتحقيق وفورات لا تقل عن 30 في المئة.

مبيناً أن إجمالي المصروفات الحكومية العامة قدرت بنحو 3.5 مليارات دينار بحريني لسنة 2014، وأن إجمالي المصروفات المتكررة قدرت بنحو 3.1 مليارات دينار للسنة ذاتها، وأن أكثر من 50 في المئة من تلك المصروفات يدخل ضمن بند الرواتب والقوى العاملة، في حين بلغت نسبة نمو الاقتصاد البحريني خلال السنوات العشر الماضية نحو 70 في المئة.

وأضاف أن الحكومة قدمت دعماً مباشراً وغير مباشر بنحو مليار دينار بحريني سنوياً، ويشمل الدعم غير المباشر للمنتجات النفطية، الكهرباء والماء، المواد الغذائيّة، والتعليم العالي، أما الدعم المباشر فيشمل الجانب الخيري والاجتماعي، الخدمات الإسكانية، ذوي الدخل المحدود، والتقاعد، حيث زادت نسبة إجمالي الدعم خلال 6 سنوات (2009 - 2014) بنحو 126 في المئة.

من جانبه، أكد وزير شئون الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب عيسى الحمادي أن الحكومة تعمل على تعزيز البنية الاقتصادية والاستثمارية وتحفيزها لخلق فرص عمل جديدة للمواطنين بما يسهم في الارتقاء بالمستوى المعيشي وتحقيق العائد الاقتصادي بما يسهم في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وتنوع مصادر الدخل الوطني.

منوهاً إلى أن الحكومة تتعاطى مع هذه المرحلة بتعزيز قدرة الوضع المالي من خلال إعادة هيكلة الإيرادات والمصروفات للتقليل من الاعتماد على النفط وتقديم الخدمات بذات الجودة والعمل على تطويرها بما يواكب التطلعات المستقبلية.

وكشف الحمادي عن أن صندوق العمل «تمكين» سيصرف ما يقارب 66 مليون دينار بحريني خلال السنة الحالية، وقد صرفت ما يقارب 51.9 مليون دينار خلال السنة الماضية (2015).

إلى ذلك، ذكر وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أنه تم اعتماد ما قيمته 4.3 مليارات دولار للمشاريع التي تسهم في تقديم خدمات متكاملة للمواطنين من خلال موازنة برنامج التنمية الخليجي، حيث يتم خلال هذه المرحلة ترسية العديد من المناقصات والبدء في تنفيذ تلك المشاريع.

وأشار إلى أن تلك المشاريع تتضمن مشاريع الطرق ومشاريع الصرف الصحي، وتقدر كلفة مشاريع الطرق بنحو 717 مليون دولار وتتمثل في تطوير شارع الشيخ جابر بن أحمد الصباح السريع، بنحو 138 مليون دولار، وشارع الشيخ خليفة بن سلمان (مدينة حمد) بنحو 34 مليون دولار، وتوسعة شارع الشيخ زايد بنحو 90 مليون دولار، والطريق الدائري في المحرق المرحلة الأولى بنحو 9 ملايين دولار، والطريق الدائري في المحرق المرحلة الثانية بنحو 250 مليون دولار، ومنافذ المدينة الشمالية بنحو 196 مليون دولار، أما مشاريع الصرف الصحي فتقدر كلفتها بنحو 394 مليون دولار تتضمن مشروع توبلي المرحلة الرابعة 229 مليون دولار، والمدينة الشمالية بنحو 165 مليون دولار.

من جهته، أوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، أن العمالة البحرينية حققت نمواً في القطاع الخاص بنسبة تزيد على 8 في المئة، وذلك خلال الأعوام من 2011 - 2015، فالتأثير الإيجابي الذي حققه استقرار ونمو الاقتصاد الوطني انعكس إيجابياً على مؤشرات سوق العمل أبرزها التراجع المستمر في معدلات البطالة لتكون أقل من 4 في المئة.

وأضاف أن الحكومة تعمل على تحقيق التوازن بين احتياجات القطاع الخاص وإتاحة الفرص للمواطنين للتطور والمنافسة في سوق العمل من خلال توفير أكبر قدر من المرونة في خلق نظام يسمح بتعيين عدد أكبر من العمالة من دون المساس بفرص تطوير المواطن في السلم الوظيفي، منوهاً إلى أن إجمالي المتوظفين خلال الربع الثالث من العام الماضي بلغ 6108 مواطنين بمتوسط شهري بلغ 2036 مواطناً، وهو مؤشر على استمرار قوة سوق العمل في المملكة وقدرته على توليد فرص عمل مناسبة للمواطنين، كما ارتفعت نسبة الإناث من إجمالي المتوظفين في نهاية الربع الثالث من العام الماضي إلى 40 في المئة. وعلى صعيد متصل، نوه وزير الإسكان باسم الحمر، أن الحكومة تقدم دعماً مباشراً للخدمات الإسكانية بقيمة 49 مليون دينار بحريني سنوياً كعلاوة بدل السكن، مضيفاً أنه تم تخصيص نحو ملياري دينار من موازنة برنامج التنمية الخليجي لدعم المشاريع الإسكانية أي ما يقارب 35 في المئة، كما إن الوزارة خصصت أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية في العام الماضي، والعمل جارٍ لتسليم باقي الوحدات الإسكانية بحسب خطة الوزارة.

من جهته، أفاد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أن الإيرادات السياحية بلغت نحو 294 مليون دينار بحريني بنسبة زيادة تصل إلى 9 في المئة، وبلغت عدد الليالي السياحية مليوني ليلة سياحية في العام الماضي 2015 محققاً زيادة بنسبة 9 في المئة أيضاً.

وأضاف الوزير أن إجمالي الوافدين إلى البحرين وصل إلى 11 مليون وافد للعام الماضي، محققاً نسبة زيادة تصل إلى 11 في المئة، حيث شكل الخليجيون ما نسبته 65 في المئة من إجمالي الوافدين للعام 2015، وشكل الآسيويون ما نسبته 17 في المئة، في حين شكل الأوروبيون ما نسبته 5 في المئة، وشكل الأميركيون ما نسبته 3 في المئة.

وكشف عن أنه سيتم البدء في إنشاء 13 منشأة سياحية جديدة، وعدد من المشاريع الجديدة قيد الدراسة، كما إن الوزارة تقوم حالياً بدراسة إنشاء معهد خاص للفندقة والضيافة.

وكشف الوزير عن أن الوزارة بصدد تأسيس مركز للصادرات وتفعيله خلال السنة الحالية حيث سيكون دوره في بداية عمله الإرشاد والتوجيه، منوهاً إلى أن الاقتصاد البحريني لايزال محافظاً على نموه، فقد بلغت عدد السجلات التجارية نحو 9.391 سجلاً، وهناك نمو في مجموع سجلات رأس المال التي قدرت بنحو 257.434.231 مليون دينار، وهو مؤشر على أن عجلة التنمية الاقتصادية في نمو برغم التحديات التي تواجه الموازنة العامة للدولة.

العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 8:03 م

      يضحكون على من

      هل لا زال هؤلاء يعتقدون اننا في زمن السخرة

    • زائر 54 | 5:09 م

      الحمدالله

      مثل مايقول المثل يذبحة ويمشي في جنازتة

    • زائر 53 | 1:59 م

      صدّقناكم!!

      صدّقناكم ،، لا وبنحط في بطنا بطّيخة صيفي ،،،. بسكم ضيّعتوا البلد

    • زائر 49 | 7:36 ص

      الموتة وحدة

      عادي ميتين ميتين

    • زائر 47 | 6:42 ص

      ..

      الجميع متذمر من الوضع ويعمل جيدا ان هناك فساد اداري ومالي كبير بحيث لو تم معالجة الامر لنحلت المشكلة .... لكن لازال البعض ينتظر ويطبل ويحجب عن نفسه الحقيقه

    • زائر 45 | 6:17 ص

      ..

      المختصر المفيد ( الحكومه على وشك الافلاس ) ، والناس مش مغفله حتى يطوف عليها هالكلام !!

    • زائر 39 | 2:52 ص

      تنويع مصادر تغيير الوزراء و ومجلس يتكيف فيه الشعب وبنكون بخير ولا سياستكم العمياء

    • زائر 43 زائر 39 | 4:59 ص

      ابومحمد

      اداتحدثو عن الوضع بخير الله يستر يعني استعدو ياخوان في زياده في الضرائب

    • زائر 37 | 2:36 ص

      التعليم مصاريفها من كثر ما تستوردون الشعب المصري نص مصر مدرسين بالبحرين وطلاب البحرين عاطلين
      القطاع الصحي ما بنتكلم
      القطاع الاسكاني هدا تكاليفه على الي حصلو بيوت بالواسطات افهمةها عاد ...
      نتيجت الاغلاط الي تخسرون فيها نتحملها احنا ... تعالو عدلو رواتبنا وعقب طالبو بهاي الضرايب خل لهنود والاجانب يبوقون خيرات .. الصفقات الي تربحون منها ما نشم ريحتها وصفقات الي تخسركم تطلعونه من علينه

    • زائر 34 | 1:43 ص

      المواطن تعب ...كلام لاسكات المواطن. البلد تغرق وهم في عالم ثاني .. وفي اي لحظة سافروا واتركونا

    • زائر 33 | 1:32 ص

      ...

      كما صرح احد خبراء الاقتصاد..كما انتى العصر الحجري انتهى عصر النفط ولا يعني انه نفذ الحجر وأنما لم يعد له قيمة يتكأ عليها اقتصاد بلد ..

    • زائر 32 | 1:13 ص

      مصادر الدخل !!!

      مصادر الدخل الي تتحدثون عنها يا وزراء موجوده من زمان بس فلوسها وين تروح هذا السوال الي المفروض تجاوبونه الميزانية الي تطرح كل سنه 100% من أموال النفط .. وين فلوس الاستثمار وين فلوس السياحه وين فلوس البا وبابكوو والخ ...... !!!!

    • السندي | 1:07 ص

      من

      جيبك يا مواطن

    • زائر 30 | 12:19 ص

      الملايين اللي سوف تحصلها الحكومة من الضرائب المفروضة على المواطنيين كانت تشغل قطاعات كثيرة وحرمان الناس منها يعني تعطيل قطاعات أخرى

    • زائر 29 | 12:06 ص

      فرض ضرائب على المواطنين بهذه الطريقة المتسارعة قرار غير صائب على المدى القصير والبعيد لم تنظر للتداعيات الأخرى التي سوف تؤثر على الكثير من الجوانب الاقتصادية الغير مباشرة لانها ليست حلول لمصادر أخرى مستديمة انما خروج من مشكلة حالية إلى مشكلة مؤجلة
      الحكومة تريد أن تأخذ حصة من المال اللي يدفع أجور للمواطنيين اللي مصدره إيرادات النفط واذا كان أصل الايرادات يتقلص ، هي سلة واحدة ومصدرها ايرادات النفط ما فائدة ضرائب على سلة الغربال

    • زائر 27 | 11:50 م

      ماذا عن قطاع .... لماذا لا يتم تقليص مصاريفه بطرق حوارية وسلمية

    • زائر 38 زائر 27 | 2:40 ص

      بصىراحة هو خطوة جيدة لكن يجب رفع الاجور للمواطنين شفو الحكومة وفرة في اللحم والديزل وستوفر في الكهروباء والغاز وايام القادمه كل شي على الاجنبي بسعر المنتج من كهربتء و ماء وكل شي متوع توفير كثير من المليارات والمصانع لن تشتري غاز مدعوم سعره تلتصلي يعني متوقع توفير 33مليار في السنوات القادمه عن طريق مشروع الحزام التقشف

    • زائر 25 | 11:45 م

      بعد

      تتكلمون عن العلاوات وفروا للمواطنين اعمال يشعرون فيها بالعزّه ورواتب تجعلهم يعشون بكرامه وهذا ليس منّه من احد فهذا حق للشعب وشيلوا علاوات البهرجة الاعلاميه

    • زائر 24 | 11:44 م

      ذر الرماد في العيون

      تعريف بسيط وسريع لذر الرماد في العيون : يعتبر الفاتون الأول من قوانين القوه ، تعتمد علاقاتنا بالآخرين على الإيحاء أكثر ما تعتمد على الصراحه فلا تحاول أبدا أن تفصح عن نواياك للآخرين بل عليك أن تذر الرماد في العيون وتشوش الإنتباه، ،،،،،، هذا ما يفعله الآن (قروب الوزراء هذا ) ،، والمحك لهم هو : ميثاق شرف المهنه.

    • زائر 26 زائر 24 | 11:48 م

      .

      القانون الأول.

    • زائر 23 | 11:44 م

      ياسلام

      مسرحية جديد على شاشة التلفزيون الرسمي ببطولة الوزراء هالمرة.

    • زائر 22 | 11:42 م

      زجهة نظر

      هذه الحكومة لم ولن تصدق ابدا

    • زائر 21 | 11:32 م

      للعلم فقط

      لا يمكن وضع خطة عندما يصل سعر البترول ل 20 دولار ، بينما ايرادات النفط تشكل اكثر من 90 بالمئة من ميزانية الدولة .. الديرة صارت تشبه وضع البحريني ! عايش على الديون و على نص الشهر الجيب فاضي ! طبعا البحريني حاول يخفي حاله من خلال سيارات فارهه و بيوت كبيرة و اغلبهم فلس مافي جيبه ! تماما كحال حكومتنا! لا ينفع تجميل الواقع بل المصارحة و معالجة المشاكل و لو انني اشك صراحة ان حكومتنا تستطيع ان تفعل شي فنحن في الوقت الضائع و اموالنا ذهبت لحفلات و استقبلات و فخفخه و خيول و غيره

    • زائر 20 | 11:31 م

      طلبي الأسكاني 1993

      تصدقوا البعض 2010 حصلوا ... وأنا ؟؟؟..

    • زائر 17 | 11:27 م

      بعد حين

      الآن وفي منتصف العام سيصدر قرار بفرض ضرائب والمشكلة التي ستواجه الحكومة شجعتم شركات اجنبية وآخرها الصينيين على القدوم للبحرين والآن ستفرض ضرائب ورسوم أخرى عليهم. طبعا انا تاجر إن فرضت ضرائب على التجار البحرينيين دون الأجانب وكبار المسؤولين والله ثم والله سندخل في نفق مظلم. طبعا المحصلة هروب رأس المال ومزيد من البطالة

    • زائر 16 | 11:26 م

      تركوا

      تركوا الكلام والهريج وشوفوا الواقع

    • زائر 15 | 11:26 م

      اكذب اكذب حتى تصدق

      صحيح اللي اختشو ماتو مثل مايقول المثل.

    • زائر 14 | 11:26 م

      لا يهم

      يذكرونني بفلم 2012 حيث ان الحكومات العالمية كانت على دراية بالكارثة و لكن خافوا من الفوضى حتى حدثت الكارثة ! لا يوجد اقتصادي في العالم يستطيع ان يجزم ان الاقتصادات العالمية بخير حتى امريكا نفسها فما بالك بالبحرين ، البلد الصغير الذي لا توجد لديه اي مصادر طبيعيه و لا بنية تحتيه ركيكه جدا .
      اوقفوا التجنيس و ابعدوا الاجانب الذين اكلوا من خيرات البحرين و استثمروا في قطاعات الغاز و الصناعة مؤقتا حتى تاتي حلول اخرى اما هذا الكلام فهو هراء

    • زائر 13 | 11:22 م

      سعادة وزير الإسكان

      طلبي من عام 1993 البلاد القديم ... رقم الطلب 1160

    • زائر 48 زائر 13 | 7:33 ص

      ابشر بالخير

      ابشر يا طويل العمر

    • زائر 12 | 11:14 م

      تنويع مصادر عند الحكومة يعني التحول الى دولة الضرائب .... بالمختر المصار يعني جيب المواطن

    • زائر 11 | 11:03 م

      صباح الخير

      يا جماعه تفائلوا بالخير وزراء عندهم خطط على الورق الشفاف ليش الخوف انشاء على هادا الأساس الراتب كلش كلش حق شهر ويومين زياذه اشيؤي نرجع زمن الأول كل خمسه أشخاص فيه غرشه بيبسي خبز واحد ضرب الكف عليه ويكفي شبعه هيه المسئله الاقتصاد زين تره

    • زائر 10 | 10:48 م

      الله كريم

      الزرايع بنيتوها والبحر دفنتونه والبوق على أفى من يشيل واحين المواطن يتحمل

    • زائر 9 | 10:37 م

      ابشرو ايه المواطنين

      اذا الوزراء تحدثو عن تنوع مصادر دخل
      يعني هناك تنوع في سحب مدخول المواطنين لصالح الحكومه اذا البطاقه السكانيه بدينارين ستصبح غداً بخمسه دنانير وكذلك الجوازات والمعاملات الحكوميه والقطاعات الاخرى من مراكز صحيه وتعليميه كل ذلك سيصبح من ظهر الشعب
      طوال هذه السنين لم يفكرو حضرات الوزراء في تنوع مصادر الدخل !! جت على الحين يعني !!

    • زائر 7 | 10:14 م

      يا سلام

      يا سلام على الدعاية والأكذوبة الإعلامية.

    • زائر 4 | 10:00 م

      وزير الاسكان

      طلبي 99 وانا من مدينه عيسى طمنى متى بحصل بيت

    • زائر 2 | 9:46 م

      الحياة صعبه

      الراتب صار يكفي لمدة أقل !
      يعني الحال من سيئ إلي أسوء !
      شبعنا أقوال !! نريد افعال !

    • زائر 8 زائر 2 | 10:24 م

      مواطن دايخ

      ماشأ الله على الوزراء يعملون ليل نهار على تنويع مصادر الدخل رفع رسوم الكهرباء البترول البلديه المجاري المرور والقائمه طويله بس مادري متى بيرفعون الدعم عن الاكسجين او بركبون عدادات على خشومنه

    • زائر 1 | 9:05 م

      اي طيب

      خلقو فرص عمل للاجانب اما المواطن له الهلاچ

    • زائر 5 زائر 1 | 10:01 م

      الواقع مغاير

      التصريحات تختلف عن الواقع الوزراء يصرحون و يطمنأون بأن الاقتصاد قوي و توجد استثمارات و مشاريع و فرص عمل للشباب و الحقيقة 180 درجة تختلف عن الواقع فنجد ضرائب على المواطنين و زيادة في أسعار المعاملات الحكومية و إلغاء الدعم عن المواطنين و تحصيل أموال بعدت طرق من الفقراء
      فهل هذه المشاريع و الاستثمارات و الأموال و فرص العمل التى تتحدثون عنها
      يا سعادة الوزراء هذه يسمونها القتل البطيئ للمواطن

    • زائر 42 زائر 1 | 4:22 ص

      صج؟!

      الله يستر

    • زائر 52 زائر 1 | 11:10 ص

      اصبروا عليهم شوي

      راح يخلونكم تسمون الماي امبوووووووه

اقرأ ايضاً