العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

شى جين بينغ يصل إلى القاهرة في أول زيارة لرئيس صيني منذ 12 عاماً

وصل إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء (20 يناير/ كانون الثاني 2016) الرئيس الصيني شى جين بينغ قادماً من الرياض في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام، في أول زيارة لرئيس صيني منذ 12 عاماً وفى إطار جولة بالمنطقة شملت السعودية وتقوده إلى إيران.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على رأس مستقبلي نظيره الصيني باستراحة الرئاسة بالمطار حيث اصطحبه من المطار تمهيدا لبدء فعاليات الزيارة وسط مظاهر ترحيب على جوانب طريق العروبة حيث تم وضع الأعلام المصرية والصينية ولوحات الترحيب التي تحمل صور الرئيسين على أعمدة الإنارة بالطريق.

وقالت مصادر إن الرئيس الصيني سيبحث خلال زيارته لمصر مختلف القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسيتم التوقيع على حوالى 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مصر والصين بـ 33 مليار دولار، حيث ستمول الصين العديد من المشروعات في مختلف القطاعات.

وسيلقى الرئيس الصيني خلال وجوده في القاهرة، كلمة موجهة للعالم العربي من منبر جامعة الدول العربية، تتناول سياسة الصين تجاه الشرق الأوسط ورغبتها في دعم السلام والتنمية بالمنطقة.

وأضافت المصادر أن الرئيس الصيني سيشارك في مراسم تدشين المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية في شمال غرب خليج السويس بالعين السخنة، الواقعة على مساحة 6 كم مربع والمؤهلة لاجتذاب استثمارات صناعية تقدر بنحو 30 مليار دولار، كما سيحضر الاحتفال الضخم الذى سيقام في مدينة الأقصر جنوب مصر بمناسبة الذكرى الـ60 لبدء العلاقات المصرية الصينية، وتدشين العام الثقافي المصري الصيني 2016 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً